سياسة دولية

علماء الهند يرفضون استقبال وفد سعودي نصرة للإخوان

قرر العلماء عدم استقبال الوفد بعد قرار المملكة اعتبار جماعة الإخوان إرهابية - أرشيفية
قرر العلماء عدم استقبال الوفد بعد قرار المملكة اعتبار جماعة الإخوان إرهابية - أرشيفية

قررت ندوة العلماء في لكنو، وهي أعرق المؤسسات الإسلامية والتعليمية في الهند إلغاء زيارة وفد سعودي للمؤسسة كان من المتوقع أن يصل يوم الأحد.

وجاء في حيثيات قرار الندوة أنها قررت عدم استقبال الوفد السعودي بعد قرار المملكة اعتبار جماعة الإخوان المسلمين وحماس جماعتين إرهابيتين بحسب موقع "توسيركلز".

وتم وضع رسالة في هذا الصدد على صفحة مولانا سلمان الندوي في موقع "فيس بوك"، وهو رئيس قسم الشريعة في ندوة العلماء في لكنو. وجاء فيها أن إدارة دار العلوم في ندوة العلماء قررت اتخاذ هذه الخطوة الخطيرة بناء على "مسؤوليتها الدينية والاجتماعية والإصلاحية".

وجاء في بيان الندوة أن حركة الإخوان المسلمين هي حركة إصلاح إسلامي دولية، وأن حماس هي حركة تقاوم بشدة إسرائيل.

وجاء بيان الندوة بعد يومين من إعلان السعودية حركة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية وبعد أسابيع من بداية العمل في قانون مكافحة الإرهاب وملاحقة أي سعودي يتعاون أو يتعاطف مع حركات تعتبرها المملكة إرهابية.

واعتبرت الندوة في بيانها أن الإعلان السعودي ظالم، ويشبه قوانين مماثلة معمول بها في الهند. وكانت منظمة العفو الدولية أمنستي إنترناشونال قد انتقدت القانون السعودي وحذرت من إمكانية استخدامه لملاحقة وقمع المعارضة الشرعية.

وقارنت الندوة بشكل مثير بين ناريندرا مودي، المتطرف الهندي ورئيس وزراء ولاية كوجرات التي قتل فيها 2000 مسلم في مذبحة عام 2002 ويتهم بالمسؤولية عنها، وبين القرار السعودي حيث قال إنه "أظلم من مودي".

يذكر أن وفدا برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي الشيخ صالح بن عبد العزيز الشيخ قد زار دار العلوم في ديوبند الشهير الماضي.
التعليقات (0)