صحافة إسرائيلية

أسرار على لسان العصفور.. و"تويتر" سلاح ذو حدّين

"تويتر" أصبح وسيلة إعلام تجاوزت الوسائل التقليدية - أرشيفية
"تويتر" أصبح وسيلة إعلام تجاوزت الوسائل التقليدية - أرشيفية

أشارت صحيفة "هآرتس" في مقالة للكاتب الإسرائيلي تسيفي برئيل، نشرته الثلاثاء، إلى ما وصفته بالمفارقات في دولة كالسعودية، قالت إنه يتم فيها التعتيم الإعلامي، في الوسائل التقليدية، على ممارسات وارتباطات زعمائها السياسية والمالية، في حين يمول أحدهم كالأمير السعودي الوليد بن طلال شبكة "تويتر" التي باتت قناة معلومات بديلة وذات مصداقية عالية عند الملايين. 

ولفت الكاتب إلى أن ما أثارته هذه الشبكة من بلبلة ضد الحكومة في تركيا، كان بالتأكيد قد صادف هوى لدى الوليد وغيره من زعماء السعودية والإمارات، لكنه تساءل في الوقت نفسه، عن وضع هؤلاء حين كشف ناشطو "تويتر" السعوديون والإماراتيون لملايين المتابعين، عن حالات الفساد الأخلاقي والمالي والسياسي لقادة سعوديين وإماراتيين في داخل البلاد وخارجها. ولمثل هذا تستمر المفارقات بين فتاوى تحث المؤمنين على عدم التعامل مع هذه الشبكة، وأخرى تحض الشباب على المتابعة.

وفيما يلي نص المقال:

عندما أغلقت الحكومة التركية الأسبوع الماضي شبكة "تويتر"، فلا بد أنها لم تنس أن أحد أكبر المساهمين فيه هو الأمير السعودي الوليد بن طلال، ابن شقيق الملك السعودي، الذي اشترى في نهاية 2011 أسهمه، بمبلغ 300 مليون دولار، وهو مبلغ صغير في يد هذا الملياردير الذي تنتشر استثماراته في كل العالم. 

معقول الافتراض بأن الوليد كان راضيا جدا من حقيقة أن شبكة المدونات الصغيرة التي يحتفظ بـ 4% من قيمتها هي بالذات التي كشفت عن الأسرار الدفينة لرجب طيب أردوغان، وأصدرت الأشرطة التي سمع فيها وهو يأمر هاتفيا ابنه بالتخلص من مبالغ مالية طائلة. وللسعودية توجد علاقات شائكة مع تركيا، على خلفية الدعم غير المتحفظ من أردوغان للإخوان المسلمين في مصر. ومن يرغبون في المس بأردوغان، السعودية والوليد، لن يعفوه من ذلك.

ما لم يقدره الوليد، ولا بد أنه أحدث لديه رضى أقل، هو أن "تويتر" سيكون هو الذي ينشر الأسرار الدفينة للأسرة المالكة السعودية ويبلغ عن فساد حليفته، دولة اتحاد الإمارات. ففي الشهر الذي اشترى فيه الوليد نصيبه في "تويتر" فتح مدون سعودي، يسمي نفسه مجتهد بن حارث بن همام، حسابا فيه يهز المملكة منذئذ. أكثر من مليون ونصف متابع جمع حتى الآن في حسابه، الذي ينشر فيه تفاصيل عن الفساد السائد في البلاط الملكي السعودي.

في السعودية، في البلاد التي تكون فيها الشائعات هي الحقائق الدامغة -وذلك لأنه في وسائل الإعلام لا تظهر الحقائق إلا بشكل مغسول ولا يمكن أن تجد فيها بالطبع اكتشافات عن الفساد في الأسرة الملكية- أصبح "تويتر" بديلا لصحافة التحقيقات. ومن حساب مجتهد يعلم السعوديون مثلا عن الصفقات الخفية التي رافقت تعيين نائب وزير الداخلية السعودي، عن أسباب تعيين وزير الثقافة، عن الخصام التجاري بين الأمير خالد التويجري والأمير خالد بن سلمان (ابن ولي العهد) حول صفقة لشراء الصواريخ بمبلغ 4 مليارات دولار، والتي أيد فيها التويجري الشركة الهولندية، بينما بن سلمان فضل شركة فرنسية وكذا عن الاستعدادات العائلية لوفاة الملك عبدالله ابن التسعين. 

