صحافة عربية

صباحي يحمي الخليج.. وتسخين الملف الإثيوبي

الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت
الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت

في وقت حملت إحدى الصحف مفاجأة بما نسبته إلى المرشح الرئاسي حمدين صباحي من أنه وعد شباب حملته بمحاكمة المرشح المنافس عبدالفتاح السيسي في حال فاز في الانتخابات.. عاد ملف المواجهة مع إثيوبيا ليحتل صدارة الصحف المصرية السبت 26 نيسان/ أبريل 2014 بعناوين مختلفة تتراوح بين التصعيد، والتحرك الدبلوماسي. 

ودخلت مظاهرات مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب إلى بؤرة اهتمام صحف السبت، واحتلت المانشيت أحيانا، لكن من باب الإرهاب، والعنف، والاشتباكات مع الشرطة والأهالي، وتعطيل مترو الأنفاق، في تغطية غير موضوعية، تستهدف تنفير الرأي العام من تلك المظاهرات، وجماعة "الإخوان المسلمين".

كما اهتمت صحف السبت بإبراز فوز الدكتور السيد البدوي برئاسة حزب الوفد في الانتخابات التي جرت الجمعة، وأبرز بعضها أيضا تحية الرئيس المخلوع حسني مبارك لأنصاره من شرفة غرفته بمستشفى المعادي العسكري، فضلا عن مواصلة حديث الإرهاب، وضبط خلايا ، وعناصر جديدة.

صباحي يعد بمحاكمة السيسي

تلك كانت المفاجأة التي خرجت بها صحيفة اليوم السابع، إذ حملت عناوين تقول: "مفاجأة. صباحي وعد شباب حملته بمحاكمة المشير..حمدين: لا أعامل السيسي كمجرم ولكن استهدف محاكمته.. ليس دوري ترديد شعار "يسقط حكم العسكر".. وأنا قادر على مواجهة الفساد. وسأحمى الخليج بعلاقات جدية مع إيران".

وفي التفاصيل -التي احتلت صفحة كاملة داخل الصحيفة- جاء: "في تحول لافت لحمدين صباحى، استجاب المرشح المحتمل للرئاسة، خلال لقائه مع عدد من مؤيديه إلى دعوات محاكمة رموز المجلس العسكري السابق، والمشير السيسي، وذلك في لقاء دعا إليه ما يسمى بـ "تيار الشراكة 25-30"، بأحد فنادق الجيزة. 

فقد وعد صباحي مؤيديه بمحاكمة السيسي ضمن خطته لتطبيق العدالة الانتقالية في جميع الأحداث التي شهدتها البلاد منذ ثورة 25 يناير".

ومن جهتها، قالت الجمهورية: صباحي "ولعها".. حملة حمدين تنفي تصريحاته عن السيسي.. والأحزاب السياسية تستنكر.

وغير بعيد قالت المصري اليوم: موافي وعنان يؤسسان حزبين لخوض الانتخابات البرلمانية.. اللواء يريد تشكيل ظهير سياسي للسيسي.. والفريق يقرر الانضمام للمعارضة.. (المصدر: مقربون من اللواء موافي.. وبالنسبة لعنان المصادر هي: "مصادر").

وقالت الأهرام: حملة السيسي: ملتزمون بتوقيت الدعاية.. وصباحي يلتقي قيادات النور. 

وقالت الوطن: سباق الرئاسة: السيسي يراجع المسودة النهائية لبرنامجه.. وصباحي: سأبعد الجيش عن السياسة. 

وفي ملف بداخلها، قالت الوطن: حملة السيسي ترد على أسئلة الأزمات.. اليزل: المسير لا يحتاج مؤتمرات انتخابية.. وسري الدين: يتفوق على صباح في الخبرة والقدرة على القيادة.

الملف الإثيوبي 

تقدم ملف المواجهة مع إثيوبيا على خلفية أزمة بناء سد النهضة في اهتمامات صحف السبت.

وبمانشيت أحمر اللون فوق الترويسة، قالت أخبار اليوم: تصعيد إثيوبي ضد مصر.. ديسالين: مستعدون لأي مواجهات بشأن سد النهضة.. هيئة قضايا الدولة تنفي إقامة دعوى أمام العدل الدولية ضد السد.

وبمانشيت فوق الترويسة، قالت الوفد: مصر تقاضي إثيوبيا أمام العدل الدولية.. اتهام أديس أبابا بخرق اتفاقيات النيل والتعدي على الحقوق المصرية التاريخية.. قضايا الدولة تطالب المحكمة بإلغاء بناء سد النهضة وبالتعويض المادي عن الأضرار. (هيئة قضايا الدولة نفت ذلك كما جاء بالخبر السابق في أخبار اليوم).

وقالت الشروق: القاهرة تشترط وقف بناء سد النهضة لاستئناف التفاوض مع إثيوبيا. (المصدر: مصادر رسمية في وزارة الري المصرية).

وتساءلت التحرير: هل تستهدف زيارة محلب إلى إفريقيا تهديد إثيوبيا وحلفائها؟ خبراء: تشاد تدعم المعارضة في السودان وتحركات مصر "حرب دبلوماسية شاملة".

