ملفات وتقارير

مستشار لملك المغرب على رأس المطبعين مع إسرائيل

أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع - عربي 21
أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع - عربي 21

في خطوة غير مسبوقة، قدم المرصد المغربي لمناهضة التطبيع لائحة أولية لشخصيات بارزة في المغرب تنشط في التطبيع مع إسرائيل.

وجاء على رأس اللائحة المستشار الملكي أندري أزولاي، إلى جانب ابن المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، متبوعين بإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومدير المركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل، وغابرييل بانون العقيد السابق بجيش الكيان الصهيوني المقيم حاليا بالمغرب والمذيع بالإذاعة الخاصة "راديو لوكس".  

جاء ذلك ضمن تقرير قدمه المرصد المذكور، مساء السبت بالرباط، وهي عبارة عن خارطة التطبيع والمطبعين بالمغرب عن سنة. 2013، ضمن أشغال الجمع العام السنوي الذي نظم تحت شعار "مناهضة التطبيع.. إرادة شعبية وضرورة وطنية"، وموازاة مع تخليد يوم الأرض الفلسطيني. 

وأعلن المرصد أيضاً عن وجوه أخرى اعتبرها راعية للتطبيع مع إسرائيل بالمغرب منها مجموعة من الفاعلين "الأمازيغيين" من مثل أحمد عصيد، وأحمد الدغرني، ومنير كجي، وغيرهم، وهم المعروفون بترددهم المتكرر على إسرائيل وأيضاً استقبال وفود إسرائيلية بالمغرب. 

كما فضح المرصد في ذات اللائحة أسماء مؤسسات وشركات وهيئات تعد مطبعة مع إسرائيل وفي مقدمتها القناة المغربية الثانية "دوزيم" والمركز السينمائي المغربي، والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وشركة الخدمات الأمنية ونقل الأموال G4s ووكالة أسفار تدعى "عمرة مقدسية" ومنظمة حوار أكادير، ومؤسسة ducci بمدينة فاس والتي اعتبرها المرصد تنظم فعاليات ذات طابع اختراقي للبنية الثقافية والجامعية بالمنطقة. 

مناهضو التطبيع عددوا 30 نقطة اختراق لإسرائيل بالمغرب وفق الإمكانات المتوفرة لهم، وقدموا عشرات المؤشرات للتطبيع في المجالات الرسمية والإعلامية والسياحية والثقافية والتجارية والرياضية وأيضاً في المجالات العلمية والأكاديمية والسينمائية. 

وفي كلمة له بالجمع العام، قال زيد الشعيبي مسؤول التواصل والتشبيك بالحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، إن الحركة حققت انتصارات عدة في شباك العدو الإسرائيلي مما كبده خسارات بملايين الدولارات، مشيرا في هذا الصدد إلى شركة "فيوليا" التي تكبدت خسارة ب 20 مليار دولار في عقود مختلفة عبر العالم بفعل تحرك وضغط الحركة المعروفة اختصارا بـ BDS. 

ومن نتائج مساعي الحركة العالمية للمقاطعة ذكر الشعيبي ما تم من اجتماع للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر بحضور قيادات بالموساد حيث تم تخصيص ميزانية بمبلغ فاق 30 مليون دولار لملاحقة نشطاء المقاطعة. 

وأشار إلى ذكر اسم  الحركة 18 مرة في الخطاب الأخير لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بالولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يؤكد قوة الحركة وفعالية سلاح المقاطعة على حد وصفه. 

الشعيبي قال إنهم في فلسطين تلقوا بفرح وارتياح خبر التقدم بالمغرب بمقترح لتجريم التطبيع مع إسرائيل، معربا عن أمله في أن يتم التسريع بإقرار هذا القانون الذي سيكون إضافة نوعية وغير مسبوقة بالمنطقة. 

وفي افتتاح الجمع السنوي للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أكد رئيسه أحمد ويحمان بمواقف الشعب المغربي الثابتة في مناهضة كيان الفصل العنصري "إسرائيل" وفي دعم الشعب الفلسطيني وكافة حقوقه المشروعة، كما تم في بداية اللقاء قراءة الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء، ووجهت تحية خاصة للأسرى الفلسطينيين ولأسرهم على صبرهم ومكابدتهم، وذلك أمام تفرج المنتظم الدولي، يضيف أحمد ويحمان.
التعليقات (0)