اقتصاد دولي

مفاجآت إيجابية من أبل.. وانتظار منتج جديد

أجهزة أبل لوحية - أ ف ب
أجهزة أبل لوحية - أ ف ب
فاجأت أبل السوق بإعلانها نمو مبيعات هاتف آي.فون في الربع الأول من العام بدرجة أكبر من توقعات أشد المحللين تفاؤلا وعززت حجم برنامج ضخم لشراء الأسهم 30 مليار دولار ورفع توزيعات الأرباح الفصلية ثمانية بالمئة بينما نمت الأرباح سبعة بالمئة على غير المتوقع.

وتوجت أبل ذلك بالإعلان عن تجزئة السهم إلى سبعة أسهم الأمر الذي سيسهل على المستثمرين الأفراد غير القادرين على دفع 500 دولار للسهم الشراء في الشركة.

ودفعت الأرقام الإيجابية سهم الشركة الراكد منذ فترة ليرتفع ثمانية بالمئة. لكنها تخفي بواعث قلق عميقة أثقلت كاهل سهم الشركة لأكثر من عام بعد صعود بلا هوادة إذ تتساءل السوق: متى يكشف تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل عن منتج جديد؟ وهل يستطيع ذلك؟

وقال دانييل إرنست المحلل في هودسون سكوير "معظم الناس سيتحدثون عن تجزئة السهم وزيادة التوزيعات وإعادة الشراء. لكن التركيز الحقيقي للشركة وللسهم ينصب على فئة المنتجات الجديدة ومتى ستطرحها الشركة.
وأعلنت أبل أمس الأربعاء أن مبيعات آي.فون بلغت 43.7 مليون جهاز في ربع السنة المنتهي مارس آذار بينما كانت توقعات وول ستريت 38 مليونا فحسب. وأدى هذا إلى زيادة الإيرادات 4.6 بالمئة إلى 45.6 مليار دولار - وهو مستوى قياسي لأي ربع سنة خارج موسم العطلات - بينما كانت توقعات السوق حوالي 43.5 مليار دولار.
التعليقات (0)