صحافة عربية

نصب سيرك الرئاسة وخروج الأهلي وتلفيق للإخوان

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
 
حرصت الصحف المصرية الصادرة الأحد 30 آذار/ مارس 2014 على "نصب سيرك" دعائي لمعركة الرئاسة المزمعة، إذ سيطر على غالبية مانشيتاتها محاولة إلهاء المصريين عن واقعهم البائس في ظل الانقلاب الدموي بإعلان اللجنة العليا للانتخابات، في مؤتمر صحفي اليوم، تحديد موعد الترشح للانتخابات الرئاسية.
 
وواصلت الصحف مسلسل تلفيق الاتهامات لجماعة الإخوان المسلمين سواء في حادث قتل فتاتين (صحفية ومسيحية) في أحداث الجمعة، وإفلات أجهزة الأمن (المشتبه الحقيقي بالقتل) من وجه العدالة، وتلميح رئيس الوزراء بمسؤولية طلاب الإخوان عما اعتبر "تخريب الجامعات، وتعطيل الدراسة".
 
وحاولت الصحف تشويه صورة الإخوان بتلفيق حادث قيام أحد المواطنين بإلقاء صبية من فوق أحد العقارات بالإسكندرية في أحداث أسفرت عن مصرع 18 مواطنا، لكن الإعلام مارس التعتيم بشأنهم، وركز الأضواء فقط على الحادثة، وهكذا صدر حكم القاضي السبت بإحالة أوراق متهمين إلى المفتي ما يعني إدانتهما بالإعدام.
 
كما أبرزت الصحف الخروج المذل للنادي الأهلي من البطولة الإفريقية إثر هزيمته وسط جماهيره في القاهرة بثلاثية من فريق أهلي بني غازي الليبي، علاوة على إبراز عدد من الأخبار والأحداث الأخرى.
 
الإلهاء بانتخابات الرئاسة
 
احتل صدارة ومانشيتات صحف الأحد خبر إعلان اللجنة العليا للانتخابات اليوم مواعيد وجداول الترشح للانتخابات الرئاسية.. برغم أن الخبر معلوم سلفا، وأنه لا جديد فيه، لكن يبدو أنه مطلوب من المصريين التشبع الإعلامي بالمسرحية الدائرة، والاحتشاد منذ الآن في معركة الرجل الواحد، والعرض الواحد، المعروف سلفا، ودون عناء، من هو الرابح فيها، ألا وهو عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب)، حتى وإن خاض المعركة في مواجهته حمدين صباحي ثالث الانتخابات الرئاسية في عام 2012.
 
وقد اكتست المانشيتات باللون الأحمر، باستثناء جريدة الأهرام، فقالت الأخبار: اليوم تحديد موعد الترشح لانتخابات الرئاسة. وزادت الأخبار: مؤيدو السيسي وحمدين بدؤوا الدعاية مبكرا.
 
وقالت اليوم السابع: العليا للانتخابات تفتح باب الترشح غدا والتصويت في 29 و30 مايو والنتيجة 5 يونيو.
 
وقالت الشروق: الترشح للرئاسة غدا.. والانتخابات 26 و27 مايو.. التجمع يساند المشير.. والدستور يراه مرشحا مدنيا.. تشريع جديد لاختصار إجراءات الطعن على دستورية الرئاسة والبرلمان.
 
وبمانشيت فوق الترويسة باللون الأحمر، قالت الوفد: اليوم.. إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية.. العليا تحدد ضوابط المراقبة واستبعاد المنظمات ذات الطابع الإخواني.. منصور يؤكد حياد الرئاسة.. وعوض: الدستورية تحدد مواعيد الطعن على قوانين الانتخابات.
 
فيما قالت الجمهورية: فتح باب الترشح للرئاسة في مؤتمر عالمي اليوم.. إغلاق قاعدة البيانات.. نماذج التأييد في الشهر العقاري.. بطاقات الاقتراع ضد التزوير.
 
وعلى ثمانية أعمدة جاء مانشيت الأهرام كالتالي: اللجنة العليا تعلن اليوم مواعيد الانتخابات الرئاسية.. السيسي يلتقي شباب الثورة.. و37 سلسلة بشرية لدعم حمدين.
 
دعاية للمشير
 
بلون أحمر، ومع صورة قال تعليقها: حملات دعم السيسي نشطت في المحافظات أمس (مع أن هذا مخالف للقانون)، قالت المصري اليوم: السيسي يقدم برنامجه في خطاب جماهيري.. العليا للرئاسة تعلن جداول المواعيد اليوم.. وأول معركة بين أنصار المشير وصباحي بالإسكندرية.
 
