فنون منوعة

3 بلدان عربية تمنع عرض فيلم "نوح" فيها

المخرج راسل كرو - أ ف ب
المخرج راسل كرو - أ ف ب

أعلنت شركة "باراماونت ستوديوز" للإنتاج السينمائي أن ثلاثة بلدان عربية قررت منع عرض فيلم "نوح" في صالاتها بسبب اعتباره "مخالفا لتعاليم الإسلام"، مع توقع أن تتبعها ثلاثة بلدان أخرى. وأبلغت كل من قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة شركة باراماونت الأسبوع الماضي رفض عرض الفيلم في صالاتها.

كذلك من المتوقع أن تعلن مصر والأردن والكويت قرارا مماثلا في وقت قريب. وكان مقررا البدء بعرض فيلم "نوح" الذي يلعب فيه الممثل راسل كرو دور البطولة في 26 آذار/ مارس في مصر وفي اليوم التالي في الإمارات. وقال متحدث باسم شركة باراماونت إن "جهات الرقابة في قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة أكدت رسميا أن الفيلم لن يعرض في بلدانها".

وأضاف أن "السبب الرسمي الذي تم تقديمه لتأكيد هذه المعلومة أن (الفيلم) يخالف تعاليم الإسلام". وكان الأزهر، أعلى مرجعية دينية إسلامية في مصر، طلب منع عرض الفيلم الأميركي "نوح" مؤكدا أن "تجسيد شخصية رسول الله نوح محرم شرعا ويمثل انتهاكا صريحا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي نص عليها الدستور". 

كذلك نددت مرجعيات مسيحية عدة في الولايات المتحدة بتجسيد شخصية نوح من جانب الممثل راسل كرو. وقامت مصر في السابق بمنع عرض أفلام من بينها "دا فينشي كود" إثر احتجاج الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

لكن الرقابة المصرية سمحت بعرض فيلم "آلام المسيح" لميل غيبسون رغم معارضة الأزهر والكنيسة القبطية. وفي شباط/ فبراير، أعلنت شركة باراماونت أن رسالة تحذيرية ستضاف إلى كل الأعمال الدعائية المرافقة للفيلم الذي أخرجه دارن ارونوفسكي (مخرج فيلم "بلاك سوان").
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم