فنون منوعة

مصر.. اكتشاف هيكل عظمي للكاهن الفرعوني "نفر إير كارع"

فرعون
فرعون
اكتشفت وزارة الأثار المصرية الإثنين الهيكل العظمي لأحد كبار رجال الدولة في عهد الملك "نفر إير كارع" من الأسرة الخامسة في الدولة  الفرعونية القديمة التي حكمت مصر بين عامي 2494 ق.م – 2345 ق.م.

وقال محمد إبراهيم وزير الأثار المصري، في بيان، إن الهيكل العظمي يعود إلى كاهن المجموعة الجنائزية للملك "نفر إير كارع"، ويدعي "نفر" .

وأضاف أنه تم اكتشاف الهيكل في منطقة أبو صير بمحافظة الجيزة، على يد البعثة التشيكية العاملة بالمنطقة ووزارة الآثار .

وأوضح أن الكشف عن المومياء تم أثناء إجراء الدراسات الخاصة بالتابوت الحجري، فبفتحه جرى العثور على الهيكل العظمي لصاحب المقبرة، وأسفل رأسه كُشف عن قطعة حجرية تمثل مسند الرأس الخاص به.

من جانبه، قال علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة إن مقبرة "نفر" هي مقبرة صخرية غير مكتملة تقع ضمن مجموعة جنائزية تتكون من أربع ممرات، الشرقي منهم يخص "نفر" وأحد أفراد أسرته، ويمتد من الشمال للجنوب ويضم خمسة آبار، وباب وهمى من الحجر الجيرى نقش عليه ألقاب "نفر".

وأضاف أن صاحب المقبرة كان يشغل وظيفة كاهن المجموعة الجنائزية للملك "نفر إبر كارع" ويحمل العديد من الألقاب منها المشرف على كتبة الوثائق الملكية، المشرف على بيت الذهب، كاتم الأسرار.

ومضى قائلا إن زوجته تدعي نفرت حتحور، وكانت تحمل عدة ألقاب، منها كاهنة حتحور.

وقال علاء الشحات مدير عام منطقة آثار سقارة (جنوب الجيزة) إنه كان قد تم الكشف داخل المقبرة عن مجموعة من الأواني الرمزية، إضافة إلي 31 حلية صغيرة، وبقايا تلبيسات مذهبة لأصابع اليدين والقدمين.

أما  ميروسلاف بارتا رئيس البعثة التشيكية، فقال إن العمل في المقبرة لم ينته بعد.

وأ‘رب عن أمله في اكتشاف المزيد من القطع الأثرية والنقوش التي تضاف إلي هذه الحقبة التاريخية المهمة من عصر الدولة القديمة.
التعليقات (0)