سياسة عربية

قوات إسرائيلية تقتحم الأقصى وتصيب المصلين (فيديو)

قوات الاحتلال تمنع المصلين من دخول الأقصى - ا ف ب
قوات الاحتلال تمنع المصلين من دخول الأقصى - ا ف ب

أصيب عدد من المصلين بجراح وحالات اختناق صباح الأحد، جراء إطلاق شرطة الاحتلال الإسرائيلي القنابل الصوتية والحارقة والرصاص المطاطي تجاه المعتكفين في باحات المسجد الأقصى.

وقال المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا "إن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، واعتدوا على عدد من المصلين المعتكفين في المسجد".

وأضاف أبو عطا لـ"عربي21" أن قوات الاحتلال أطلقت وابلًا من القنابل الصوتية والحارقة والرصاص المطاطي تجاه المصلين، مما أدى لإصابة عدد منهم، بينهم شاب أصيب برأسه، ونقل على أثرها للمستشفى ولم يعلم مدى خطورة إصابته، فيما حاصرت المصلين المعتكفين في الجامع القبلي المسقوف، مبينًا أن الوضع في الأقصى في "غاية التوتر".

وأوضح أن شرطة الاحتلال أغلقت معظم أبواب المسجد الأقصى وتمنع منذ ساعات الصباح جميع طلاب مصاطب العلم ومدارس الأقصى الشرعية من الدخول إلى المسجد، حيث ينظمون الآن اعتصامًا أمام بابي حطة والمجلس، ويرددون شعارات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وأشار إلى أن المصلين المتواجدين في الأقصى اعتكفوا الليلة الماضية، ومنهم من تبقى بعد أداء صلاة الفجر، مشيرًا إلى تواجد شرطي مكثف في ساحات المسجد الأقصى، وعند بابي المغاربة والسلسلة من الخارج.

وفي سياق متصل قام وزير الإسكان الإسرائيلي أوري أريئيل باقتحام المسجد الأقصى من باب المغاربة تحت حراسة قوات الاحتلال.
 
وقال أريئيل إن الواقع الذي يقوم فيه الفلسطينيون بتحديد الجدول الزمني في الحرم القدسي الشريف ويمنعون اليهود من زيارة الحرم ليس مقبولا على الإطلاق. 

وطالب القوات الإسرائيلية بالحفاظ على السيادة اليهودية في الحرم القدسي الشريف.

وأضاف أنه سيواصل زيارة المكان مطالبا قوات الامن بالحفاظ على السيادة اليهودية فيه.

يذكر أن هذه الأحداث تأتي في أعقاب قيام نشطاء من "منظمات الهيكل المزعوم" بنشر دعوات على موقع الفيس بوك للاحتفال "بعيد المساخر" في المسجد الأقصى.

التعليقات (0)

خبر عاجل