سياسة عربية

مسيرات صباحية لأنصار مرسي بعد إعلان ترشح السيسي

متظاهرون مأيدون للشرعية بمصر (أرشيفية) - الأناضول
متظاهرون مأيدون للشرعية بمصر (أرشيفية) - الأناضول
نظّم مؤيدون للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، صباح الجمعة، مسيرات في عدة مدن مصرية؛ رفضًا لإعلان وزير الدفاع المستقيل، عبدالفتاح السيسي، ترشّحه للانتخابات الرئاسية.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد لمرسي قد دعا أنصاره للتظاهر، الجمعة، تحت شعار "معًا للخلاص" اعتراضا على إعلان السيسي ترشحه لانتخابات الرئاسة، أول أمس الأربعاء.

ففي حي الدقي بمحافظة الجيزة، غربي القاهرة، خرجت مسيرة صباحية، مرددين هتافات "السيسي بره .. مصر حره"، "سيسي يا خاربها اطلع بره وسيبها".

وفي محافظة المنيا، تظاهر مؤيدون لمرسي، رفضًا لترشح السيسي، وحكم محكمة المنيا بإعدام 528 من المؤيدين لمرسي لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وشغب.

ورفع المحتجون شارة رابعة العدوية، وصورا للرئيس المنتخب، كما رددوا الهتافات المناهضة للجيش والشرطة.
ومساء الأربعاء، أعلن المشير عبد الفتاح السيسي، استقالته من منصبه كوزير للدفاع، واعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في مصر.

والانتخابات الرئاسية، المتوقع فتح باب الترشح لها الأسبوع المقبل هي إحدى خطوات خارطة الطريق الانتقالية التي أعلنها الرئيس المؤقت عدلي منصور في شهر تموز/ يوليو الماضي، وتتضمن أيضا الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد والذي تم في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، وإجراء الانتخابات البرلمانية لانتخاب مجلس النواب والتي تجرى في وقت لاحق من العام الجاري.

وفي محافظات الإسكندرية، والبحيرة والشرقية وكفر الشيخ، خرج مؤيدون لمرسي، للتنديد بأحكام المنيا، وإعلان رفضهم لترشح السيسي.

من ناحية أخرى، قال مصدر أمني، إن "قوات كثيفة من الجيش والشرطة بمحافظة السويس، شددت من إجراءاتها الأمنية على الطرق المؤدية للمدخل الجنوبي لقناة السويس".

وأضاف أن "أكثر من 5 آلاف جندي تابعين لقوات الجيش الثالث بالسويس يتواجدون بالضفة الشرقية للقناة وبالضفة الغربية، كما توجد قوات خاصة للجيش تشارك في تأمين قناة السويس".

ولفت المصدر إلى أن "طائرات الأباتشي تحلق في سماء السويس، لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحي لقناة السويس وشركات البترول".

وتدخل احتجاجات أنصار مرسي بداية الأسبوع الـ 40 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ 274 منذ ذلك التاريخ، والـ 270 منذ الانقلاب على مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ 226 على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 آب/ أغسطس الماضي.
التعليقات (0)