صحافة عربية

هدنة برائحة الفضيحة في أسوان.. وظهور إفريقي للسيسي

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء

روجت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 8 نيسان/ أبريل 2014 للهدنة المؤقتة التي تم إبرامها بين قبيلتي الدابودية وبني هلال في أسوان لمدة ثلاثة أيام فقط، التي تشكل فضيحة للسلطات القائمة في مصر، لأنها أخفقت في حقن دماء الطرفين بشكل دائم، وقبلت بمصطلح "الهدنة" الذي يسري بين الدول الأعداء، وليس بين أبناء الوطن الواحد، كما أنها سابقة تحدث لأول مرة في مصر؛ أن تقر الدولة -بسلطاتها وأجهزتها- بالإخفاق في حقن دماء مواطنيها.
 
وظهر مرة أخرى السيرك المنصوب للانتخابات الرئاسية، وسجلت الصحف ظهورا إفريقيا للسيسي بلقائه وفد الحكماء الإفريقي، الذي احتفت الصحف به، وأبرزت صوره، برغم أنه لم تكن هناك أي شفافية في الكشف عما دار فيه، بحكم أنه كان "مغلقا". وحاولت الصحف موازنة إبرازها له ولأخبار السيسي؛ بنشر أخبار -أي أخبار- تتعلق بصباحي الذي ينافسه.
 
وكالعادة، مارست الصحف شيطنة مظاهرات الطلاب، وأبرزت عددا من القضايا المنظورة، وفي مقدمتها تأكيد حكم حبس النشطاء السياسيين: أحمد ماهر، وأحمد دومة، ومحمد عادل، ثلاث سنوات، مع تغريم كل منهما خمسين ألف جنيه مصري، فضلا عن أخبار تتعلق بحوادث إرهاب يتقدمها الترويج لمحاولة اغتيال للسيسي، مصادرها مخابراتية، وذلك بجانب عدد من الأخبار الجماهيرية.
 
هدنة أسوان
 
تستحق جريدة "التحرير" التحية على عددها الصادر الثلاثاء.. الذي كشفت فيه أبعاد "فضيحة الهدنة".
 
ومع صورة لوقفة لنوبيين أمام نقابة الصحفيين، احتجاجا على الأحداث، وصفت التحرير الهدنة بأنها "مسخرة". وقالت قي مانشيت أحمر اللون: "مسخرة" هدنة محلب في أسوان.. محافظ أسوان يتوصل إلى هدنة بين الدابودية والهلايلة لمدة 3 أيام فقط.. خبراء: رعاية الدولة هذا الاتفاق عودة إلى عصر القبيلة.. محلب لـ"التحرير": يوجد نوع من استتباب الأمن لكن ليس بنسبة 100% .. أهالي الضحايا لـ"التحرير": أعداد القتلى تتخطى الـ26 المعلن عنهم.. حجاج أدول: الداخلية هي المسؤولة عن المجزرة.. مجلس الأمن القومي يجتمع لبحث الأزمة.. وزير الدفاع: أمن مصر مهمة مقدسة لا تهاون فيها.
 
في المقابل، تعاملت بقية الصحف مع الحكم، على أنه إنجاز.. ليس في الإمكان أفضل منه.
 
ومع صورة لآثار الحرق والدمار على منازل المنطقة، قالت الأهرام في المانشيت: محاسبة المسؤولين عن فتنة أسوان.. منصور يبحث الأزمة.. وهدنة 3 أيام بين الدابودية والهلايل.. نجوم الكرة بقيادة المعلم مستعدون للوساطة.
 
