سياسة دولية

جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا

حاجز أمني لقوات موالية لروسيا في القرم - ا ف ب
حاجز أمني لقوات موالية لروسيا في القرم - ا ف ب
أعلن نواب برلمان القرم الموالي لروسيا اليوم، استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا، مستبقين بهذه الخطوة الاستفتاء الذي يجرى الأحد المقبل لإلحاقها بروسيا.

وجاء في بيان لهذا البرلمان الذي تعتبره سلطات كييف غير شرعي، أن 78 من 81 نائبا كانوا موجودين، أقروا "إعلان استقلال جمهورية القرم المتمتعة بحكم ذاتي ومدينة سيباستوبول".

موقف روسي متشدد ومجلس الأمن يخفق بالشأن الأوكراني

وأخفق مجلس الأمن مجددا في الضغط على روسيا لتغيير موقفها بشأن الأزمة الأوكرانية، ولكن أعضاءه أعربوا عن قلقهم من الوجود العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم، حيث اعتبروا الاستفتاء على انضمام الإقليم إلى روسيا غير شرعي، خلافا لما تتمسك به موسكو التي تسيطر على مواقع عسكرية في شبه الجزيرة.


وأكد مجلس الأمن الاثنين -في اجتماع مغلق هو الخامس خلال عشرة أيام- ضرورة الالتزام بضبط النفس في أوكرانيا، والسعي لإيجاد حل للأزمة بناء على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت "لا أعتقد أنني أستطيع القول إننا شهدنا أي مرونة في الموقف الروسي، لكننا نشهد عزلة متزايدة لروسيا".

وتابع غرانت بأن الصين التي عادة ما تنحاز إلى روسيا في المجلس، أكدت دعمها لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وكان البرلمان في شبه جزيرة القرم قد دعا إلى استفتاء سعيا لضم شبه الجزيرة إلى روسيا. واعتبرت كييف والغربيون هذا الاستفتاء غير شرعي.

وبحسب غرانت، فإن السفير الأوكراني يوري سيرغييف كرر أن الاستفتاء غير شرعي، مضيفا أن "معظم الدول الأعضاء في مجلس الأمن" وافقت على ما أعلنه.

كيري يرفض لقاء مقترحا بالرئيس الروسي

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن اجتماعا مقترحا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتم ما لم تتجاوب موسكو مع المقترحات الأمريكية للتعامل مع الأزمة في أوكرانيا.

 وأبلغ كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف بأن التدخل العسكري الروسي في القرم جعل من المفاوضات أمرا بالغ الصعوبة.

ويقول مسؤولون أمريكيون ليس هناك الكثير للحديث بشأنه إذا أجريت في عملية الاستفتاء بشأن مستقبل القرم.

ومن المقرر أن يجري الاستفتاء الأحد المقبل. وتقول أوكرانيا والغرب إن عملية التصويت لن تكون شرعية.

وقالت روسيا الاثنين إنها تعد مقترحات مقابلة للخطة الأمريكية للتفاوض بشأن حل الأزمة في أوكرانيا.

مقترحات أمريكية لا تناسب روسيا

وفي لقاء قصير مع الرئيس بوتين قال لافروف إن المقترحات المقدمة من كيري للتفاوض بشأن حل الأزمة "غير مناسبة" لأنها تتعامل "مع وضع خلقه انقلاب بوصفه نقطة انطلاق" في إشارة إلى الإطاحة بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

وأوضح كيري للافروف أنه سيرحب بمناقشات إضافية تركز على كيفية تهدئة الأزمة في أوكرانيا.

وتقول واشنطن إنها لم تتلق ردا رسميا بعد بشأن القضايا التي طرحها كيري على لافروف في عطلة نهاية الأسبوع، وتساءلت عن مدى استعداد موسكو للقاء مسؤولين من الحكومة الأوكرانية الجديدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي في بيان مكتوب إن "الولايات المتحدة ترغب في رؤية دليل ملموس على استعداد روسيا للتجاوب مع المقترحات الدبلوماسية التي قدمناها، لتسهيل الحوار المباشر بين أوكرانيا وروسيا واستخدام الآليات الدولية مثل جماعة الاتصال لنزع فتيل النزاع".

وأضافت ساكي: "لقد أوضح كيري لوزير الخارجية الروسي لافروف أنه سيرحب بمناقشات إضافية تركز على كيفية تهدئة الأزمة في أوكرانيا، إذا رأينا دليلا ملموسا على أن روسيا مستعدة للتجاوب مع هذه المقترحات".

وقالت: "إنه كان من الممكن" أن يلتقي كيري بلافروف قبيل الاستفتاء المقرر بشأن مستقبل القرم، بيد أن وزير الخارجية يريد أولا ضمان أن تتجاوب موسكو بجدية مع المقترحات الدبلوماسية.

الدوما يناقش الأسبوع المقبل مشروع قانون لانضمام القرم إلى روسيا

نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن النائب فياتشيسلاف نيكونوف، عضو الدوما (مجلس النواب الروسي)، قوله الثلاثاء، إن الدوما سيبدأ مناقشة مشروع قانون انضمام الأراضي التي يرغب سكانها في الانضمام إلى روسيا، في 21 آذار/ مارس.

ويتيح القانون الذي أعد مشروعه نواب حزب "روسيا العادلة" لروسيا قبول انضمام الأراضي التابعة للدول الأخرى التي تفتقر إلى "سلطة قادرة على حماية المواطنين وإحقاق حقوقهم" إذا وافق غالبية السكان في هذه الأراضي على الانضمام إلى روسيا.

وكان سيرغي ميرونوف، رئيس فريق حزب "روسيا العادلة" في الدوما قال الخميس الماضي إن الدوما قد يناقش مشروع قانون بشأن انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في الأسبوع المقبل.

تعزيزات عسكرية

وكان حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قد قرر نشر طائرات الإنذار المبكر (أواكس) التابعة له والموجودة في بولندا ورومانيا لمراقبة حدود أوكرانيا وكيفية تطور أزمتها.

وقالت ساكي إن "الولايات المتحدة ترغب في رؤية دليل ملموس على أن روسيا مستعدة للتجاوب مع المقترحات الدبلوماسية".

وكان الناتو قال الأسبوع الماضي إنه بصدد مراجعة فرص تعاونه مع روسيا وتعزيز التزامه مع حكومة كييف.

في غضون ذلك واصلت القوات الموالية لروسيا تعزيز سيطرتها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية دون أي مقاومة.

وكان أكثر من ثلاثين شخص يرتدون الزي العسكري سيطروا الأحد على مشفى عسكري في العاصمة الإدارية سيمفيروبول.

وفي مدينة باخشيساري المجاورة أطلقت مجموعة مسلحة الرصاص في الهواء وحاولت السيطرة على قاعدة إمداد عسكري ومصادرة الحافلات الموجودة داخلها، ثم شوهد العلم الروسي مرفوعا على القاعدة.

وكان مجلس الأمن الدولي اجتمع الاثنين للمرة الخامسة خلال الأيام العشرة الأخيرة لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وشدد المبعوث البريطاني ليال غرانت، إن الاستفتاء المزمع إجراؤه بشأن انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا غير قانوني.
التعليقات (0)