طب وصحة

11 إصابة جديدة بـ"كورونا" بالسعودية أحدها بمكة

أول إصابة يتم الإعلان عنها في مكة المكرمة خلال عام 2014 - أ ف ب
أول إصابة يتم الإعلان عنها في مكة المكرمة خلال عام 2014 - أ ف ب
أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 11حالة جديدة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أحدها في مكة المكرمة، ليرتفع إجمالي الإصابات منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في سبتمبر/ أيلول 2012 إلى 272 حالة.

وتعد هذه أول إصابة يتم الإعلان عنها في مكة المكرمة خلال عام 2014.

ويأتي الإعلان عن تسجيل هذه الإصابات بعد مرور يوم أمس، دون الإعلان عن تسجيل إصابات أو وفيات بالفيروس لأول مرة منذ 8 أيام.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، إنه تم تسجيل 11 إصابة بفيروس "كورونا" في الرياض لـ 3 مواطنين ومقيمة تعمل بالمجال الصحي، وجدة لمقيم و5 مواطنين اثنين منهم يعملوا بالمجال الصحي، والإصابة الـ11 لموطن في مكة المكرمة، حيث أصيب 10 بمكة في 2013.

ويثير تسجيل إصابات بالفيروس في مكة المكرمة إلى جانب تسجيل إصابات سابقة في المدينة المنورة، وجدة التي تقع في طريق ذهاب وإياب الحجاج والمعتمرين القادمين للمملكة جوا وبحرا، مخاوف وقلق مع اقتراب شهور رجب وشعبان ورمضان الذي يزداد فيها الإقبال على أداء العمرة.

ورغم وجود مخاوف مماثلة العام الماضي، مر موسمي عمرة رمضان وحج  العام الماضي التي تستقبل فيهما السعودية ملايين الحجاج والمعتمرين من الخارج دون تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا.

وكان وزير الصحة السعودي السابق عبدالله الربيعة قد أعلن الأحد الماضي- قبل يوم من إعفائه من منصبه- "جاهزية الوزارة الصحة لموسمي الحج والعمرة بما لديها من خبرات واسعة".

وأصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمس الأول الإثنين ، أمراً ملكياً يقضي بإعفاء وزير الصحة عبدالله الربيعة من منصبه، وتكليف المهندس عادل فقيه وزير العمل بالقيام بعمله بالإضافة إلى مهامه.

جاء قرار الإعفاء في وقت يزداد فيه انتشار فيروس "كورونا" في السعودية خلال شهر أبريل/ نيسان الجاري، مسجلاً أكبر عدد إصابات يتم تسجيله خلال شهر منذ ظهور الفيروس في السعودية في سبتمبر/ أيلول 2012.

وبحسب إحصاء أعدتها وكالة الأناضول،  فقد تم تسجيل 131 حالة إصابة بكورونا في السعودية منذ مطلع العام الجاري، من بينهم 110 حالة خلال الشهر الجاري فقط  بينهم نحو 30 من العاملين في المجال الصحي، فيما تم تسجيل 24 حالة وفاة بالفيروس منذ مطلع 2014 بينهم 17 خلال الشهر نفسه.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس الذي أعلن عن أول ظهور له بالسعودية منذ عامين، من 141 حالة في نهاية عام 2013 إلى 272 حتى الآن،  فيما ارتفع عدد الوفيات من 57 حالة وفاة نهاية 2013 إلى 81 حتى الآن.

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.
التعليقات (0)