اقتصاد دولي

ألمانيا تزود أوكرانيا بالغاز بعد رفع موسكو للأسعار

رفعت روسيا أسعار الغاز إلى الضعف تقريبا (أرشيفية)
رفعت روسيا أسعار الغاز إلى الضعف تقريبا (أرشيفية)
أكدت شركة RWE Supply & Trading الألمانية للطاقة في بيان لها؛ أنها ستزود أوكرانيا بالغاز عبر خط الأنابيب المار من بولندا، وذلك في إطار اتفاقية تم توقيعها بين أوكرانيا وألمانيا عام 2012 لمدة 5 سنوات.

وتأتي الخطوة الألمانية بعد فسخ روسيا لاتفاقية تزويد أوكرانيا بالغاز، ورفعها الأسعار من 268.5 دولار للألف متر مكعب إلى 485 دولار.

وقالت ثاني اكبر مجموعة ألمانية للطاقة في بيان إنها "تستأنف اليوم شحناتها إلى الشركة لعامة الأوكرانية نافتوغاز من حصتها من الغاز الأوروبي".

وأوضحت أن الغاز سيمر إلى أوكرانيا عبر بولندا، مشيرة إلى أن هذه الشحنات تدخل في اطار اتفاق مدته خمس سنوات وقع في 2012 مع نافتوغاز وينص على تسليمها كميات تصل إلى عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي كل سنة.

وتابعت شركة الكهرباء أن مليار متر مكعب من الغاز سلمت إلى الشركة الأوكرانية في 2013. 

وفي سياق آخر شملت لائحة العقوبات - التي فرضها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي - أسماء جديدة منها رئيس وزراء أوكرانيا السابق "سيرغي أربوزوف" ووزير المالية والضرائب "ألكسندر كليمينكو" ووزير الطاقة "إدوارد ستافيتسكي" وعضو البرلمان "يوري إفانيوشينكو"، وتتضمن العقوبات منع من السفر إلى دول الاتحاد وتجميد الأموال في البنوك الأوربية، وذلك بحسب الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.
التعليقات (0)