صحافة عربية

نصب سيرك الرئاسة وتلميع صبحي وشيطنة الطلاب وقطر!

حرصت الصحف على "شيطنة" مظاهرات طلبة الأزهر
حرصت الصحف على "شيطنة" مظاهرات طلبة الأزهر

نصبت الصحف المصرية الصادرة، الثلاثاء، 1 نيسان/ أبريل 2014 سيرك الانتخابات الرئاسية منذ اليوم الأول لفتح باب الترشح للانتخابات الثلاثاء، إذ ركزت غالبية تغطياتها على أحداث هذا اليوم، وما شهده من سباق لجمع التوكيلات للمرشحين المختلفين، وفي مقدمتهم: المرشحان عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب وزير الدفاع السابق، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي.
 
وأبرزت الصحف أول تصريحات لخليفة السيسي في الجيش، وهو الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، في لقائه بعدد من قادة وضباط الصف وجنود القوات المسلحة، وتأكيده أن الجيش لا ينتمي لأي تيار أو مذهب، وأن ولاءه للشعب، في "تلميع" إعلامي للوزير الجديد، لا تخطئه عين.
 
وفي المقابل، حرصت الصحف على "شيطنة" مظاهرات طلبة الأزهر، واتهامهم بحرق سيارات أساتذتها، دون إبراز سبب غضبهم، وهو مقتل زميلين لهم، الأحد، وكذلك الحديث عن مؤامرة تقودها قطر لإمداد "إسرائيل" بمعلومات حساسة عن الجيش المصري، علاوة على اجتزاء تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والتركيز على ما اعتبرته أنه يتوعد فيها خصومه، في أعقاب اكتساح حزبه "العدالة والتنمية" لانتخابات المحليات.
 
معركة توكيلات الرئاسة
 
هذا هو الوصف الأكثر تداولا في صحافة الثلاثاء للإشارة إلى أحداث اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المزمعة.
 
قال مانشيت الأهرام: في اليوم الأول لفتح باب الترشح.. سباق لجمع التوكيلات.. لا سحب أوراق.. و350 مكتبا للشهر العقاري تستقبل مؤيدي مرشحي الرئاسة.
 
وقالت الأخبار: اشتعال حرب التوكيلات.. ظاظا وصدومة والحوت يطمحون في الرئاسة.. حملة حمدين تسحب الملف الطبي.. واللجنة لمندوب السيسي: استكمل المستندات.. أول توكيل للرئاسة قدمته كريمة من مصر القديمة..
 
وفضلت الجمهورية نشر صورتين (بروتريه) متقابلتين للسيسي وصباحي وبينهما مانشيت فوق الترويسة يقول: حرب التوكيلات تشتعل بين مرشحي الرئاسة.. حملة السيسي شبابية.. وصباحي يطلب النسر.. 23 ألفا و700 توكيل في اليوم الأول للترشح.. فران وعامل ولحام وظاظا.. يعلنون برامجهم خارج أسوار الرئاسية.
 
وبلون أحمر للمانشيت، ومع صورة رائعة لعدد من المواطنين راغبي الترشح للرئاسة أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات، قالت المصري اليوم: صباحي يطلب مناظرة السيسي.. أول أيام الرئاسة: تحرير 23 ألف توكيل.. وحملة السيسي تطلق موقعها الرسمي.
 
وفضلت الوطن أن تقول: طوابير التوكيلات تشعل معركة الرئاسة.. الشهر العقاري تلقى 23700 توكيل في أول أيام الترشح.. ووكيل السيسي يتقدم بطلب سداد التأمين.. ومندوب صباحي يستفسر عن شروط الكشف الطبي.
 
وقالت المقدمة: "بدأت معركة الانتخايات الرئاسية فعليا أمس، واستقبلت مكاتب الشهر العقاري في القاهرة والمحافظات المواطنين الراغبين في تحرير توكيلات لتأييد المرشحين".
 
وخصت الوطن السيسي بموضوع دعائي يقول: انطلاق حملة السيسي.. وتخصيص خط ساخن للتواصل.. و3 شركات للدعاية.. وذلك مع صورة لشعاره حملته يقول: "تحيا مصر.. عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر".
 
وجاء مانشيت الشروق كالتالي: معركة الرئاسة تبدأ من الشهر العقاري.. لجنة الانتخابات الرئاسية تغلق الأبواب في وجه ظاهرة المرشحين غير الجادين من اليوم الأول.
 
