سياسة دولية

جولة جديدة من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

تركيا
تركيا
ناقشت الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي، في جلستها مساء الثلاثاء، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، "تقرير تقدم تركيا للعام 2013" الخاص بمسيرة مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي، والذي سيعرض مساء الأربعاء للتصويت عليه.

وشدد ستيفن فوله، المفوض الأوروبي المسؤول عن شؤون توسيع الاتحاد، على ضرورة فتح فصل التفاوض الـ23 من فصول التفاوض مع تركيا، من أجل تمهيد الطريق أمام مزيد من الإصلاحات فيها.

وأضاف المسؤول الأوروبي "تركيا تحمل أهمية خاصة بالنسبة لأوروبا، لذلك ينبغي فتح الفصل الـ23 من فصول التفاوض معها، لمزيد من الإصلاحات بها، لا سيما وأنها لعبت دورا إيجابيا للغاية في استئناف المفاوضات بين شطري الجزيرة القبرصية".

وأكد فوله أن أي دولة كي تصبح عضوة بالاتحاد الأوروبي، يجب أن تنفذ كافة شروط ومعايير الاتحاد خلال مسيرة تفاوضها، والتأكد من ذلك يكون من خلال فصول التفاوض التي تتناول ما تم إنجازه في هذا الشأن.  

من جانبها ذكرت مقررة تركيا في البرلمان الأوروبي، ريا أومن رويتن، أن أحداث منتزه غزي، وعملية الـ17 من ديسمبر التي كشفت عن قضايا فساد ورشوة، أثرت بشكل كبير على الوضع الاستيراتيجي لتركيا في العام 2013.

ومضت قائلة: "تركيا بحاجة إلى قضاء مستقل، وإلى الفصل بين القوات والسلطات، فضلا عن عدم تقييد حريات التعبير عن الرأي".

أما أمينة بوزكورت، عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب الإجتماعي الديمقراطي، فأكدت أن تركيا شهدت تطورات كبيرة من حيث حرية الصحافة في الآونة الأخيرة، مضيفة "تركيا متهمة بمحاكمة الصحفيين، لكن الفترة الأخيرة شهدت إطلاق سراح عدد من الصحفيين، وعلى تركيا أن تستمر في إجراء مزيد من الإصلاحات في مجال القضاء".
التعليقات (0)

خبر عاجل