حقوق وحريات

الأمم المتحدة: تطالب مصر وإسرائيل بتخفيف حصار غزة‎

غزيون يطالبون برفع الحصار الإسرائيلي المصري عن القطاع - (أرشيفية)
غزيون يطالبون برفع الحصار الإسرائيلي المصري عن القطاع - (أرشيفية)
جددت الأمم المتحدة، الجمعة، مطالبتها مصر واسرائيل بضرورة تخفيف الحصار المفروض على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، إن "الأمم المتحدة لا تزال تطالب مصر واسرائيل بتخفيف الإجراءات المفروضة على المعابر إلى قطاع غزة".

وردا على سؤال حول نتائج الاتصالات التي تجريها الأمم المتحدة مع مصر بشأن حكم الإعدام الأولي، الذي أصدرته محكمة مصرية، قبل عدة أيام، وشمل 528 مصريا، قال حق إن الاتصالات التي تقوم بها الأمم المتحدة مع السلطات في مصر "لا تزال قائمة"، بشأن تلك الأحكام.

وأشار إلى قلق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشأن استمرار السلطات المصرية في احتجاز صحفيين يعملون بقناة الجزيرة القطرية.

وأردف المسؤول الأممي قائلا، إن "الأمين العام لا يزال يشعر بالقلق إزاء احتجاز هؤلاء الصحفيين في مصر، وأن هناك اتصالات علي مستويات متعددة تتم مع القاهرة من أجل اطلاق سراحهم".

ورفض حق الإفصاح عن طبيعة تلك الاتصالات، وقال للصحفيين: "نحن نجري اتصالات مع مصر على مستويات عديدة، ولا يمكنني أن أفصح عنها الآن".

وكانت محكمة جنايات المنيا، الواقعة في وسط مصر، أصدرت حكما الاثنين الماضي، بإحالة أوراق 528 متهما من مؤيدي مرسي إلى مفتي الديار، لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، وتحديد جلسة 28 نيسان/ أبريل المقبل للنطق بالحكم؛ بعد اتهامهم بـ"الهجوم على أقسام شرطة وقتل شرطي".

وتحتجز السلطات المصرية أربعة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية، منذ أكثر من شهرين، لاتهامهم بارتكاب "جرائم التحريض على مصر" من خلال "اصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية"، بحسب بيان صادر عن مكتب النائب العام هشام بركات، وهو ما تنفيه قناة الجزيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل