حقوق وحريات

قاض يستشهد بـ"الهدهد" في تبرئة 17 من أنصار مرسي

عدد من معتقلي الإخوان خلف القضبان - الأناضول
عدد من معتقلي الإخوان خلف القضبان - الأناضول
استشهد قاض مصري بالحوار الذي دار بين الهدهد ونبي الله سليمان في سورة النمل، في حيثيات حكمه ببراءة 17 من أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي بالوادي الجديد، جنوب غربي البلاد.

وواجه 17 شخصا اتهامات بـ"التظاهر والتخريب"، يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي في مدينة الخارجة، مركز محافظة الوادي الجديد، قبل أن يصدر حكما ببراءتهم في 5 آذار/ مارس الجاري.

واستند القاضي في بداية حيثيات حكمه الذي صدر في تسع صفحات إلى الآيتين 22 و23 من سورة النمل التي تقص تفاصيل حوار دار بين نبي الله سليمان والهدهد عندما قال لسليمان : " أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)".

وقال القاضي في حيثيات الحكم: "الهدهد انتظر عن بعد يراقب دون أن يراه أحد، وأحاط بما رآه، فخلف لديه تحريات يقينية جاءت في قوله (بنبأ يقين)، وقال إني وهو حرف تأكيد، أما في القضية محل النظر فإن من أجرى التحريات لم يذكر كيف ألم بها ولا من أين استقاها سمعا أم عينا".

وواصل القاضي في حيثيات حكمه تفنيد ما جاء أوراق الاتهام، وقال إن عنصر "الإرادة" في الركن المعنوي للجريمة لا تطمئن المحكمة لوجوده. وأشار -أيضا- إلى وجود تناقض بين تحريات الأمن الوطني (جهاز استخبارات داخلي تابع لوزارة الداخلية) ومباحث قسم شرطة المدينة (الخارجة).

وخلص القاضي في نهاية حيثياته إلى أن المحكمة "عندما وزنت أوراق الدعوى بموازين الحق والقانون اتخذت حكما ببراءة المتهمين".

وتأتي حيثيات الحكم في وقت أصدرت فيه محكمة مصرية، في وقت سابق، الاثنين، حكما بإحالة أوراق 528 متظاهرا من أنصار مرسي بالمنيا، وسط، على مفتي البلاد؛ تمهيدا لإصدار حكم بالإعدام.

وحذر أحمد مكي وزير العدل إبان حكم مرسي من أن الحكم بإعدام 528 متظاهرا، الصادر الاثنين، كـ"دعوة للعنف؛ لأن أبواب العدل إذا أوصدت في المحاكم سيحصل كل انسان على حقه بيده".
التعليقات (0)