صحافة إسرائيلية

صحف اسرائيلية: قطار المستوطنين يصطدم بحرس الحدود

أدانت الصحف الإسرائيلية التعامل الناعم مع المستوطنين - أرشيفية
أدانت الصحف الإسرائيلية التعامل الناعم مع المستوطنين - أرشيفية
ركزت الصحف الإسرائيلية، الأربعاء، على ما وصفته بتزايد درجة عنف المستوطنين تجاه الجيش الإسرائيلي،مشيرة إلى هجوم المستوطنين على الجيش ورميهم بالحجارة وإغلاق الطرق بالإطارات المشتعلة وإصابة العديد منهم".

وأشارت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إلى ذهول قوات الإسرائيلية من هول الصدمة التي ألمت بهم جراء تصرف المستوطنين "غير المفهوم"، و"غير المبرر".

وذكرت صحيفة "هآرتس"، الأربعاء، أن "السبب في ذلك يعود إلى سكوت الأجهزة الأمنية وعدم تطبيق القانون عليهم جراء ما يفعلونه بالفلسطينيين من حرق لحقولهم واقتلاع أشجار زيتونهم، وتخريب ممتلكاتهم بل والاعتداء الجسدي عليهم، فجاء الوقت الذي ندفع فيه ثمن هذا التخريب".

 وطالبت الصحيفة، بتطبيق القانون على المستوطنين مثلما تفعل مع الفلسطينيين، وأن السكوت عند ذلك والاستهتار به سيؤدي إلى أعمال إرهابية من قبل المستوطنين.

واتهمت الصحيفة المستوطنين من اليمين الإسرائيلي بأنهم "وراء الدمار في كل شيء فهم من أفشل المفاوضات، ويربون أبناءهم على العنف واللاقانون"، حسبما قالت الكاتبة عليت كراف من صحيفة "هآرتس".

وقالت إن هذه المستوطنات "غير قانونية" لأنها "بنيت على أراض الفلسطينيين، وأن الدولة هي المسؤولة عن مصادرة هذه الأراضي، وأن من يسكن هذه المستوطنات تكون أعماله غير قانونية".

وتابعت: "إن هؤلاء المستوطنين مثل الأعشاب الضارة التي ينبغي اقتلاعها".

وقالت كراف: "كثر في السنوات الأخيرة المتهربون من الخدمة العسكرية، وربما نجد سبب ذلك في حقيقة أن الجيش حينما يدعو إلى تجنيد الزامي بدل أن يكون له جيش مأجور، يجب أن يعرف أهدافه. لكن جيشنا لا يعرف أهدافه ويبدو أن الخدمة العسكرية في كل سنة تصبح أكثر هذيانا. فالذي يريد أن يُجن فليتفضل وليدافع عن نفسه ولا يرسل أبناءنا الى معارك غير مفهومة مع أعداء غير واضحين".

وتساءل الكاتب عاموس هارئيل من صحيفة "هآرتس"، الأربعاء، هل يكون ضرب الجنود وإصابتهم على المدى المنظور أدعى إلى ضبط النفس أم تكون بداية لمواجهة أكبر بين المستوطنين والجيش الإسرائيلي؟.

وقال دان مرغليت في صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأربعاء، إنه يجب أن يكون هناك رد أقوى من قبل الجيش على شغب المستوطنين.مشيرا إلى إنه "يجب على الجندي الإسرائيلي أن لا يتلقى أوامره إلا من قيادته العسكرية، كما أن الجندي لا ينفذ أوامر من الفلسطينيين فعليه أيضا أن لا ينفذ أوامر المستوطنين وإن كانوا يهودا".

وتابعت الصحيفة "كما يتعامل الجندي بالقوة مع الفلسطينيين فعليه أن يتعامل بالمثل مع هؤلاء المستوطنين".

وطالب حاييم شاين في صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأربعاء، قيادة المستوطنات مسؤولية منع الكارثة التي قد تسببها مواجهات مستقبلية  بين الجيش والمستوطنين . 

وتابعت الصحيفة على لسان ضابط عسكري في الجيش الاسرائيلي  "سياستنا يجب أن تتغير" لأنه في أحداث هذا الأسبوع "اجتيزت كل الحدود".
التعليقات (0)