وقالت اليوم السابع: معركة التوكيلات الرئاسية تبدأ في المحافظات.. إقبال كبير من المواطنين على مكاتب الشهر العقاري.. أول توكيل في كفر الشيخ للسيسي وفي الإسماعيلية لصباحي.. اللجنة العليا في حماية الجيش والشرطة.. و5 دوائر أمنية وأجهزة للكشف عن المفرقعات.. ووزير الداخلية: ملتزمون بالحياد.
 
وفضلت الوفد أن تقول: في اليوم الأول لسحب الأوراق.. غرائب وعجائب راغبي الترشح للرئاسة.. ظاظا مدرس الألعاب أعلن الاعتصام.. وصبيح يحرر بلاغا ضد اللجنة.. وأبو حباجة يستكمل مسيرة الثورة بالموتوسيكل.. والعدوي تنازل للسيسي قبل ترشحه. العليا تمنع دخول مرضى الشهرة والهوس الإعلامي.
 
وزعمت الدستور أن: مليون توكيل لحملة السيسي خلال ساعات.. في حين قالت التحرير -في ملف خاص-: معركة توكيلات السيسي وحمدين تبدأ في الشهر العقاري.. جنينة: الدعاية تحت رقابة المركزي للمحاسبات.
 
تصريحات وزير الدفاع الجديد
 
اهتمت صحف الثلاثاء بإبرازها، لا سيما ماقاله الفريق صدقي صبحي من أن الجيش لا ينتمي لأي تيار، وهي تصريحات تأتي ردا على اتهامات للمؤسسة العسكرية بخوض غمار السياسة، والاصطفاف إلى جانب طرف على حساب طرف، منذ انقلاب الثالث من تموز/ يوليو 2013.
 
فقد خصصت الأخبار مانشيتها للقول: الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع: الجيش ولاؤه للشعب ولا ينتمي لأي تيار.
 
كما خصصت الجمهورية مانشيتها باللون الأحمر لتلك التصريحات، ونقلت أن: وزير الدفاع الجديد في أول لقاء بالقادة والضباط والصف والجنود: حماية أمن مصر القومي مهمتنا المقدسة.. علاقتنا الراسخة بالشعب تحمي وحدة وتماسك المجتمع.
 
ومن جهتها، نقلت الأهرام: صبحي: الحفاظ على الوطن مهمتنا المقدسة.. فيما نقلت الوطن: وزير الدفاع: الجيش حريص على مهمته المقدسة في حماية البلاد.. القادة السابقون بذلوا جهدا في تماسك الوطن واستقراره طوال الفترة الماضية.
 
 وقالت اليوم السابع: وزير الدفاع في أول لقاء مع الضباط: الحفاظ على الوطن وحماية أمنه القومي مهمتنا المقدسة.. صبحي: ماضون في تنفيذ خطط التطوير.. والوزير يعزي البابا تواضروس في وفاة والدته.
 
وقالت الوفد: صدقي: زيادة القدرات القتالية للجيش والحرص على أمن المواطن.. فيما نقلت الدستور أن: وزير الدفاع: الجيش المصري لا ينتمي لأي مذهب فكري أو طائفي أو سياسي أو ديني.
 
وهو ما ركزت عليه صحيفة التحرير في مانشيت أحمر أعلى الترويسة كالتالي: وزير الدفاع: الجيش لا ينتمي إلى أي مذهب طائفي أو سياسي أو ديني.
 
شيطنة طلاب الأزهر
 
أبرزت صحف الثلاثاء طلاب الأزهر المعارضين للانقلاب في صورة الشياطين والهمج الذين يحرقون كل شيء تصل إليه أيديهم، حتى سيارات أساتذتهم، وهي اتهامات تأتي بدون تدقيق، ولا تحقيق، ولا بينة، ولا إنصاف. وتستهدف إضعاف الظهير الشعبي لهم، وهز صورتهم أمام الرأي العام.. كما أنها تجاهلت سر غضبة الطلاب، وهو مقتل طالبين من زملائهم أمس الأول (الأحد) برصاص قوات الأمن.
 
ومع صورة يقول تعليقها: عنف طلاب الأزهر مستمر، ودون حديث عن معتقليهم وضحاياهم، زعمت الأهرام أن: طلاب الإخوان بالأزهر يحرقون سيارات الأساتذة.. الخسائر 10 ملايين جنيه.
 
وقالت الأخبار: طلاب الإخوان بالأزهر يواصلون التصعيد.. احتجزوا رئيس الجامعة وأحرقوا سيارات العاملين.
 
وقالت الجمهورية: مظاهرات بالجامعات احتجاجا على مصرع طالبين.. الإخوان أحرقوا 3 سيارات لأساتذة الأزهر.. فصل 39 طالبا وطالبة شاركوا في العنف والفوضى.
 
