صحافة عربية

انتخابات 2014.. استفتاء على بقاء المالكي

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
قالت صحيفة الحياة إن "مجلس الشورى السعودي أقر أمس توصية بإدراج مادة التربية البدنية في مدارس البنات للتعليم العام بمراحلها كافة، بعد تأجيل ومماطلة استغرقت 11 سنة".

وتوضح الصحيفة أن "هذا المقترح طرح للمرة الأولى في جلسته التي عقدت في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2003، وتدعو إلى إمكان إدخال التربية البدنية في مدارس التعليم العام للبنات، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويتناسب مع طبيعة المرأة".

وأكدت مصادر في مجلس الشورى للصحيفة أن "ضغوطاً مورست لتعطيل مناقشة التوصية أو تأجيلها، وأوضحت أن مناقشة التوصية لم تدرج في جدول أعمال جلسة الثلاثاء إلا مساء أول من أمس".

وتقول الصحيفة إن "نتيجة التصويت أظهرت اعتراض 58 عضواً عليها مقابل تأييد 93".
 
الخوف من الغرق دفع مسلحي "داعش" لفتح مياه الفرات
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تصريحات لرئيس مجلس أبناء العراق محمد الهايس قال فيها إن "مسلحي داعش لاحظوا بعد غلق أبواب سد النعيمية القريب من الفلوجة ارتفاع مناسيب المياه خلف السد وباتجاه القرى المحيطة بالفلوجة، وأدركوا أنهم في حال استمروا في ذلك فسوف تتم محاصرتهم مرتين.. مرة من قبل القوات العسكرية ومرة أخرى من المياه نفسها في حال فكروا في الانسحاب لأنهم سيواجهون الغرق، ما اضطرهم إلى فتح المياه".

وردا على سؤال الصحيفة عما إذا كان هدف المسلحين هو إغراق المناطق المحيطة بالفلوجة لشل حركة القطعات العسكرية وفتح جبهة جديدة، أو قطع المياه عن الوسط والجنوب، وهو ما يعطي صبغة طائفية للمواجهة، قال الهايس إن "هدف داعش هو الاثنان معا، فإنهم من ناحية أرادوا فعلا إغراق مناطق محيطة بالفلوجة ولكن مباغتة الجيش لهم أسقطت هذه الخطة، ومن الناحية الثانية أرادوا قطع المياه عن محافظات الوسط والجنوب لكي تأخذ حربهم بعدها الطائفي الأكثر وضوحا هذه المرة".

ويرى الهايس أن "الجهات المسؤولة وضعت خطة محكمة للسيطرة على السدة وكل المنافذ الحيوية التي يمكن أن يستفيد منها الإرهابيون ويتخذوها منطلقا للتلاعب بمصير البلاد".
 
 شريط مفبرك وساخر عن "داعش" خدع وكالة أنباء عالمية
 
كتب وائل عصام في صحيفة القدس العربي أن مواقع الأخبار وبعض وكالات الأنباء المحلية والعالمية تداولت تسجيلا لزعيم داعش البغدادي، تبين أنه مفبرك وعمل ساخر لانتقاد ممارسات داعش في سورية.

وتتابع الصحيفة "نجح معدو الشريط في تقليد إصدارات الفيديو لدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، ما أوقع وكالة الأنباء الأميركية "يو بي آي" في فخ الخديعة، وقامت بتوزيعه كخبر رئيسي، متضمنا أقوالا جاءت في سياق الانتقاد الساخر على أنها تهديدات لتركيا، مثل أكل لحوم الأتراك ومطالبة أردوغان بمبايعة "داعش".

وتقول الصحيفة "يتضح بسهولة من صوت ملقي البيان أنه ليس البغدادي كما هو في الأشرطة المعروفة السابقة له، الأمر الذي يؤكد كون الشريط مفبركا بالأسلوب غير المسبوق والصياغات الركيكة والكلمات المضحكة، كالحديث عن "الكولا" و"المندي" و"الكبسة" و"البسطرمة" والشاي التركي، وكلها جاءت في سياق التهكم على داعش".

