حول العالم

تأكيد سقوط الطائرة الماليزية في المحيط الهندي

جهود البحث شملت 25 دولة للاستدلال على مكان الطائرة - ارشيفية
جهود البحث شملت 25 دولة للاستدلال على مكان الطائرة - ارشيفية
أبلغ رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق أسر ركاب الطائرة المفقودة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية، الاثنين، أن الطائرة أنهت رحلتها في جنوب المحيط الهندي.

وقال رزاق: "إن المعلومات الجديدة التي حصلنا عليها تشير إلى سقوط الطائرة التي فقدت في الثامن من الشهر الجاري، جنوب المحيط الهندي".

واختفت طائرة الرحلة إم.إتش.370 للخطوط الماليزية من شاشات الرادار المدني بعد أقل من ساعة على إقلاعها من كوالالمبور في طريقها إلى بكين، وعلى متنها 239 شخصا في الثامن من آذار/ مارس.

إلى ذلك، اقتربت سفينة تابعة للبحرية الأسترالية من العثور على حطام محتمل للطائرة المفقودة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية، الاثنين، ومع زيادة عدد المرات التي شوهدت فيها أجسام طافية، تزايدت الآمال في العثور على حطام الطائرة قريبا.

وقالت الحكومة الماليزية إنه ينبغي أن تصل السفينة (ساكسيس) إلى الجسمين اللذين رصدتهما طائرة عسكرية أسترالية بحلول صباح الثلاثاء على أبعد تقدير؛ مما يتيح فرصة لالتقاط ما يشتبه بأنه حطام من الطائرة.

وحتى الآن لم تتمكن السفن المشاركة في الجهود الدولية للعثور على الحطام من تحديد موقع عدة أجسام طافية "مثيرة للشكوك"، رصدتها أقمار صناعية في صور غير واضحة أو طائرات حلقت سريعا فوق مساحة شاسعة من منطقة جنوب المحيط الهندي النائية.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت -الذي اتصل بنظيره الماليزي لإبلاغه بما رصدته الطائرة- في بيان للبرلمان "(السفينة) ساكسيس في الموقع وتحاول تحديد الجسمين وانتشالهما."

وذكر أبوت أن الجسمين وهما "جسم دائري رمادي أو أخضر" و "جسم مستطيل برتقالي" رُصدا على بعد نحو 2500 كيلومتر غربي بيرث بعد ظهر الاثنين، مضيفا أن ثلاث طائرات في طريقها أيضا إلى المنطقة.

ولم تعط لا ماليزيا ولا أستراليا في حينها تفاصيل عن حجم هذين الجسمين.

وقال جون يانج المدير العام لوحدة الاستجابة الطارئة بهيئة السلامة البحرية الأسترالية في بيان مصور: "لسنا متأكدين مما إذا كانت ساكسيس ستتمكن من العثور عليهما الليلة. ربما تحتاج لمساعدة من طائرة بحث أخرى في الموقع الثلاثاء لكي تفعل ذلك."

واختفت الطائرة الماليزية التي كانت في الرحلة رقم إم.إتش.370 من شاشات الرادار المدني بعد الإقلاع من كوالالمبور في طريقها إلى بكين وعلى متنها 239 شخاصا في الثامن من مارس آذار. ولم تشاهد الطائرة على نحو مؤكد منذ ذلك الحين ولا توجد أي معلومات بشأن ما حدث.
التعليقات (0)