اقتصاد دولي

برنت يرتفع مع بدء أوكرانيا عمليات عسكرية بالشرق

ارتفع برنت لأعلى مستوى له في ستة أسابيع
ارتفع برنت لأعلى مستوى له في ستة أسابيع
ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت ارتفاعا طفيفا الثلاثاء بعد أنباء تفيد أن قوات مسلحة أوكرانية بدأت عمليات عسكرية في شرق البلاد لكن حد من صعود النفط احتمال حدوث تعاف لصادرات النفط الليبية وحلول أجل عقود أقرب استحقاق.

وأعلنت روسيا أن أوكرانيا على حافة حرب أهلية إذ بدأت كييف "عملية خاصة" ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا في بلدة كراماتورسك الشرقية واستردت مطارا رئيسيا هناك.

وارتفع برنت لأعلى مستوى له في ستة أسابيع يوم الاثنين بعد أن اتفقت القوى الغربية على فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب تحركاتها في أوكرانيا لكن حد من المكاسب احتمال إعادة تشغيل عدة موانئ ليبية أغلقت منذ يوليو تموز. ومن المقرر تحميل ناقلة نفط من مرسى الحريقة في وقت لاحق اليوم وهي أول شحنة يجري تصديرها بعد إغلاق استمر لشهور.

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط بفعل توقعات بأن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت الأسبوع الماضي 1.8 مليون برميل وذلك وفقا لاستطلاع لآراء المحللين أجرته رويترز قبل صدور تقريري معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ويوم الأربعاء.

قال البيت الأبيض الثلاثاء إن تحركات أوكرانيا ضد المسلحين المؤيدين لروسيا في شرق البلاد مبررة بسبب التهديدات للقانون والنظام في البلاد. وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي "الحكومة الأوكرانية مسؤولة عن فرض القانون والنظام وتلك الاستفزازات في شرق أوكرانيا تخلق وضعا يتعين فيه على الحكومة الرد."

وأضاف أن الولايات المتحدة "تدرس بجدية" فرض عقوبات جديدة على روسيا لكنها لا تبحث تقديم مساعدات قتالية لأوكرانيا.

وبحلول الساعة 1738 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر خام برنت لتسليم يونيو حزيران 57 سنتا إلى 109.64 دولارا للبرميل. وارتفعت عقود برنت لتسليم أيار/ مايو التي يحل أجل استحقاقها بعد التسوية اليوم الثلاثاء 4 سنتات إلى 109.11 دولار.

وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف 20 سنتا إلى 103.85 دولارا للبرميل.
التعليقات (0)