سياسة عربية

النظام السوري يستهدف مدنيين بغازات سامة بدمشق

من ضحايا الغازات السامة في سوريا - ا ف ب - أرشيفية
من ضحايا الغازات السامة في سوريا - ا ف ب - أرشيفية
أصيب خمسة مدنيين الأحد، بحالات اختناق جراء استهداف قوات النظام السوري لأحد الأحياء شرقي العاصمة دمشق، بغازات سامة.

وفي بيان صدر عنه الأحد، نقل رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري المعارض عن ناشطين قولهم "أصيب 5 مدنيين الأحد، بحالات اختناق نتيجة استهداف قوات النظام لحي جوبر شرق العاصمة دمشق، بغازات سامة".

ووفقا لما جاء في البيان، قال أحد الأطباء المتواجدين في النقطة الطبية إن "المصابين فور وصولهم كانت تظهر عليهم أعراض تعرق وتضيق في حدقة العين وضيق في التنفس".
واعتبر الائتلاف الوطني أن "استمرار هذه الممارسات من قبل النظام هي ترجمة فعلية لنواياه الرامية إلى كسر إرادة الشعب السوري بأي طريقة، واستغلال عجز المجتمع الدولي من أجل ارتكاب المجازر وتعميق الأزمة الإنسانية في سوريا.

وحث الائتلاف الأمم المتحدة على القيام بواجباتها في حماية المدنيين السوريين، والتدخل الفوري والعاجل لحماية السلم والأمن الدوليين وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.

وطالب منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحقيق في الحادثة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تم التأكد من نقض النظام وانتهاكه للاتفاق المتعلق بتسليم أسلحته الكيميائية.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قد أفادت السبت، أنها تمكنت من نقل 29% من أسلحة سوريا الكيميائية إلى خارج البلاد.

وطلبت المنظمة بتمديد الفترة المحدد لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية المقرر أن تنتهي في 30 حزيران/يونيو 2014, كاشفا عن وجود أسباب أدت لتأخير عملها في نقل الأسلحة الكيميائية خارج البلاد.

يذكر أنه بموجب قرار صدر عن مجلس الأمن الدولي بخصوص تدمير الترسانة الكيميائية السورية، تبنى المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي  في «لاهاي»، خارطة طريق حول تفكيك الترسانة بحلول منتصف 2014، وتشتمل الخارطة على خطة مفصلة حول الوسائل الممكنة لتدمير الأسلحة المذكورة خارج سوريا في البر أو البحر.
التعليقات (0)