ومع صورة لأنصار السيسي، وهم يرفعون صوره في ميدان التحرير (الجمعة)، وهو الميدان المفتوح لأنصار السيسي، المغلق في وجه معارضيه، في دعاية فجة للسيسي، قالت الوطن: السيسي يمنع أقاربه من الترشح للبرلمان أو تقلد مناصب رفيعة.. مصدر: ابن عم المشير ترشح في الانتخابات الماضية دون اللقب. (يُذكر أن الفريق محمود حجازي الذي اختير مؤخرا لرئاسة الأركان هو صهر السيسي).
 
وفي ملف وصفته بأنه خاص جدا،  قالت اليوم السابع: رجال حول المشير: علماء ومفكرون وفنانون يضعون اللمسات النهائية لحملة السيسي وبرنامجه الانتخابي.
 
وأضافت: السيسي يلتقي شباب الثورة اليوم.. ورؤساء تحرير الصحف وأساتذة الجامعات خلال أيام.
 
محلب والجامعات
 
احتفت صحف الأحد بتصريحات إبراهيم محلب رئيس الوزراء المؤقت بأنه لن يسمح لـ"جماعات الإرهاب" بتعطيل الدراسة، وتخريب الجامعات، في تجاوز واضح لانتهاكات السلطات بحق الطلاب، واستمرار مسلسل نزيف دمائهم في الجامعات التي صارت ساحة مستباحة لأجهزة الأمن لمطاردة الطلاب، في محاولة بائسة لخنق أصواتهم، ومنع احتجاجاتهم على الانقلاب.
 
ومع صورة لمحلب خلال لقائه ببعض وزرائه، قالت مانشيت الجمهورية: رئيس الوزراء في اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات: لن نسمح لجماعات الإرهاب بتعطيل الدراسة بالجامعات وترهيب الطلاب.. الفصل للمتورطين.. وتكليف الأمن بالتواجد قريبا من الجامعات.
 
فيما قالت الأهرام: محلب يؤكد التصدي بقوة لمحاولة تخريب الجامعات.
 
وغير بعيد قالت الوفد: ضبط 79 إخوانيا في أحداث شغب الجمعة.. المتورطون استخدموا قنابل مولوتوف وصوت وخرطوش.
 
خروج الأهلي
 
اهتمت صحف الأحد بإبراز خروج الأهلي من بطولة دوري أبطال الأندية الإفريقية بهزيمة ثقيلة أمام أهلي بني غازي الليبي في وقت أبرزت فيه تصريحات الرئيس الجديد للنادي الأهلي.
 
ومع صورة من المباراة.. قالت الأخبار: الأهلي يخرج بفضيحة من بطولة إفريقيا.. أهلي بني غازي يلقنه الدرس 3/2
 
وقالت الوطن: خروج مذل للأهلي من دوري أبطال إفريقيا.
 
وقالت اليوم السابع: البطولة الإفريقية للأهلي: اخلع بالثلاثة!
 
وقالت الجمهورية: أهلي بني غازي يطيح بالأهلي حامل اللقب الإفريقي بثلاثية.
 
فيما قالت الأهرام: الأهلي يودع دوري أبطال إفريقيا.. وقالت المصري اليوم: خروج مهين للمارد الأحمر من دوري الأبطال الأفريقي بثلاثية بطل ليبيا.
 
التلفيق للإخوان
 
بشكل هيستيري، ودون تحل بأي أخلاق أو مروءة أو حتى تقاليد المهنة الصحفية حاولت صحف الأحد بشكل دنيء نسبة قتل الصحفية ميادة أشرف إلى جماعة الإخوان المسلمين (التي لقيت مصرعهما برصاص أجمع شهود الحادثة من أصدقائها على أنه انطلق من ناحية قوات الشرطة).
 
كما حاولت تلك الصحف اتهام الإخوان بقتل فتاة مسيحية لقيت مصرعها في الأحداث نفسها، على الرغم من أن تقرير الطب الشرعي أثبت أنها لقيت مصرعها بالرصاص الحي، على عكس الرواية الأمنية التي رددتها تلك الصحف من قبل بأنها لقيت مصرعها طعنا بالخناجر من قبل أحد متظاهري الإخوان.
 