ومع صورتين إحداهما للقاء الرئيس التشادي ورئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب، والثانية لمحلب وسط العاملين بـ"المقاولون العرب" في تشاد، قالت الأهرام -في المانشيت-: تشاد: إفريقيا تخسر بغياب مصر.. خط جوي مباشر بين القاهرة ونجامينا.. ومحلب يتفقد مروعات.

وقالت المصري اليوم -في المانشيت باللون الأحمر- : مصر تكسر العزلة الإفريقية.. رئيس تشاد: عودة القاهرة لموقعها القيادي ضرورة.
  
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: رئيس وزراء تشاد يؤكد تأييد بلاده عودة مصر إلى عضوية الاتحاد الأفريقي.

قتيلان وعشرات الجرحى بمظاهرات الجمعة 
 
على غير العادة، بدأت الصحف المصرية التي اتبعت استراتيجية الإنكار طيلة الفترة الماضية لمظاهرات رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية، بدأت في إبراز هذه المظاهرات، ولكن بأسلوب غير مهني، وغير محايد، إذ تصمها بأنها إخوانية، وإرهابية، وتخرب وتكسر وتعتدي على الأهالي، والشرطة، والمنشآت العامة، متجاهلة حجم الخسائر البشرية بين المتظاهرين السلميين تارة، ومتعمدة التقليل منها تارة أخرى.

وحرصت صحف السبت على إبراز صور تقول تعليقاتها: "أنصار الإخوان يشعلون الشماريخ في مسيرات الإسكندرية أمس، وطلاب الإخوان بالأزهر أثناء المواجهات مع الأمن أمس، فيما نشرت صحف صورا لمظاهرات، دون تعليق، ولا تعليق.

وتحت عنوان بلون أحمر قالت الوطن في المانشيت: هزيمة الإرهاب في يوم النصر.. قتيلان في الفيوم بالخرطوش والغاز.. وقنبلة تستهدف ضباط المنيا .. والأمن والأهالي يفرقون مسيرات التنظيم.

وقالت الشروق في مانشيتها الأحمر: الإرهاب  يفشل في إجهاض فرحة التحرير.. وزير الدفاع يشيد بتضحيات رجال الجيش في احتفال ذكرى تحرير سيناء.. وفاة شاب بعد إصابته بطلق خرطوش في الفيوم.. واشتباكات المطرية تعطل مترو المرج. 

وقالت اليوم السابع: الإخوان وإسرائيل إيد واحدة في ذكرى تحرير سيناء.. عناصر الإرهابية يقطعون الطرق ويشتبكون مع الشرطة في عدة أحياء بالقاهرة والمحافظات.. ومصرع شخصين بالفيوم. 

وقالت المصري اليوم: الإخوان تواصل مسيرات العنف.. مصرع 2 وإصابة 5 في الفيوم.. وأنصار المعزول يتظاهرون قرب سجنه في برج العرب..

وقالت الوفد: فشل الجماعة الإرهابية في إفساد أفراح تحرير سيناء.. الشعب يفض مسيرات الإخوان.. وأهالي بولاق أجبروهم على تنظيف الشوارع.

فيما قالت الجمهورية: قتيلان وإصابة العشرات في اشتباكات الأمن والإخوان.. استشهاد أمين شرطة في معركة بالمطرية وإغلاق محطة المترو.

حديث الإرهاب والتشويه 

لجأت الصحف المصرية إلى خلط الأوراق، فاتهمت الإخوان بأنهم إرهابيون، متبعة خطاب السلطة الرسمية في هذا الصدد، باستثناء جريدة "المصري اليوم" التي تتجنب إطلاق هذا الوصف على الإخوان في تغطياتها، كما أبرزت حجم النجاحات بمواجهة الإرهاب في يوم الاحتفال بالنصر، والمقصود به الذكرى الثانية والثلاثين لتحرير سيناء التي وافقت أمس الجمعة.

وقالت الوطن: سيناء في عيد التحرير: 3 هجمات إرهابية فاشلة والقبض على التكفيري الخطير زيدان في القنطرة.. إصابة جندي في معسكر الزهور.. وبيت المقدس تدعو شباب الإخوان للانضمام إلى صفوفها.

وقالت اليوم السابع: هجمات إرهابية فاشلة بالعريش والشيخ زويد.. مجهولون يطلقون النيران على تمركز للأمن ومقرات شرطية ويصيبون مجندا.

كما نشرت اليوم السابع ملفا بعنوان: يد الغدر والإرهاب تغتال أطيب الضباط.. شهادات الزملاء والجيران عن شجاعة وإنسانية شهداء الشرطة وصراعهم من أجل الواجب.

وقالت المصري اليوم: افتتاح مسجد باسم الضابط شهيد أحداث الحرس الجمهوري.

وفي خبر ثان قالت المصري اليوم: تحديد هوية أحد الجناة في اغتيال العميد زكي. 

