حول العالم

الفوزان: البوفيه المفتوح حرام شرعا

عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء السعودية صالح الفوزان
عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء السعودية صالح الفوزان
أفتى عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء السعودية صالح الفوزان، بحرمة "البوفيه المفتوح"، الذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء في أحد المطاعم او الفنادق .

 وجاء الفتوى على لسان الفوزان ردا على سؤال أحد المستمعين في إذاعة القرآن الكريم عن البوفيه المفتوح حيث جاء في الرد" أن البوفيه المفتوح حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين".

 وأضاف " من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيه أن يكون البيع والشراء معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ".  

 هذه الفتوى أثارت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و "تويتر"، حيث بين المؤيدون للفتوى أن الفوزان استند في فتواه إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى.

 فيما كان أبرز التعليقات بشأن الفتوى ما نصه "البعض جعلوا بلادا كاملة بوفيه مفتوح كبير لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالا".
التعليقات (0)

خبر عاجل