سياسة عربية

بن كيران يدعو بالإجماع على مرشح رئاسة البرلمان الطالبي

وقع بن كيران في مدينة سلا على ميثاق الأغلبية الجديد - عربي 21
وقع بن كيران في مدينة سلا على ميثاق الأغلبية الجديد - عربي 21
دعى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، الخميس، مختلف نواب الأغلبية في البرلمان إلى الحضور دون تغيب في الدورة البرلمانية الربيعية، وذلك للتصويت على "مرشح الأغلبية" رشيد الطالبي العلمي بالإجماع، ليكون رئيسا جديدا لمجلس النواب، بما يجعل من الجمعة "يوم فرح واطمئنان للديمقراطية والبلد" على حد تعبيره.

ووقع بن كيران في مدينة سلا على ميثاق الأغلبية الجديد، في اللقاء الذي نظمته رئاسة تحالف الأغلبية، وارتكز الميثاق على أربع نقاط، وضم المبادئ والآليات التي ستنظم عملهم، بالإضافة إلى العديد من الأهداف والتي تم تصديرها بمقومات الأمة، ومنها "سمو الإسلام وتصدره لباقي مكونات الهوية المغربية كما حدد ذلك الدستور، بالإضافة إلى القضية الوطنية التي تعد على رأس المصالح الاستراتيجية للوطن". 

كما ينص الميثاق، على تفعيل دستور 2011، وإنجاز الإصلاحات الكبرى وفي مقدمتها المقاصة والتقاعد والقضاء، وتقوية التحالف بين مكونات الأغلبية بأجندة شهرية ومستمرة لاجتماعاتها. 

وفي اللقاء الذي جمع رؤساء أحزاب الأغلبية بكتلهم النيابية بالبرلمان المغربي استعدادا لتدشين الدورة البرلمانية الربيعية، الجمعة، قال بن كيران إن "الوطن محتاج اليوم إلى جرعة قوية من المعقولية، ليستشعر الجميع أن هناك أحزاب استشعرت المسؤولية". 

وحضر اللقاء كل من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بن كيران، و رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، والأمين العام لحزب الحرك الشعبية محمد العنصر، ومحمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية. 

يشار إلى أن مجلس البرلمان المغربي سيشهد، الجمعة، "أجواء خاصة" حيث سيتم خوض انتخابات لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب، على ضوء مراهنة كل من المعارضة والأغلبية على فوز مرشحها. 
التعليقات (0)