ومع صورة لمحافظ أسوان خلال لقائه مجموعات من القبائل، وأخرى لآثار تدمير للعربات بسبب الاقتتال بين القبائل، كما ذكرت، قالت الوفد: هدنة الفجر توقف تصعيد الاقتتال في أسوان.. اتفاق تهدئة 3 أيام لتمكين لجنتي المصالحة وتقصي الحقائق من العمل.. اتحاد النوبة يتهم خلايا إرهابية بإشعال الفتنة.. والهلالية تطالب الأمن بالحياد.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: هدنة 72 ساعة من الموت في أسوان.. الاتفاق بين الدابودية والهلايلة تضمن 10 بنود أهمها تسليم المتهمين ودفن القتلى .. ومحلب يقدم تقريرا للرئيس.
 
ومع صورة لمواطنين يجلسون بجوار سيارة شرطة في أحد شوارع السيل الريفي بأسوان، قالت الشروق في المانشيت: أسوان تستريح من الدم 3 أيام.. اتفاق على هدنة مؤقتة.. بني هلال تدفن 6 جثث لأبنائها.. الأزهر يرسل قافلة دعوية.. وتعليمات أمنية للسياح بعدم الخروج لزيارة المعابد.
 
وقالت الوطن: مذبحة الرصاص في أسوان تكشف: دولة السلاح تحكم مصر.. الكلاشينكوف في يد الحجيرات والبلابيش .. وعائلات سوهاج: اشترينا السلاح لمواجهة الإخوان و70% من شحنات السلاح تمر بصحراء سيوة.. ومزايدات سرية للأسلحة في صحراء سيناء.
 
هنا نلاحظ أن جريدة الوطن المعروفة بأجندتها المخابراتية، تزج بكلمة الإخوان في جملة غير منسجمة مع السياق على الإطلاق بالقول: "عائلات سوهاج: اشترينا السلاح لمواجهة الإخوان"، إذ لا دخل للإخوان بتجارة السلاح، ولا لمواجهة مع أي عائلات، ولكنه الكيد السياسي، الذي يصل إلى حد "الفجور في الخصومة".
 
ومع صورة آثار الدمار في أسوان "عقب معارك القبيلتين"، بحسب تعبيرها، زعمت الوطن أيضا: التحقيق مع مدرس إخواني يشتبه بتورطه في فتنة أسوان.. الأجاويد ينجحون في عقد هدنة 3 أيام.. واتفاق على وقف الاعتداءات وتسليم المتهمين.(يُذكر أن النيابة برأت المدرس المذكور، كما أنه معتقل قبل الأحداث).
 
ومع صورة "دعائية" لمحافظ أسوان يبحث تفاصيل الهدنة مع قيادات القبائل والعائلات، وبمانشيت باللون الأحمر، قالت المصري اليوم: هدنة 3 أيام برعاية الدولة في أسوان.. اتفاق على وقف الاعتداءات وتسليم المتهمين.. وحظر تجول إذا تجددت الاشتباكات.
 
وغير بعيد، جاء مانشيت الجمهورية كالتالي: هدنة ثلاثة أيام بين الدابودية وبني هلال.. وقف القتال والتحريض.. دفن القتلى.. تسليم المطلوبين للعدالة.. الرئيس: محاسبة أي مسؤول يثبت تقصيره.
 
ومع صورة الطفلة جومانا، وهي تحمل صورة والدتها التي راحت ضحية المجزرة، (البنت وأسرتها تنتمي للدابودية، وكان ينبغي عدم الانحياز لأي من الطرفين في هذا الصراع، أو نقل مشهدين للضحايا هنا وهناك)، وبمانشيت عريض قالت الأخبار: هدنة 3 أيام لوقف نهر الدم بأسوان.. تشييع 6 جثامين وتضارب عدد القتلى بين النيابة والصحة.. القبض على 14 مشاغبا وحبس 7 من الهلايلة والدابودية.
 
ظهور للسيسي.. ومعادلة بصباحي
 
استمر كلا المرشحين الرئاسيين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي في تجاهل مذبحة أسوان. وشهدت صحف الثلاثاء ظهور السيسي في لقاء مع وفد الحكماء الإفريقي، فيما حاولت الصحف معادلة إبراز هذا الظهور، وأخبار السيسي وحملته،  بنشر أخبار موازية لصباحي، وحملته أيضا. 
 
