اقتصاد دولي

ليبيا تطالب "سوستيه جنرال" و"ساكس" بـ 2.8 مليار دولار

أقميت الدعاوى في المحاكم البريطانية - أ ف ب
أقميت الدعاوى في المحاكم البريطانية - أ ف ب
قال عبد المجيد بريش رئيس المؤسسة الليبية  للاستثمار، إن مؤسسته أقامت دعويين قضائيتين أمام المحاكم البريطانية تطالب بنك سوستيه جنرال الفرنسي وبنك جولدمان ساكس الأمريكي بدفع 2.8 مليار دولار.

وأوضح رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار، في تصريح له، أن المؤسسة قامت خلال الفترة بين 2007 و2009 بإنشاء محفظة استثمارية بقيمة 1.5 مليار دولار، يديرها بنك "سوسيتيه جنرال" الفرنسي، وأضاف أنه بعد مراجعة ملف المحفظة من قبل مستشارين دوليين، خلال الأربعة أشهر الماضية تبين حدوث تلاعب.

وأضاف بأن بنك "سوسيتيه جنرال" دفع 58 مليون دولار إلى شركة مجهولة في بنما، بشأن تقديم استشارات في الخدمات المصرفية والمنتجات تتعلق بالمحفظة، وتبين عقب ذلك أن الشركة لا توجد لديها أي قدرة على تقديم استشارات، مؤكدا أنه قدم الحجج القانونية لمحكمة لندن بشأن الاحتيال المالي على الأموال الليبية بحسب تعبيره.

وأوضح أن مؤسسته اتفقت مع "بنك جولدمان ساكس" الأمريكي لاستثمار 1.3 مليار دولار، وكانت هناك اتفاقية عام 2008 بهذا الشأن، وبعد المراجعة تبين بأن البنك خرج عن بنود الاتفاق واستثمر في مشتقات غريبة.

وأشار بريش إلى أن الدعوى المقامة تتهم المصرف الأمريكي بأنه أساء -عن قصد- استغلال علاقة الثقة التي سعى لبنائها مع المؤسسة بهدف دفعها للدخول في كل من الاستثمارات موضوع الدعوى.

وتصل أصول الصندوق السيادي الليبي إلى 66 مليار دولار، وتتوزع استثمارات المؤسسة الليبية للاستثمار على ودائع قدرها 19.7 مليار دولار، وسندات قيمتها 2.3 مليار دولار، وأسهم قيمتها 8.5 مليار دولار، و5.6 مليار دولار تديرها محافظ استثمارية، و24.5 مليار دولار مساهمات في مشاريع، و1.144 مليار دولار استثمارات لدى الغير، و3.3 مليار قروض وفقا لآخر إحصائية حتى نهاية شهر آذار/ مارس الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل