سياسة دولية

وصول أجهزة رصد للصندوقين الأسودين للطائرة

أقارب المفقودين في الطائرة يحتجون بعد الإعلان عن تحطمها - أرشيفية
أقارب المفقودين في الطائرة يحتجون بعد الإعلان عن تحطمها - أرشيفية

وصلت معدات أمريكية للكشف عن إشارات الصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية المفقودة إلى أستراليا اليوم الأربعاء، مع تصاعد جهود البحث للعثور على أي حطام للطائرة التي يعتقد أنها هوت في المحيط الهندي قبل 18 يوما على بعد آلاف الأميال من مسارها.

وتمشط 12 طائرة من أستراليا والولايات المتحدة ونيوزيلندا والصين واليابان وكوريا الجنوبية المياه في منطقة تبعد حوالي 2500 كيلومتر إلى جنوب غرب ميناء بيرث الأسترالي بعدما توقفت عمليات البحث أمس الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت "منطقة الحادث ليست قريبة من أي مكان لكنها أقرب إلى أستراليا عن أي مكان آخر".

وأضاف "شوهدت كمية من الحطام جديرة بالاعتبار في آخر منطقة رصدت بها الطائرة، وحال سوء الأحوال الجوية وصعوبة الوصول للمكان حتى الآن دون انتشال أي شيء. لكننا واثقون من أن ذلك سيحدث."

وقال أبوت في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء "نواصل البحث إلى أن ينعدم الأمل تماما في العثور على أي شيء، ومن الواضح أنه يوجد بعض الحطام في هذا الجزء من جنوب المحيط الهندي وقمنا بتصويرها أكثر من مرة".

وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق أكد هذا الأسبوع أن طائرة شركة الخطوط الجوية الماليزية التي اختفت أثناء طيرانها من كوالالمبور إلى بكين سقطت في جنوب المحيط الهندي.

وقال إن تحليل بيانات الأقمار الصناعية لشركة إنمارسات البريطانية أظهر أن الطائرة سقطت دون شك في أحد أكثر المناطق النائية في العالم في اعتراف واضح بأن جميع الركاب البالغ عددهم 239 قد لقوا حتفهم.

وبينما شوهدت أجسام عديدة طافية على الماء في صور التقطتها الأقمار الصناعية وطائرات الاستطلاع في منطقة البحث إلا أنه لم يتم التأكد من أنها من حطام الطائرة المفقودة.

وتتجه سفينة للبحرية الأسترالية عائدة إلى المنطقة بعد أن غادرتها أمس الثلاثاء بسبب رياح بقوة الإعصار وأمواج وصل ارتفاعها إلى 20 مترا بينما تبحر كاسحة جليد صينية وسفن أخرى للبحرية الصينية باتجاه منطقة البحث.

وأثار ارتباك ماليزيا في بادئ الأمر غضب الكثير من أقارب ما يزيد على 150 راكبا صينيا كانوا على متن الطائرة المنكوبة وأدى إلى توتر العلاقات بين بكين وكوالالمبور.

وقالت وسائل إعلام صينية إن مبعوث الصين الخاص تشانغ يه سوي سيلتقي مع رئيس الوزراء الماليزي اليوم الأربعاء.

وذكرت وسائل الإعلام أن أسطولا من السفن الصينية وطائرات الهليكوبتر اتجه إلى مياه جنوب المحيط الهندي أمس الثلاثاء حيث رصدت أجسام طافية يعتقد أنها أجزاء من الطائرة. ومن المقرر أن يصل الأسطول إلى المنطقة اليوم الأربعاء.
التعليقات (0)