ومع صورة للسيسي مع رئيس لجنة الحكماء الإفريقي، وأخرى لصباحي مع حملته، قالت التحرير: المشير يقدم أوراق ترشحه نهاية الأسبوع.. حملة السيسي: البرنامج الانتخابي يقدم تفاصيل آليات النهوض بالوطن.. وإصلاح الدولة في مقدمة أولوياتنا.. حملة حمدين: برنامجنا في مراحله النهائية.. ومن لديه معلومات عن دعم الإخوان لصباحي فليقدمها.
 
وبين صورتين يمينا ويسارا للسيسي وصباحي أعلى الترويسة قالت الجمهورية: حمدين لائق طبيا.. والسيسي التقى الوفد الأفريقي.. 15 أبريل آخر موعد لاعتماد أوراق منظمات المجتمع المدني.. تراخيص الرقابة السابقة ملغاة.. واستبعاد الجمعيات المتحفظ عليها".
 
وفي تقرير لها، قالت الوطن: وفد أفريقيا للسيسي: ندعم خارطة الطريق..الوفد يبحث مع صباحي عودة مصر للاتحاد الإفريقي. وقد أشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع بين السيسي وألفا عمر كوناري رئيس الوفد كان مغلقا.
 
ومنحت صحيفة "الوفد" أكبر دعم للسيسي، انطلاقا من موقف الحزب المؤيد له، فقالت: قيادات الوفد تجوب المحافظات لدعم السيسي.. البدوي يطالب المشير بتحويل الدستور إلى برنامج وطني ورفع الظلم الاجتماعي.. إجماع الهيئة العليا باستثناء صوت واحد على إجراء انتخابات رئاسة الحزب 25 أبريل.. مشيدا بقرار الوفد: موسى: السيسي يعلن برنامجه عقب التقدم بأوراقه الأسبوع الجاري.. المجالس الطبية: حمدين لائق للترشح لانتخابات الرئاسة.. يتسلم توكيلات التأييد الخميس.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: برنامج السيسي 80 صفحة وينص على عدم الإقصاء ومحاربة الفساد.. صباحي يخضع للكشف الطبي ويقترب من الـ25 ألف توكيل.
 
ومع صورتين لصباحي ومنصور، قالت الأخبار: حمدين لائق طبيا.. ومنصور مشغول بالزمالك.. بينما قالت اليوم السابع:  العليا للرئاسة: لا تمييز بين مرشح وآخر.. اللجنة وجهت دعوة للوفد الأفريقي لمراقبة الانتخابات.. وصباحي على مائدة أطباء الفحص الطبي.
 
محاكمات وأحكام
 
أبرزت صحف الثلاثاء تغطية عدد من القضايا المنظورة أمام المحاكم، والأحكام التي صدرت في عدد من القضايا، سواء تلك التي تخص النشطاء السياسيين، أو تخص الإخوان المسلمين، أو  تخص رموز نظام مبارك.
 
وفيما يتعلق بقضية النشطاء قالت التحرير: ساويرس ونشطاء يطالبون الرئيس بالعفو عن دومة ورفاقه.. وزوجته تعتصم أمام الاتحادية.
 
وقالت الشروق: تأييد حبس دومة وماهر وعادل 3 سنوات في "محكمة عابدين".. في حين قالت الوفد: الاستئناف تؤيد حبس دومة وماهر وعادل 3 سنوات لخرقهم قانون التظاهر.
 
وفيما يتعلق بقضايا نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، كان جاذبا للنظر مانشيت اليوم السابع باللون الأحمر الذي جاء كالتالي: قبلات مبارك لمؤيديه من وراء القفص.. دفاع العادلي يخاطبه: "يا ريتك يا ريس ما سبت منصبك.. الكل طمعان في الكرسي وكل من هب ودب بيترشح للرئاسة".
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: الدفاع في محاكمة القرن: لا دليل باتفاق مبارك والعادلي على قتل المتظاهرين.
 
