صحافة إسرائيلية

صحيفة: كيري نادم لاتهامه "إسرائيل" بالعنصرية

أكد كيري على أنه يرى في إسرائيل دولة ديموقراطية - أ ف ب
أكد كيري على أنه يرى في إسرائيل دولة ديموقراطية - أ ف ب

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن وزير الخارجية جون كيري أبدى ندما لاستعماله كلمة "فصل عنصري" في سياق حديثه عن فشل المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وقال الكاتب الإسرائيلي حيمي شليف، الثلاثاء، إن كيري نشر إعلانا عبر فيه عن أسفه لاستعمال الكلمة قائلا: "لو أنني استطعت لأدرت جهاز التسجيل إلى الخلف واخترت كلمة أخرى كي أصف اعتقادي أن الطريقة الوحيدة في المدى البعيد للإبقاء على دولة يهودية وشعبين ودولتين تتعايشان في سلام وأمن هي حل الدولتين".

 ووصف شليف إعلان كيري بـ"المذل"، غير أنه محاولة لوضع حد للتنديدات والانتقاد حيث أثارت الكلمة انتقادا شديدا لكيري من اليمين الجمهوري ومنظمات يهودية ونواب جمهوريين مثل السناتور تيد كروز من تكساس، كما دعا محللون محافظون مثل تشارلز كراوتهامر إلى استقالة كيري.

 وقال السيناتور كروز: "يجب على جون كيري أن يقدم إلى الرئيس أوباما استقالته، ويجب على أوباما أن يقبل الاستقالة، قبل أن يصيب أمننا القومي وحلفنا الحيوي مع إسرائيل ضرر آخر".

 كما أن البيت الأبيض أيضا لم يكن راضيا عن العاصفة التي أثارها كلام كيري بحسب معلومات وصلت لصحيفة "هآرتس".

 وأكد كيري في إعلانه تأييده الطويل لإسرائيل ونشاطه الجاد من أجل حل الدولتين "الذي يفضي إلى دولة يهودية آمنة ودولة فلسطينية زاهرة".

وشدد: "لن أسمح لأحد أن يشك في التزامي لإسرائيل ولا سيما في الحاجات السياسية، إن إسرائيل دولة ديمقراطية جادة ولا أؤمن ولم أقل قط أيضا إن إسرائيل دولة فصل عنصري أو إنها تنوي أن تصبح كذلك".
التعليقات (0)