اقتصاد دولي

خروج 5 مليارات دولار من صناديق الأسواق الناشئة في أسبوع

دولارات
دولارات

أظهرت بيانات من مؤسسة "إي.بي.إف.آر جلوبال" الجمعة؛ أن المستثمرين سحبوا نحو خمسة مليارات دولار من صناديق الأسواق الناشئة في الأسبوع الأخير، وقدر أحد البنوك أن إجمالي التدفقات الخارجة من صناديق الأسهم بلغ 100 مليار دولار على مدى السنة الأخيرة.

وأشارت البيانات إلى أن صناديق الاستثمار في أسهم الأسواق الناشئة فقدت 4.09 مليار دولار في أسبوع حتى 19 آذار/ مارس. وقالت بنوك إن هذا هو الأسبوع الحادي والعشرين على التوالي الذي تخسر فيه أسهم الأسواق الناشئة استثمارات.

وقال بنك مورجان ستانلي إن التدفقات الخارجة ستباري نظيرتها في 2008 بخسارة صناديق الأسهم في الأسواق الناشئة نحو 100 مليار دولار في الاثنى عشر شهرا الماضية أو ما يقرب من عشر الأصول التي تديرها.

وذكر البنك أنه بعد أزمة بنك ليمان خسرت صناديق الأسهم في الأسواق الناشئة 15 في المئة من الأصول التي تديرها.

وعلى مستوى البلاد فقدت صناديق الأسهم الصينية ملياري دولار في أكبر تدفقات أسبوعية خارجة منذ كانون الثاني/ يناير 2008 مع تزايد قلق المستثمرين من بيانات تظهر علامات واضحة على التباطؤ الاقتصادي وتزايد تقلبات العملة.

وجرى تسجيل البيانات قبل إعلان الولايات المتحدة أمس الخميس فرض مزيد من العقوبات على روسيا، وهو ما يرجح تزايد التدفقات الخارجة في الأسبوع المقبل.

وعادت صناديق سندات الأسواق الناشئة إلى خسارة استثمارات لتفقد 830 مليون دولار بعد أن شهدت الأسبوع السابق أول تدفقات صافية داخلة في ستة أشهر. وخسرت هذه الصناديق نحو 12 مليار دولار منذ بداية العام.
التعليقات (0)