سياسة عربية

محاكمة 1228 مصريا من الإخوان في قضية واحدة

مرشد الإخوان أحد أبرز المتهمين بالقضية - الأناضول
مرشد الإخوان أحد أبرز المتهمين بالقضية - الأناضول
تبدأ محكمة مصرية، السبت المقبل، محاكمة 1228 متهمًا من جماعة الإخوان المسلمين، بينهم محمد بديع، المرشد العام للجماعة، وهي أكبر محاكمة لعناصر إخوانية متهمين في قضية واحدة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن 1228 متهمًا من جماعة الإخوان المسلمين (بينهم محمد بديع، المرشد العام للجماعة، وقيادات من الجماعة) يمثلون أمام محكمة جنايات المنيا، بدءًا من السبت المقبل؛ لاتهامهم في "اقتحام مركزي شرطتي مدينتي مطاي والعدوة بمحافظة المنيا (وسط مصر)"، وأحداث العنف التي شهدتها المحافظة، عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي في ميداني "رابعة والنهضة" منتصف أغسطس/آذار الماضي، بحسب مصادر قضائية. 

وأوضح المصدر، أنه "تم تحديد 6 دوائر جنائية، اعتبارًا من 22 مارس/آذار، ولمدة 6 أيام متواصلة بمجمع محاكم المنيا لمحاكمة المتهمين، الذين تم إخلاء سبيل بعضهم بكفالات مالية، والبعض الأخر هاربين، ومطلوب ضبطهم وإحضارهم على ذمة القضايا والاتهامات الموجهة لهم".

وأشار المصدر إلى أنه تم تحديد أيام 22 و23 و24 من مارس/آذار، لمحاكمة المتهمين بمدينة العدوة، وأيام 25 و26 و27 من نفس الشهر، لمحاكمة المتهمين من مدينة مطاي.

كانت النيابة العامة، وجهت للمتهمين أكثر من 15 اتهامًا، من بينها "التظاهر والقتل والشروع في القتل واستخدام القوة والعنف مع موظفين عموميين، تخريب منشآت مملوكة للدولة، سرقة أسلحة وذخيرة، إشعال النيران عمدًا بمنشآت الدولة، إتلاف دفاتر وسجلات المصالح الحكومية، تمكين المقبوض عليهم من الهرب، حيازة أسلحة دون ترخيص، حيازة أسلحة بيضاء، تكدير السلم العام، اختطاف وسائل النقل العام".

على صعيد متصل، قال مصدر قضائي، إنه "سيتم تعطيل العمل بمحاكم المنيا الابتدائية، بقرار من مساعد وزير العدل المصري، خلال الفترة من 22 وحتى 27 مارس آذار؛ تحسبًا لوقوع أية أعمال شغب خلال محاكمة المتهمين".
التعليقات (0)