سياسة عربية

بيريز: المفاوضات مع الفلسطينيين ستشهد تطورات جديدة

كيري يتوسط ليفني وعريقات (أرشيفية) - أ ف ب
كيري يتوسط ليفني وعريقات (أرشيفية) - أ ف ب

أعرب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، الأحد، عن اعتقاده بأن المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين ستشهد الليلة أو غدا تطورات جديدة مضيفا أنه يعلم بأن الأطراف المعنية تسعى جاهدة للتغلب على الفجوات والعقبات التي تعترض هذه المسيرة، حسبما أفادت الإذاعة الإسرائيلية.

وجاءت أقوال بيرس هذه خلال اجتماعه في فيينا مع سكرتير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمبرتو زنيير.

وفي سياق متصل تستمر الجهود الأميركية الرامية إلى منع تفجر المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بسبب مسألة الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من السجناء الأمنيين.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المبعوث الأميركي لعملية السلام مارتين إنديك، التقى رئيس طاقم التفاوض الفلسطيني صائب عريقات، وعضو فريق التفاوض الإسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو. 

وكشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى عن أن الإدارة الأمريكية طالبت الجانب الفلسطيني بإعطائها مهلة جديدة لتحديد مصير الدفعة الرابعة والأخيرة من السجناء الفلسطينيين.

وأضافت المصادر أن الجانب الإسرائيلي اقترح الإفراج لاحقاً عن 400 مئة سجين فلسطيني آخر وتقليص التواجد الأمني في بعض مناطق الضفة الغربية مقابل استمرار المفاوضات. 

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين في حكومة رام الله عيسى قراقع إن عدم إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى هو ضربة لعملية التسوية.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات قد ذكر أن الأبواب لم تغلق بعد أمام إفراج إسرائيل عن الدفعة الرابعة لقدامى المعتقلين لديها. 
التعليقات (0)