علوم وتكنولوجيا

دول عربية تطلب من فيسبوك كشف بيانات المستخدمين

جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول بعدد طلبات الحصول على معلومات - عربي 21
جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول بعدد طلبات الحصول على معلومات - عربي 21

كشف موقع فيسبوك عن طلب عدد من الدول العربية، معلومات وبيانات عن حساب بعض المستخدمين، خلال النصف الثاني من العام المنصرم.

وأشار التقرير، الذي أظهر أيضا طلبات الحظر والإزالة من الموقع، إلى أن الحكومة اللبنانية كانت الأنشط بين الدول العربية، فقد طلبت 12 تقريرا حول البيانات، بالإضافة إلى ستة طلبات من الحكومة المصرية، وأربعة طلبات من كلٍ من الحكومات في السودان والكويت وفلسطين، وثلاثة طلبات من الحكومة القطرية، وثلاثة طلبات كذلك من سلطنة عمان، وطلبين من الإمارات العربية المُتحدة، وطلب وحيد من البحرين.

كما أظهر التقرير، أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في المركز الأول عالمياً في تصنيف طلب الحصول على معلومات عن المستخدمين، حيث قدمت 12598 طلبا حول معلومات عن 18715 حسابا مختلفا، تلتها الهند بـ 3598 طلب معلومات عن 4711 حسابا.

طلبات حظر المحتوى:

 وعلى صعيد طلبات الإزالة، تقدمت الهند بـ 4765 طلباً لحظر المحتوى كونه ينتقد الأديان، وأصبح هناك 100 مليون مستخدم من الهند لن يتمكن من الوصول لهذه المنشورات.

فيما جاءت تركيا بالمركز الثانى فى الدول التى تطلب حظر بعض المنشورات الخاصة بمواطنيها، أما باكستان فاحتلت المركز الثالث حيث تقدمت بـ 162 طلبا لإخفاء المحتوى عن المستخدمين من باكستان.

وأوضح الموقع أنه تلقى 28147 طلبا رسميا، وذلك للكشف عن محتويات تتعلق ببيانات 38256 حسابا ضمن شبكة التواصل الاجتماعي التابعة للشركة.

ووفقاً للبوابة العربية للأخبار التقنية بلغت 25607 طلبات، تتعلق ببيانات 37954 حساب، وبذلك يكون فيسبوك قد تلقى 53754 طلبا حكوميا عام 2013 كله.

يشار إلى أن عدة شركات تقنية كبرى تقوم بالكشف عن تقارير تعكس حجم الطلبات الحكومية لمعلومات مستخدميها، وهي التقارير التي تسمى بتقارير الشفافية، وذلك منذ إثارة فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على مستخدمي الإنترنت بمساعدة من شركات تقنية، والتي تعرف باسم فضيحة "بريسم".
التعليقات (0)