"تويتر" الذي يخترق سور الدفاع الإعلامي المنيع الذي أقامته المملكة على مدى سنوات السيطرة على وسائل الإعلام العربية، استخرج منذ الآن عدة فتاوى أوصت المؤمنين بالامتناع عن استخدامه. وبالمقابل، هناك من يقترح على الشيوخ بالذات استخدام "تويتر" لنشر عقيدتهم، كي يكونوا متواجدين حتى بين الشباب.

وفي هذه الأثناء لا يحصر "تويتر" نفسه بالسعودية. فقد قام لمجتهد منافس جدي في دولة اتحاد الإمارات المجاورة، وهو يسمي نفسه "مخلص الإمارات"، ومع أنه ليس شعبيا مثل نظيره السعودي، إلا أن قصصه ومكتشفاته مثيرة بقدر لا يقل. وهكذا مثلا، نشر تفاصيل مثيرة عن المغامرات الجنسية لضاحي خلفان، الذي كان قائد شرطة دبي، في زياراته إلى تركيا، مكتشفات أكدتها وسائل الإعلام التركية وهزت علاقاتها مع اتحاد الإمارات. كما أنه نشر في الأسبوع الماضي تفاصيل عن التعاون بين خلفان و"سي آي إيه" في قضية مقتل محمود المبحوح، رجل حماس الذي صفي في كانون الثاني 2010. وحسب تقارير المدون، نقل خلفان معلومات مفصلة عن تحركات المبحوح لـ "سي آي إيه"، المعلومات التي انتقلت لاحقا إلى الموساد وكانت حيوية لتخطيط التصفية. 

قصة أخرى تتعلق بشبكة العلاقات السرية بين اتحاد الإمارات وإسرائيل. ظاهرا، وزير خارجية دولة الإمارات، أنور كركاش، الذي هو صاحب عدة وسائل إعلامية، مسؤول عن العلاقة غير الرسمية مع إسرائيل ويعمل بمثابة "مكتب مصالح" بعد أن أغلق المكتب في قطر. ويروي المغرد أن النائب أحمد الطيبي نقل عن رجل الارتباط الإسرائيلي بين مكتب كركاش وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "كل أسبوع يأتي إلى الإمارة رجال أعمال إسرائيليون، وكأن إسرائيل لا تحتل القدس والمسجد الأقصى"، يكتب مخلص الإمارات. وهو يزعم أن كركاش مسؤول أيضا عن تمويل الانقلاب العسكري الذي وقع في مصر في الصيف الماضي، من خلال رجل الأعمال المصري أحمد أبو الشيمة، صاحب صحيفة "اليوم السابع" الذي تلقى أكثر من 120 مليون جنيه مصري كي يحقق الدعم للنظام العسكري.
         
في دولة تكون فيها وسائل الإعلام التقليدية ممنوعة من نشر تفاصيل حقيقية عن علاقاتها الخارجية وعن الارتباطات المالية لزعمائها، أصبح "تويتر" قناة معلومات بديلة، يعتبر مصداقا حتى لو كانت تقارير مستخدمه بعيدة عن الحقيقة. والمشوق هو أنه حتى الآن لم يكلف أحد من المذكورين في هذه التقارير نفسه عناء نشر النفي. يبدو أن التجاهل يستخدم كسلاح ضد هذه الشائعات، ولا سيما عندما يعرف "المشبوهون" أن أحدا لن يحقق في طبيعة أفعالهم. ويعد المغرد بنشر تفاصيل أخرى عن صفقات الفساد وعن الارتباطات المتفرعة لزعماء الدولة مع من يعرفون كأعدائها، ويبدو أن دولة الإمارات هي الأخرى ستنضم قريبا إلى نادي مغلقي "تويتر" إذا لم تنجح في وضع يدها على المدون المتحرش. 

 فجأة تبدو شبكة "الجزيرة" وسيلة اتصال بريئة، مقابل 140 خطا يمكنها أن تهز الحكومات.
التعليقات (0)

خبر عاجل