سياسة عربية

مطالبات بفتح تحقيق دولي باستشهاد القاضي زعيتر

جثمان الشهيد زعيتر بعد تسليمه لذويه في نابلس - تلفزيون نابلس
جثمان الشهيد زعيتر بعد تسليمه لذويه في نابلس - تلفزيون نابلس
تمسك الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي بالرواية الإسرائيلية لاستشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر الاثنين على معبر الكرامة والتي اتهمت الأخير بمحاولة خطف سلاح أحد الجنود.

وقال أدرعي في بيان نشره على حسابة في موقع الفيس بوك إن التحقيقات أظهرت أن زعيتر "حاول الاعتداء وخطف السلاح الشخصي لأحد الجنود مع إطلاقه دعوات الله أكبر".

وأشار إلى ان "الجنود شعروا بالخطر فأطلقوا النار تجاه الجزء السفلي من جسده وأصابوه في قدميه إلا أنه واصل الاعتداء عليهم بواسطة جسم حديدي قبل أن يطلقوا عليه النار ويقتلوه"على حد زعمه.

ولفت أدرعي إلى أن التحقيقات شملت عشرات من شهود من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وفي السياق ذاته وجه "المرصد القضائي الفلسطيني" مذكرة عاجلة إلى المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، طالب فيها بفتح تحقيق دولي في حادثة اغتيال قاضٍ أردني على معبر "الكرامة" الفاصل بين الضفة الغربية والأردن، من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر المرصد في مذكرته أن الوقائع والملابسات الأولية تشير إلى أنّ رائد زعيتر استشهد أمس الاثنين جرّاء إطلاق الرصاص عليه من قبل قوات الاحتلال من مسافة قريبة جداً، بما فيه دلالة على أن "هذا الفعل الإجرامي يدخل في نطاق الإعدام خلافا لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي الإنساني" وفق تقديره.

ورأى المرصد، أن ما قامت به قوات الاحتلال يعد انتهاكاً خطيراً لأبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشرائع السماوية والدولية، وهو ما يؤكد أن الاحتلال الاسرائيلي لا يحترم الحد الأدنى من المعايير الدولية التي تضمن احترام حقوق الإنسان والمعاملة الانسانية اللائقة.

الحادثة التي فجرت غضبا شعبيا في الأردن لم تتوقف عن الرواية الإسرائيلية فالعديد من شهود العيان كما نقلت مواقع اخبارية محلية في الأردن أكدوا أن جنديا إسرائيليا قام بدفع القاضي بخشونة للصعود إلى الباص مما أدى لسقوطه أرضا وحصول مشادة انتهت بإطلاق النار عليه.

وشهدت العاصمة عمان الاثنين فعالية احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية في عمان شارك فيها عشرات النشطاء للمطالبة بطرد السفير وقطع العلاقات مع إسرائيل انتهت بتفريقها بالقوة من قبل الامن واعتقال عدد من المشاركين.

واستنكرت الحكومة الاردنية حادثة قتل القاضي زعيتر على أيدي جنود اسرائيليين وأكدت على لسان وزير الإعلام محمد المومني أن الحكومة "تنتظر تسلم نتائج التحقيق الإسرائيلي" في الحادثة قبل ظهر اليوم الثلاثاء.

ودان المومني، في تصريحات له بثها التلفزيون الاردني مساء الاثنين قتل الجنود لـ"مواطن أردني أعزل" مشيرا إلى أن الحكومة تتابع الحادثة، عبر وزارة الخارجية والسفارة الاردنية في تل ابيب، وانها "سوف تبني موقفها بناء على نتائج الرد الإسرائيلي".

ولفت الى المعلومات الاولية التي تلقاها الاردن من اسرائيل تفيد بان القتل تم خلال مشاجرة، لكنه أوضح أن "المواطن كان أعزل، ونتوقع أن تكون هناك اجراءات حازمة بحق من ارتكب القتل، وبما يتناسب مع حجم ما جرى".
التعليقات (0)