سياسة عربية

الحكومة المصرية تعترف بعجزها عن حل مشكلة الكهرباء

شاكر: القضاء على انقطاع الكهرباء بالصيف أمر مستحيل - أرشيفية
شاكر: القضاء على انقطاع الكهرباء بالصيف أمر مستحيل - أرشيفية
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر إن الحكومة لن تتمكن من القضاء على انقطاع الكهرباء خلال الصيف وهو اعتراف بأزمة الطاقة الحادة التي تواجه البلاد.

وأضاف شاكر في تصريحات نشرتها صحيفة الأهرام الحكومية السبت أن "القضاء على انقطاع الكهرباء أو تخفيض الأحمال خلال الصيف القادم أمر مستحيل".

واستمرت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر خلال السنوات الماضية ولم تتوصل الحكومات المتعاقبة لاستراتيجية مناسبة للاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي الكبيرة مع زيادة الطلب على الوقود بسبب الزيادة المتسارعة في عدد السكان.

لكن ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي ظهرت مبكرا هذا العام قبل ذروة استخدام الكهرباء في الصيف عندما تلجأ الكثير من الأسر إلى استخدام أجهزة التكييف في مؤشر على تفاقم أزمة الطاقة.

وقال شاكر إن الحكومة ستعمل على "تقليل (انقطاع التيار) إلى أدنى حد ممكن" وأقر بأن المشكلة ستستغرق "سنوات قليلة" لحلها.

وأصيبت عملية صنع القرار بالشلل بسبب الاضطرابات السياسية التي اندلعت منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011. وستشكل الفوضى في قطاع الطاقة تحديا رئيسيا للحكومة الجديدة التي ستتشكل بعد الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

ويتوقع أن يفوز قائد الجيش ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي بالانتخابات التي تأتي بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي في يوليو تموز عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وقد يؤدي الفشل في حل أزمة الطاقة الحالية إلى شعور المصريين بالإحباط خاصة وأنهم تذمروا في السابق من الصفوف الطويلة في محطات الوقود قبل عزل مرسي مباشرة.

وفي محاولة لتفادي غضب الناس بسبب انقطاع الكهرباء خفضت الحكومة إمدادات الغاز الطبيعي للمصانع وقررت هذا الشهر السماح باستخدام الفحم لتوليد الكهرباء.
التعليقات (0)