وفي ملف باللون الأسود، وإبراز لصورتي والدتي الضحيتين، وهما يبكيان عن اليمين واليسار أعلى الصفحة الأولى، في إخراج صحفي مؤثر، جاء ملف صحيفة "الوطن" على ثلاث صفحات بعناوين تقول: مواكب الحزن بعد "مجزرة عين شمس": الأهالي يدفعون الثمن بالدم والدموع.. الشهيدتان.. والدة شهيدة الصحافة: كان نفسي تيجوا فرح "ميادة" مش عزاها.. ووالدة ماري: ابنتي ذهبت لمساعدة أسرة فقيرة بـ"عزبة النخل".. والإخوان قتلوها رميا بالرصاص.. أهالي الشهداء يعرضون فيديو الإدانة: 4 ملثمين نزلوا من سيارة "رينو" في مسيرة  الإخوان.. ثم أطلقوا النار.
 
وتحمل العناوين السابقة تحريضا سافرا لمصريين على مصريين، وشحنا طائفيا عنصريا بغيضا للأقباط تجاه الإخوان.
 
أحكام إلقاء صبية
 
حاولت الصحف أيضا تشويه صورة الإخوان بتلفيق حادث قيام أحد المواطنين بإلقاء صبية من فوق أحد العقارات بالإسكندرية للإخوان، إذ صدر حكم القاضي في القضية السبت بإحالة أوراق متهمين إلى المفتي.
 
ومع صورة لـ"المتهمين في القفص خلال المحاكمة"، قالت الوطن: إحالة أوراق 2 إلى المفتي في إلقاء الأطفال من عقار سيدي جابر. زغاريد في المحكمة.. والنطق بالحكم على 61 متهما في 19 مايو.
 
ومع صورة يبدو فيها المتهمون خلف القضبان، قالت الشروق: إحالة متهمين بإلقاء صبية من أعلى عقار بالإسكندرية للمفتي.. شهود "عين شمس" يتهمون الإخوان بقتل ميادة وماري.. 5 مسلحين تعقبوا شهيدة الصحافة وأطلقوا النار عليها.  
 
وقالت الأهرام: إحالة قاتلي أطفال عمارة الإسكندرية إلى المفتي.. وتأجيل محاكمة مبارك بسبب الطقس.. الطب الشرعي: قاتل ميادة محترف في استخدام السلاح.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: إحالة أوراق المتهمين بإلقاء صبية سيدي جابر للمفتي.. محيط المحكمة تحول لثكنة عسكرية وقاضي الجلسة يؤجل نظر باقي المتهمين لشهر مايو.
 
كما قالت اليوم السابع: بدء التحقيق مع القبوطي بعد تسلمه من الإنتربول.. النيابة تتهم القيادي الإخواني بالتحريض على العنف والإرهاب والانتماء لجماعة غير قانونية.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: النيابة تعرض 20 فيديو لإطلاق الرصاص الحي من الإرشاد على المتظاهرين.
 
وقالت المصري اليوم: مجموعة إعلام إخوانية في لندن للدعاية ضد السيسي.. والتمويل قطري.
 
انفرادات واهتمامات
 
انفردت الصحف بعدد من الأخبار والتقارير كالتالي:
 
اهتمت الجمهورية بشكل جاذب، بحادث سوهاج فقالت في مكان بارز أعلى الصفحة الأولى: مصرع 8 وإصابة 49 في حريق مخزن بنزين عشوائي بسوهاج.
 
وخصصت الوطن مانشيتها كالتالي: ضبط رسالة مشفرة من محمود عزت لـ"اغتيال السيسي".. مصادر: الرسالة وصلت لـ3 حمساويين.. والقبض على خلية بالتجمع خططت لاستهداف المشير أثناء الانتخابات.
 
وكالعادة اعتمد التقرير على مصادر مجهلة.. إذ استهل بالقول: "كشفت مصادر أمنية لـ"الوطن" عن أن جهازي المخابرات والأمن الوطني يحققان حاليا مع خلية إرهابية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين خططت لاستهداف المشير عبدالفتاح السيسي وقيادات عسكرية، وبعض أعضاء حملته".
 
واهتمت الشروق بخبر: الآلاف يودعون جثمان والدة تواضروس بالدقهلية.. وبرهامي يبعث رسالة تعزية للبابا.
 
كما قالت الشروق: الشروق في أفقر قرى مصر.. لو كان الفقر رجلا لقتلته قرية "بهنموه"..عمدة القرية: إحنا مش على الخريطة أصلا ولم أر مسؤولا خلال 37 سنة.
 
وذكرت الشروق أيضا : مصرع 10 وإصابة 50 في انفجار مخزن وقود بسوهاج.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: ضربة قاضية لإخوان تركيا.. استقالة 8 آلاف عضو من حزب أردوغان قبل الانتخابات بساعات (خبر غير موثق منقول عن صحف يسارية مناوئة لأردوغان).
 
وأخيرا: قالت الأهرام: إزالة التعديات على 23 فدانا بالقاهرة.
التعليقات (0)