فيما قالت الوفد: دفاع العادلي يصر على استدعاء السيسي في محكمة القرن.. وأضافت الوفد: في قضية أرض البياضية.. النيابة تطالب بأقصى عقوبة على عبيد ووالي.
 
وذكرت الشروق أن: مصر تربح قضية التحكيم الدولي ضد مجدي راسخ.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: الإدارية العليا تؤيد بطلان بيع "عمر أفندي".. كما قلت الأخبار: حكم نهائي ببطلان خصخصة عمر أفندي.
 
حوادث الإرهاب.. واغتيال السيسي
 
مع صورة للفريق صدقي صبحي وزير الدفاع في أثناء إلقاء كلمته أمام قادة وضباط وأفراد القوات المسلحة، كان جاذبا مانشيت الوطن الذي قال: المخابرات ترصد خطة جديدة لاغتيال السيسي وتخريب الانتخابات.. 17 تكفيريا يعترفون بالتأهب لتنفيذ عمليات إرهابية.. والجيش يدفع بـ100 ألف ضابط وجندي للتأمين.
 
وجاء في التفاصيل: "قالت مصادر سيادية إن أجهزة المخابرات رصدت خلال العشرة أيام الماضية 3 مخططات جديدة لإفساد انتخابات الرئاسة بعد ضبط 17 تكفيريا في سيناء وعدد من مدن القناة، اعترفوا بإمداد التنظيم الدولي عددا من المجموعات الإرهابية بالمال والسلاح، لتنفيذ عمليات إرهابية واسعة في القاهرة والإسكندرية لإفساد العملية الانتخابية، إضافة لاستهداف المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بهدف إثارة الفوضى، وتعطيل الانتخابات.
 
وكشفت المصادر أن القوات المسلحة بدأت وضع خطة تأمين الانتخابات الرئاسية المقبلة بمشاركة 100 ألف ضابط وجندي من التشكيلات المختلفة من رجال الصاعقة ورجال المظلات وخبراء المفرقعات علاوة على الاعتماد بشكل أكبر بقوات التدخل السريع المحمولة جوا لمواجهة أي عمل تخريبي".
 
وكما هو مذكور، اعتمد التقرير السابق على "مصادر مُجهلة قيل إنها مصادر سيادية"، ومقصود بها: أجهزة المخابرات، وهو ما صرح به التقرير في فقرة تالية، عندما أشار إلى أن: "أجهزة المخابرات رصدت".
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: القبض على الإرهابي ثروت شحاتة بالشرقية.. في حين قالت الجمهورية: سقوط ثروت صلاح شحاتة المحكوم عليه بالإعدام في قضيتي صدقي وألبانيا.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: في قضية إحياء الجهاد: الظواهري درب فرق اغتيالات في معسكرات بالمطرية و6 أكتوبر.
 
وخصصت الشروق ملفا تحت عنوان: مولوتوف.. إعدام.. احرقها وولعها.. خريطة حركات العنف الجديدة.. اعترافات تجار السلاح: بن لادن والقذافي (أسماء أسلحة) في يد الجميع.. والروسي يغلب الإسرائيلي.
 
وفيما قالت الأخبار: الجيش يضبط 5 أطنان بانجو.. ذكرت الوطن: نص التحقيقات مع محمد الظواهري و67 إرهابيا ارتكبوا جرائم ضد الجيش والشرطة.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: منشقو الإخوان يؤسسون حزب العدالة الحرة لجمع رافضي العنف.. رئيس الاتحاد الأوروبي: لا ننوي اعتبار الجماعة تنظيما إرهابيا.
 
فيما قالت الأخبار: رجل الشاطر للسلفيين: بيني وبينكم الرصاص وحد السيف.
 
