سياسة عربية

"إعدام" معارضي الانقلاب بمصر يشعل مواقع التواصل

يسجل الحكم سابقة في القضاء المصري - عربي21
يسجل الحكم سابقة في القضاء المصري - عربي21
توالت ردود الأفعال الغاضبة على حكم الإعدام الصادر، الاثنين، بحق 529 متهما من جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.

ووصف أستاذ العلوم السياسية د. سيف الدين عبد الفتاح الحكم عبر حسابه على موقع الفيسبوك بأنه "عدالة من نوع خاص لم ترها البشرية من قبل في كل كتب القانون والتاريخ ستسجل باسم مصر".

كما عبر الناشط المصري محمد عباس عن استغرابه من الحكم قائلا عبر حسابه على فيسبوك: "529 واحد إعدام ليه دي محصلتش لما كان في عنف ممنهج في البلد..."

وعلقت عزه الجرف عضو مجلس الشعب المنتخب قائلة في تغريدة لها على موقع تويتر: "حكم بإعدام 529 مصريا في جلسه استغرقت 10 دقائق بدون مرافعات بدون أحراز بدون أي قانون.. أنعي إليكم القضاء والعدالة في مصر #‏خونة?".

وقال د. محمد محسوب وزير الشئون النيابية السابق عبر حسابه بموقع تويتر: "الحكم بإعدام 529 مصريا بزعم أنهم شرعوا بقتل شرطي لم يمت هو حكم بإعدام العدالة وما تبقى للقضاء من شرف وسمعة.. يسقط حكم العسكر".

ومن جانبه علق الإعلامي أحمد منصور عبر صفحته على موقع فيسبوك قائلا: "الحكم الذى صدر اليوم من محكمة جنايات المنيا بإعدام 529 من معارضي الانقلاب في الجلسة الثانية لمحاكمتهم ودون سماع لمحامين أو متهمين أو شهود يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مصر ليس بها قضاء وإنما تحكمها عصابة من القتلة المجرمين الدمويين ومن لم يقتل في رابعة والنهضة وغيرهما سيقتل من خلال أحكام قضائية عشوائية بربرية وهذا يؤكد أن المصريين إذا لم يكسروا الانقلاب سوف تغرق مصر في بحور من الدماء".

كما قال الحقوقي جمال عيد في تغريدات له: "لا نيرون ولا روبسبير ولا هتلر ولا صدام ولا بينوشيه ولا القذافي فعلها. قد تكون أشد جريمة ضد الإنسانية بغطاء قانوني".

ووصف الحقوقي هيثم أبو خليل الحكم بالـ"خطير" وبأنه "فضيحة تاريخية لقضاء مصر الشامخ". لكنه حذر قائلا: "السلمية استراتيجية لثورتنا الجديدة.. العسكر المجرمون يريدون أن يورطونا في استخدام العنف رداً علي مجازرهم وقرارت الإعدام العبيطة.. النموذج الجزائري كان مؤلما.. والعالم كله صمت على قتل 300 ألف جزائري بأيدي عسكر الجزائر.. الأمر يحتاج للتفكير بهدوء فما يحدث ليس صدفة أو حكما عشوائيا.. هم يريدون أن يوصلونا لحد اليأس الذي وصلوا له هم بالفعل.. حذاري.. النموذج الجزائري قاس ومدمر وخسائره فادحة فادحة".

وقد أطلق نشطاء هاشتاج #مهزلة_المنيا، تعليقا على الحكم الذي يعتبر الأسرع منذ الثورة المصرية حيث صدر في الجلسة الثانية من المحكمة بدون حضور المتهمين ولا محاميهم. 

حيث قال رامي نبيل: "حادثة دنشواي جديدة بل أشد تذكرنا بالاحتلال.. الحكم على 528من بينهم د.محمد بديع و د.الكتاتنى بإحالة أوراقهم للمفتي....إعدام يعنى.. التهم: مقتل نائب مأمور شرطة مطاي يوم فض رابعة.. مع أن المرشد كان موجودا في رابعة والكتاتني كان معتقلا من يوم3/7. مع أن حادثة دنشواي الأولى اللي كنا بندرسها كان ضحيتها أربعة فلاحين واللي حكم عليهم القضاء المصري الشامخ برده."

وقال وليد سالم في تعليق ساخر على موقع فيسبوك: طمرة ضابط قتل 37 في عربية فأخد 10 سنين .. و529 اتهموهم كلهم بقتل عقيد والشروع في قتل اتنين فاخدوا #‏اعدام? !#‏القضاة? ثلاثة ..واحد في #‏الجنة? واتنين في #‏مصر?#‏مهزلة_المنيا?". 

وقال محمود نواف: "إعدام 529 شخص علشان واحد من الشرطة اتقتل، ومكافأة لأفراد الشرطة لما تقتل 3000 شخص في رابعة.. المهم بس تنام ضميرك مستريح علشان هم باعونا في محمد محمود".
التعليقات (0)