ومع صورة يقول تعليقها: طلاب الجماعة قطعوا الطريق أمام جامعة عين شمس بالإطارات المحترقة قالت المصري اليوم: طلاب الإخوان يحرقون جراج الأزهر ويقطعون الطريق  في عين شمس.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: إخوان الأزهر يحرقون 13 سيارة والجامعة تفصل 25 طالبا مشاغبا.. طلاب الجامعة يقطعون الطريق في عين شمس.. وإصابة 4 بينهم ضابط ومجند في اشتباكات المنيا.
 
وفي السياق نفسه، قالت اليوم السابع: طلاب الإخوان يحرقون سيارات جراج جامعة الأزهر.. حرق سيارة للعبد واعتداءات على عقيد شرطة.
 
ومن جهتها، قالت التحرير: طلاب الإخوان يواصلون الإرهاب والعنف في الأزهر وعين شمس وحلوان!
 
تخوين قطر
 
استمرت الصحف المصرية في اتهام قطر بدس المؤامرات لمصر، وإمداد "إسرائيل" بمعلومات حساسة عن الجيش المصري، وكالت لها العديد من الاتهامات.
 
فقد خصصت جريدة الدستور مانشيتها، وغالبية صفحتها الأولى لعناوين تقول: المخابرات القطرية سلمت إسرائيل وثائق تسليح الجيش المصري.. قانونيون يطالبون بمقاضاة قطر دوليا على سرقتها وثائق الأمن القومي.. الدوحة خالفت ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية مكافحة الإرهاب وارتكبت جرائم حرب. (الغريب أن المصدر في هذه المعلومات هو: موقع عرب تايمز الأمريكي!)
 
وفي ملف خاص على صفحتين زعمت صحيفة اليوم السابع -بكل فجاجة- أن "مرسي و5 من مساعديه.. جواسيس قطر في قصر الرئاسة المصري"!
 
فيما نقلت الجمهورية أن: خلفان يطالب بضم قطر لسلطة "أبو ظبي"!
 
وتشويه أردوغان
 
مارست صحف الثلاثاء تعتيما على نتائج الانتخابات المحلية في تركيا التي جاءت في صالح حزب "العدالة والتنمية"، وقائده رجب طيب أردوغان، وحرصت على تشويه صورة أردوغان، بإبراز مقتطفات من خطابه أمام أنصاره بهذه المناسبة مساء الأحد، واجتزاء أقوال معينة منها، تظهر أردوغان في صورة "الطاغي المنتشي بالنصر"، بينما تجاهلت تماما تلويحه بإشارة "رابعة".
 
وقالت الأهرام: أردوغان يتوعد خصومه بـ"دفع الثمن"..وهو الكلام نفسه الذي اجتزأته الأخبار لأردوغان إذ قالت: بعد فوز حزبه في الانتخابات المحلية: أردوغان يتوعد خصومه بدفع الثمن.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: أردوغان يحتفل ويتوعد.. وتوقعات بالانتقام من المعارضة.
 
انفرادات واهتمامات
 
أبرزت صحف الثلاثاء نبأ فرض الحراسة على نقابة المعلمين.. وانفردت الأهرام بخبر: إثيوبيا تصر على استكمال سد النهضة.
 
وانفردت الجمهورية بخبر: إخلاء سبيل زكريا عزمي من الكسب غير المشروع.. وخبر: الرقابة الإدارية تكشف وقائع الفساد بالمترو: تعاقدوا على 4 قطارات ب530 مليون جنيه بها عيوب فنية!
 
ومن جهتها انفردت الشروق بخبر يقول: نيابة أمن الدولة تستعد للتحقيق في قضية التخابر الجديدة.. خبراء أمنيون: لابد من مقاضاة قطر أمام الجنائية الدولية.. وجريمة "الرئيس السابق" عقوبتها الإعدام.
 
وانفردت الوفد بالقول: دعوى لمنع الإخوان من الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.. وأضافت الوفد في خبر ثان: هجوم إرهابي للجماعة على منزل أسرة مسيحية بالشرقية.
 
وقالت التحرير: البورصة تخسر 12 مليار جنيه.. وخبراء: رجال أعمال مرتبطون بالخارج يتلاعبون بالأسهم.. فيما قالت أيضا: محلب وصدقي صبحي وحمدين والببلاوي وموسى في عزاء والدة البابا.. وقالت كذلك: الأرصاد: رياح وأتربة في جميع أنحاء الجمهورية.
التعليقات (0)

خبر عاجل