ومع صورة  يقول تعليقها: "بلطجية الإرهابية بعد القبض عليهم ومعهم حقيبة قنابل بدائية، قالت الأخبار: إحباط دخول حقيبة قنابل جامعة عين شمس.
 
وقالت الشروق: إخوان لندن تستعين بـ"ماكدونالد" لمواجهة التحقيق البريطاني.
 
شيطنة طلاب الجامعات والإخوان
 
قالت الوفد: فصل 27 طالبا أزهريا متورطين بأعمال عنف..  وقالت أيضا: ضبط قيادي إخواني هارب في قضية التخابر.. كما قالت الوفد: مصرع حارس قاضي إعدامات الإخوان بالمنيا في ظروف غامضة.. وأضافت: قيادي إخواني منشق: الجماعة تخطط لتصعيد عمليات العنف.
 
وقالت الشروق: رئيس جامعة عين شمس: العمداء يصرخون من تهديدات طلاب الإخوان.. فيما قالت الأهرام: 7 قنابل بجامعة عين شمس وفصل 27 طالبا بالأزهر.
 
وبأسلوب دعائي، قالت المصري اليوم: طلاب الجماعة ينشرون القنابل في الجامعات.. وفصل 27 في الأزهر.
 
وغير بعيد قالت الجمهورية: مظاهرات الجامعات مستمر.. ضبط 7 قنابل بعين شمس.. هتافات لأردوغان بالأزهر.. وزير الداخلية: الشرطة لا تدخل جامعة القاهرة إلا في أحداث الشغب والاضطرابات.. لا تأجيل للدراسة والأمن سيحمي الامتحانات.
 
تصريحات وزير الدفاع
 
في ثالث ظهور إعلامي -منذ توليه منصبه- لوزير الدفاع الجديد الفريق أول صدقي صبحي، أبرزت صحف الثلاثاء تصريحاته خلال لقائه عددا من القادة والضباط وضباط الصف والجنود بالمنطقة الغربية العسكرية.
 
فقالت الشروق: وزير الدفاع: أقسمنا على تأمين الوطن ضد كل المخاطر.
 
ومع صورة لصدقي صبحي، وهو يصافح أحد أفراد القوات المسلحة، قالت الأهرام: صدقي: لن نتهاون في أمننا القومي.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
اختصت التحرير أزمة انقطاع الكهرباء باهتمام كبير. ومع صورة للظلام الدامس الذي يسود الشارع، قالت التحرير: انقطاع الكهرباء يواصل الزحف على المدن.. ويصل إلى 12 ساعة يوميا.. وتساءلت الصحيفة: هل ينجح عدلي منصور في حل مشكلة "الضلمة"؟ الرئيس يجتمع بمحلب ووزيري الكهرباء والبترول لبحث الخروج من الأزمة.
 
وفيما يتعلق بالملف نفسه، نقلت الجمهورية عن وزير الكهرباء د.محمد شاكر: الكهرباء والبترول والمواطنون.. مسؤولون عن انقطاع التيار.
 
وانفردت اليوم السابع بـ: انفراد للمرة الأولى بالأسماء والمستندات.. كشوف البركة في ملفات حسن حمدي بالأهرام.. هدايا ذهب وألماظ لطنطاوي وزكريا عزمي وعبدالمجيد محمود.
 
وقالت الأخبار: 149 مليار جنيه حصيلة الضرائب بزيادة 33%.. فيما قالت الأهرام: روسيا تزود مصر بالوقود النووي.. وقالت الوفد: 12 أبريل بدء قبول طلبات حج القرعة.
 
وقالت الشروق: فضيحة ذئب الكاراتيه تهز المحلة.. فيما قالت الجمهورية: مصرع طفل أثناء إزالة العقارات المخالفة بالمعادي.. وذكرت الجمهورية أيضا أن: 10 آلاف فرصة عمل للفلاحين بإيطاليا.
التعليقات (0)