ملفات وتقارير

أكاديمي إماراتي يدعو لإقناع السيسي بعدم الترشح

السيسي في زيارته إلى الإمارات لحضور مناورات عسكرية مشتركة - أ ف  ب
السيسي في زيارته إلى الإمارات لحضور مناورات عسكرية مشتركة - أ ف ب
فاجأ الأكاديمي الإماراتي المعروف، الدكتور عبد الخالق عبد الله الأوساط السياسية الثلاثاء، بتغريدة على حسابه في "توتير" دعا فيها المسؤولين في بلاده إلى نصح وزير الدفاع المصري، المشير عبد الفتاح السيسي، بعدم الترشح للرئاسة المصرية. 

وقال عبد الله في تغريدته: "أرجو أن يسمع المشير السيسي في زيارته إلى الإمارات عن قرب النصيحة الأخوية الحريصة بعدم الترشح لرئاسة مصر ويبقى في منصب وزير الدفاع".

وتزامنت التغريدة مع وصول السيسي إلى الإمارات لحضور مناورات عسكرية مشتركة، فيما يعلم الجميع أن الإمارات إلى جانب السعودية من أكثر الدول الداعمة للانقلاب العسكري على حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، ولا زالت تتدخل بشكل مباشر في تفاصيل الوضع الداخلي، وتتابعه بدقة وعن كثب، لاسيما أنها الدولة الأكثر عداء في المنطقة لجماعة الإخوان المسلمين.

ومما زاد من أهمية الموقف الذي أعلن عنه عبد الله هو ما يعرفه المعنيون عن قربه من حاكم دبي الأمير محمد بن راشد، والذي سبق أن أعلن عن عدم تأييده ترشح السيسي للرئاسة، وتفضيله بقاء المشير وزيرا للدفاع، الأمر الذي عاد وتراجع عنه معتبرا أنها مجرد وجهة نظر.

وتتحدث أوساط إماراتية عن خلاف كبير في المواقف بين ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وشقيقه وزير الخارجية من جهة، وبين محمد بن راشد من جهة أخرى حول طريقة التعاطي مع الأزمة المصرية، فيما يبدو أن موقف الأخير ليس مؤثرا كما كان من قبل بعد أن تدخلت أبو ظبي قبل خمس سنوات لإنقاذ اقتصاد دبي من الانهيار إثر الأزمة المالية العالمية.

حديث الأكاديمي عبد الله، بحسب مراقبين يعكس إصرارا من طرف بن راشد على موقفه، لكنهم في المقابل يشككون في أن أحدا في الإمارات سيستجيب لنصيحة عبد الله وينصح تبعا لذلك السيسي بالترشح، لاسيما أن "الموقف قد حسم ولم يبق سوى تحديد ساعة الإعلان عن ذلك".
التعليقات (0)