وقالت الأهرام: ضبط 7 إرهابيين بينهم قتلة الصحفية ميادة أشرف.. فيما قالت الوفد: الأمن يؤكد القبض على قتلة الصحفية الشهيدة ميادة.

ونشرت التحرير "النص الكامل لمحاضرة توني بلير عن الإخوان.. الإخوان مثل التنظيمات المتطرفة لهم نفس الفكر ويختلفون في الطريقة". 

وتحت عنوان أمير التكفير كتب حلمي النمنم في التحرير: لماذا صنع سيد قطب التعاويذ لنساء قريته في الصعيد؟

وقالت الجهورية: القبض على ياسر محرز.. المتحدث الإعلامي لحزب الحرية والعدالة.. فيما قالت الوفد -بشماتة-: سقوط ياسر محرز المتحدث الرسمي لحزب "الحرية والعدالة".

وفي إطار تشويه الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، قالت الوطن: المعزول لحراسه: أمريكا مش هتتخلى عن الإخوان ولن تفرج عن باقي المساعدات إلا بخروجي من السجن.. مرسي يطلب نقله إلى المركز الطبي العالمي.. أو المستشفى العسكري أسوة بمبارك. (المصدر: مصادر أمنية كشفت لـ"الوطن").

وفي إطار تشويه الإخوان، قالت الوفد: جسر جوي قطري لترحيل الإخوان إلى ليبيا.. ضم ميليشيات الإرهابية إلى الجيش الحر المزعوم لشن هجمات عبر الحدود الغربية. 

البدوي يفوز برئاسة الوفد
 
مع صورة للبدوي وبدراوي، وهما يلوحان بأيديهما بعد إعلان النتيجة، صدرت جريدة الوفد مشيرة إلى فوز البدوي برئاسة حزب الوفد في الانتخابات التي جرت الجمعة، وهو ما أبرزه عدد من الصحف أيضا.

فقالت الوفد: الوفد قلعة الديمقراطية.. انتخابات رئاسة الحزب نموذج رائع للمنافسة السياسية الشريفة.. البدوي وبدراوي يتعانقان وسط هتافات "آدي الوفد وآدي رجاله"... أعضاء الهيئة الوفدية قالوا كلمتهم واختاروا رئيسهم بحرية ونزاهة. 

ومع صورة لفرحة البدوي ومؤيديه بعد الفوز، قالت المصري اليوم: البدوي يكتسح في انتخابات الوفد ويحتفظ برئاسة الحزب للمرة الثانية..

وقالت الشروق: البدوي رئيسا للوفد للمرة الثانية.. وبدراوي يستقيل من منصبه الحزبي.

وقالت الأهرام: البدوي يحسم رئاسته للوفد ب1251 صوتا.. فيما قالت الجمهورية: البدوي رئيسا للوفد للمرة الثانية.

وقالت اليوم السابع: فوز البدوي للمرة الثانية على التوالي برئاسة حزب الوفد.

مبارك يحيي أنصاره
 
بالرغم من رمزية الحدث إلا أن صحيفة التحرير نشرت صورة مبارك، بأسلوب دعائي، وهو يحيي أنصاره القليلين، ويلوح لهم بيده، من خلف شرفة نافذة غرفته بالمستشفى العسكري، كأنه لم تقم ثورة في البلاد في الخامس والعشرين من يناير عام 2011 على حكم هذا الرجل، تطالب بمحاكمته بل بإعدامه، عن جرائمه السياسية، وليست الجنائية فقط.

قالت التحرير، مع تلك الصورة، في موضوع احتل الثلث العلوي من صفحتها الأولى-: "مبارك يحيي أنصاره من نافذة مستشفى المعادي في ذكرى تحرير سيناء". 
 
ومع أربع صور لمبارك، وهو يحيي أنصاره، قالت اليوم السابع: بالصور.. مبارك يحتفل بأعياد سيناء مع مؤيديه من شرفة المستشفى.

انفرادات وقضايا جماهيرية 

قالت المصري اليوم: الصحة: مبيد حشري وراء وفاة الأشقاء الأربعة في قنا.. قنديل: النتائج أكدت عدم إصابة أهالي القرية بفيروسات غامضة.

وقالت الجمهورية: الصحة: المبيد الحشري قتل أطفال قنا.. وكورونا بريئة.. فريق طبي من الوزارة لإجراء الفحوص والنتائج غدا.

ومن جهتها، قالت الأهرام: جدل حول قانون تقييد الطعن على عقود الدولة.. المؤيدون: يدعم الاستثمار.. والمعارضون: يهدر 500 مليار جنيه.

وقالت الشروق: ممدوح حمزة: عقد أرابتك مع الدولة عودة لسياسات الأمر المباشر.

وفي تلميع للرئيس المؤقت عدلي منصور، قالت الوطن: الرئيس يستجيب لمقال ب"الوطن" ويعد أم إبراهيم: سأبذل جهدي لحل قضية ابنك.

ومن جانبها، قالت التحرير: وزير الصحة لـ"التحرير": استقالتي جاهزة إذا ماطلت الحكومة في تطبيق الكادر".
التعليقات (0)

خبر عاجل