سياسة عربية

الاحتلال الإسرائيلي يقمع أطول سلسلة قراء حول القدس

صورة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للفعالية
صورة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للفعالية
 قمعت قوات الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، أطول سلسلة قارئة حول القدس، واعتقلت وأصابت عدداً من المشاركين.

وشارك آلاف الفلسطينيين من أعمار عمرية مختلفة في مبادرة "أطول سلسلة قراء تحيط بسور القدس" حيث اصطفوا حول القدس وهم يحملون ويقرؤون كتباً ثقافية مختلفة.

وانطلقت الفعالية من باب العمود مرورا بمختلف أبواب القدس، قبل أن تتدخل القوات الإسرائيلية لفض الحشود الفلسطينية مستخدمة إطلاق الغاز المسيل للدموع ولاحقت الشبان واحتجزت عدداً منهم.

وأكد مصدر طبي أن طواقم الإسعاف أخلت ثلاثة جرحى ونقلتهم لمركز طبي، فيما شوهد الجنود وهم يلاحقون الشبان ويعتقلون عدد منهم دون معرفة أعداد المعتقلين حتى الآن.

وهدفت مبادرة أطول سلسلة قارئة بحسب المشاركين فيها إلى تشكيل أطول سلسلة بشرية قارئة لتدخل موسوعة غينيس للارقام القياسية بمشاركة مجموعات شبابية، مؤسسات، مدارس واجانب وفرق فنية ودبكة ومختلف فئات المجتمع المقدسي، وكل من يرغب بالمشاركة عليه ان يحمل كتابا مفضلا لديه وينطلق به نحو القدس.

وقال منسق الحملة ومدير مبادرة شباب البلد حسام عليان إن الفعالية ثقافية وجاءت بمناسبة مرور عام على تأسيس مكتبة جبل المكبر، مشيراً إلى أنهم فكروا بتأسيس ثلاث مكتبات اخرى في الشيخ جراح وجبل المشارف وسلوان، كونها مناطق تتعرض للتهويد .

وأشار إلى أن المشاركين في الفعالية سيتبرعون بكتب مميزة بالنسبة لهم قاموا بقراءتها ويرغبون بإغناء المكتبات بها، حيث سيحمل كل مشارك كتابا واحدا وسيمشي به على طول سور القدس.

وذكر أن الفعالية "انطلقت من باب العمود مرورا بمختلف ابواب القدس حتى نحتضن المدينة القديمة بأطول سلسلة قراء".

وقال عليان إنه انضم الى الحملة حوالي 4700 مشارك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحوالي 600 مشارك سيأتون الى القدس من داخل "الخط الأخضر"، لافتاً إلى أنه تم طباعة شعار الحملة على اكثر من 3000 قميص.

وقال "هذه المبادرة تعد نوعا جديدا للتضامن والصمود في مدينة القدس بأسلوب ثقافي حتى لا نفقد البوصلة، لاسيما في ظل قلة النشاطات والفعاليات في المدينة، فمن خلال هذه الفعاليات الثقافية سنلامس جميع فئات المجتمع المقدسي".
التعليقات (0)