اقتصاد عربي

وزراء المال والاقتصاد العرب يقرون 8 مشاريع قرارات

القمة العربية في الكويت - أرشيفية
القمة العربية في الكويت - أرشيفية

قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عزيز رحيم الديحاني إن وزراء المالية والاقتصاد العرب أقروا في ختام اجتماعهم بالكويت السبت، ثمانية مشاريع قرارات تمهيدا لرفعها لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري غدا الأحد.

وأكد الديحاني في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع أن اقرار مشاريع القرارات المدرجة على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشكل سريع "يعكس مدى التوافق العربي وعمق العلاقات  الطيبة التي تربط بين الدول العربية وحرصها على إنجاح أعمال القمة العربية.

وتستضيف الكويت القمة العربية يومي والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري.

وقال وزير التجارة والصناعة والاستثمار المصري منير فخري عبد النور إن المجلس ناقش مشاريع القرارت والبنود المدرجة على جدول الأعمال ومنها مبادرة إنشاء الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أهمية إيجاد طاقة بديلة لمصادر الطاقة التقليدية بالعالم العربي الذي يمتلك قدرات هائلة لاستثمار طاقات الشمس والرياح والرمال من أجل أنتاج اللوائح الشمسية لاستخدام الطاقة الشمسية.

وأقر الاجتماع مشروع قرار بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة في الرياض حيث تمت الإشادة في مشروع القرار بالتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الخاصة بتوفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

وتضمن مشروع القرار الإعراب عن التقدير لجهود الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي في تنفيذ مبادرة أمير الكويت حيث بلغت المساهمات التي أعلنت عنها الدول العربية 308ر1 مليار دولار من إجمالي رأس المال الذي يبلغ ملياري دولار.

وأقر الاجتماع الوزاري مشاريع قرارات أخرى منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية الـ 24 المنعقدة في الدوحة والإعداد والتحضير للقمة العربية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة المقرر عقدها في تونس عام 2015 وتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وإنشاء المفوضية المصرفية العربية ومنطقة استثمار حرة عربية كبرى.

كما أقر الاجتماع مشروع قرار بند الامين العام بشأن الطاقة المتجددة وإنشاء آلية عربية في إطار الأمانة العامة للجامعة لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية بالدول العربية.
التعليقات (0)