وتضيف الصحيفة "يحسب لمعدي الشريط قدرتهم الفائقة على انتقاد "داعش" بأسلوب ساخر غاية في الإتقان، يعتمد لغويا على السجع في نهايات الجمل، وعلى انتقاد "داعش" من خلال ذكر مفارقات عديدة، لدرجة أن مواقع التواصل الاجتماعي أخذت بنشره على أنه مادة كوميدية ساخرة.

وتشير الصحيفة في تقريرها إلى بعض العبارات الساخرة التي وردت على لسان البغدادي المزيف من قبيل:

-اعلموا ان دولتنا باقية، ما دمنا ننشر الكلمات عاليوتيوب وإن كان التويتر محجوب، فلا نامت عيون الصحوة ولا شربت شايا ولا قهوة.

-شاع عنا أننا نقتل أهل الإيمان ونترك النصيرية وعباد الأوثان، لذلك قررنا هدم قبر سليمان، وبمناسبة فوز المدعو أردوغان، ندعوه لمد الأيادي والإذعان ومبايعتنا قبل فوات الأوان.

ويضيف البغدادي المزيف "وإلا أتيناهم بجنود أنيسهم أشلاء الجندرمة، وشرابهم الكولا مع البسطرمة، وإنهم ذاقوا أنواع اللحوم فلم يجدوا أشهى من لحم الأتراك، وشايهم نشهد أنه طيب المذاق".
 
انتخابات 2014 لصالح المالكي
 
تقول صحيفة المدى العراقية إن "الجولة التالية من الانتخابات البرلمانية في الثلاثين من نيسان/ أبريل 2014، ستكون أكثر من أي وقت مضى استفتاءً على حكم رئيس الوزراء نوري المالكي".

وتضيف "لقد خسرت قائمة المالكي بعض الدعم في اقتراع 2013، ويبدو أن الكثير من منافسيه، تحديداً كتلة المواطن التي يتزعمها عمار الحكيم وكتلة الأحرار بزعامة مقتدى الصدر، يشكلون تحدياً مباشراً لرئيس الوزراء".

لكن الصحيفة تشير إلى أن "الأحزاب الكردية والسنية تشهد الكثير من التشظي".

وترى أن "الأهم من التصويت هو أشهر التفاوض التي تعقب ذلك لتقرير ما إذا كان المالكي سيبقى في منصبه لولاية ثالثة أم لا؟".

ولقراءة التطورات المقبلة، استطلعت الصحيفة آراء عدد من الخبراء في هذا الصدد من بينهم مايكل نايتس من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط الذي يرى أن "أغلب المؤشرات توحي بأداء انتخابي صلب لدولة القانون".

ويضيف "يبدو أن المجلس الإسلامي الأعلى يفتقر إلى الثقة، وذلك يعود للطريقة التي لعب بها المالكي بالأزمة الأمنية لصالحه، أما الصدريون فإنهم في حالة من الفوضى، كما أن الكتل السنية تبدو مهيأة للتفتت".

وبالنسبة للكرد يرى أنهم "يتمتعون بنفوذ كبير فقط في حالة حصول منافسة محتدمة بين اثنين من المتنافسين الشيعة على منصب رئاسة الوزراء، التي قد لا تحصل إذا ما استمرت التوجهات الحالية".
 
 745 ألف شخص مصابون بالسكري في الإمارات

نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن رئيس جمعية الإمارات للسكري، الدكتور عبد الرزاق المدني، قوله إن "عدد المصابين بمرض السكري في الإمارات يقدر حاليا بحوالي 745 ألف مصاب فيما يقدر عدد المصابين غير المشخصين بحوالي 303 آلاف شخص".

وأوضح المدني أن "تكلفة علاج المرض تقدر حاليا بمبلغ 675 مليون دولار، ومن المتوقع أن ترتفع لتصل إلى مليار دولار بحلول عام 2020".

وكشف المدني أن "جمعية الإمارات للسكري بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الشارقة انتهت حالياً من المسح الوطني على مستوى المقيمين، وذلك وفقاً للتعداد السكاني في كافة مناطق الدولة".

ولفت إلى انخفاض نسبة الإصابة من 16% قبل ثلاث سنوات إلى 10% حالياً.
التعليقات (0)