سياسة عربية

نفاد 30% من مخزون الدواء بغزة بسبب إغلاق المعبر

وزير الصحة في غزة مفيد المخللاتي - الأناضول
وزير الصحة في غزة مفيد المخللاتي - الأناضول

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية بقطاع غزة، عن نفاد ما نسبته 30% من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، بسبب الإغلاق المتواصل لمعبر رفح على الحدود مع مصر.


وقال مفيد المخللاتي، وزير الصحة في غزة خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الإعلام اليوم الأحد: "إغلاق معبر رفح بشكل شبه دائم، تسبب في نفاد 145 نوعا من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية التي تشكل 30% من القائمة الأساسية".

وبيّن أن إغلاق معبر رفح تسبب في حرمان ما يقارب من 450 حالة مرضية من العلاج، حيث كان يتم تحويلها للعلاج إلى المستشفيات المصرية.

وأضاف: "سجلنا وفاة ثلاث حالات مرضية منذ تشديد الحصار، وإغلاق السلطات المصرية معبر رفح منذ أكثر تسعة أشهر".

وأوضح أن إغلاق معبر رفح، تسبب في حرمان القطاع الصحي من وصول الوفود الطبية المتخصصة للقطاع.

وناشد المخللاتي المجتمع الدولي، وكافة منظمات حقوق الإنسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار، والسماح بحرية التنقل وإدخال الأدوية ومواد البناء الأساسية اللازمة.

وطالب مصر برفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وفتح معبر رفح البرى، باعتباره معبراً فلسطينياً مصرياً في كلا الاتجاهين.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح البري والمنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة، بشكل شبه كامل، وتفتحه على فترات متباعدة بشكل جزئي أمام الحالات الإنسانية فقط، منذ بداية تموز/ يوليو من العام الماضي.

وفي السياق ذاته فتحت السلطات الإسرائيلية، صباح الأحد، معبر كرم أبو سالم، لإدخال كميات محدودة من الوقود، وغاز الطهي، إلى قطاع غزة.

وقال رائد فتوح رئيس "لجنة تنسيق إدخال البضائع"، التابعة للحكومة الفلسطينية، ومقرها رام الله: "إسرائيل أعادت فتح معبر كرم أبو سالم، جنوب قطاع غزة صباح اليوم الأحد، وبدأت بتوريد غاز الطهي والبنزين والسولار الخاص بوسائل المواصلات".

وأوضح في تصريح لمراسل الأناضول أن سبعة شاحنات محمّلة بالوقود والغاز، دخلت إلى القطاع حتى الساعة 8:40 بتوقيت غرينتش، مشيراً إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تحدد الكميات التي ستسمح بدخولها.

وأكد فتوح أن الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء، لم يصل إلى المعبر، مرجحاً عدم سماح إسرائيل بتوريده إلى القطاع اليوم.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مساء الأربعاء الماضي عن سلسة إجراءات عقابية، ضد قطاع غزة على خلفية إطلاق عشرات الصواريخ على جنوب إسرائيل، أهمها إغلاق كافة المعابر الحدودية مع قطاع غزة، ووقف إدخال البضائع والمواد التموينية للقطاع حتى إشعار آخر.
التعليقات (0)