سياسة عربية

مسيرات صباحية بمصر في ثالت أيام "الموجة الثورية"

طلاب بجامعة القاهرة يتظاهرون ضد الانقلاب - أرشيفية
طلاب بجامعة القاهرة يتظاهرون ضد الانقلاب - أرشيفية
خرجت تظاهرات مؤيدة للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، صباح الجمعة، في مدن مصرية، استجابة لدعوة التحالف الداعم لمرسي، بتنظيم "مليونية غير مسبوقة"، في إطار ما يصفه بـ"الموجة الثورية الثانية".

كان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، دعا مطلع الأسبوع الجاري، إلى "موجة ثورية لمدة 11 يومًا متتابعة بدأت منذ الأربعاء الماضي، وتستمر حتى نهاية آذار/ مارس 2014، تحت شعار (الشارع لنا.. معًا للخلاص).

ففي محافظة الجيزة، غربي القاهرة، نظم مؤيدون لمرسي، مسيرة صباحية، ردد خلالها المتظاهرون، هتافات منددة بممارسات الجيش والشرطة، وتردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية.

كما نظم مؤيدون لمرسي، عدة مسيرات في محافظة الإسكندرية؛ للمطالبة بالإفراج عن "المعتقلين"، وسقوط ما أسموه "الانقلاب العسكري".

وفي محافظة الشرقية بـ"دلتا النيل"، خرجت أكثر من مسيرة في عدد من مدن المحافظة بـ (منيا القمح، فاقوس، بلبيس، أبو حماد، كفر صقر).

ورفع المشاركون، شعارات "رابعة"، وصور مرسي، مرددين الهتافات ضد الشرطة والجيش. 

وبمحافظة المنيا وسط، نظم مؤيدون لمرسي، تظاهرات في عدد من مدن المحافظة، للتنديد بما يمارسه "بلطجية الداخلية"، على حد تعبيرهم، وحملات الاعتقال اليومية ضد أنصار الرئيس المنتخب.

وقال التحالف الداعم لمرسي "ليتواصل الحراك الثوري بقوة وبمقاومة سلمية مبدعة، في مليونية الجمعة تكون غير مسبوقة، لتشكيل مناخ الحسم الذي يكتسب عناصر اكتماله المنشود يوما بعد يوم".

وتدخل الاحتجاجات اليوم أسبوعها الـ 39 منذ بداية تظاهرات مؤيدي مرسي التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ267 منذ ذلك التاريخ،والـ263 منذ عزل مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ 212 على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 آب/ أغسطس الماضي. 
التعليقات (0)