طب وصحة

الـ"كورونا" يصل إلى مصر

صورة مجهرية للفايروس - ارشيفية
صورة مجهرية للفايروس - ارشيفية
قال التلفزيون المصري السبت إن السلطات أعلنت اكتشاف أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) لشخص قادم من السعودية.

وأضاف أن المصاب يعالج في مستشفي حميات العباسية بالقاهرة دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

ومنذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة في نيسان/ ابريل عام 2012 تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بنحو 253 حالة أكدت الاختبارات المعملية إصابتها بالفيروس بينها 93 حالة وفاة.

وبينما تتركز الغالبية العظمى للحالات في السعودية ظهرت حالات كذلك في الأردن والكويت وسلطنة عمان وقطر وأوروبا وشمال إفريقيا وآسيا.

إلى ذلك قالت السعودية الجمعة إنها اكتشفت 14 حالة جديدة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) ليصل مجمل عدد حالات الإصابة في بالفيروس في المملكة إلى 313 .

وذكر بيان لوزارة الصحة إنه تم الإبلاغ عن الحالات الجديدة في العاصمة الرياض ومدينتي جدة الساحلية ومكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضاف إن السلطات سجلت أيضا خمس حالات وفاة أخرى بسبب الفيروس.

وقالت الوزارة على موقعها على الإنترنت إن 92 شخصا توفوا إجمالا بفيروس كورونا في السعودية.

وشهدت السعودية قفزة في معدل الإصابة بكورونا في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل كثير من الحالات الجديدة في جدة ثاني اكبر مدن السعودية. وعدد كبير من المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم الجمعة إن المنظمة تشعر "بقلق" من زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في السعودية.

وأضاف إن "هذا يسلط الضوء على ضرورة معرفة المزيد عن الفيروس وعن عملية انتقاله وعن مسار العدوى."

وقام الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية بتغيير وزير الصحة الأسبوع الماضي بعد تزايد القلق العام من انتشار المرض.

وتقول السلطات السعودية إنها دعت خمس شركات بارزة لصناعة الأمصال للتعاون معها من أجل تطوير مصل لكورونا.
التعليقات (0)