حول العالم

كلبة بريطانية تحصل على أعلى وسام عسكري لحيوان

(تعبيرية)
(تعبيرية)
ستحصل كلبة خدمت مع القوات البريطانية في أفغانستان على أعلى وسام عسكري لحيوان، إثر مصرعها هناك مع مرافقها في هجوم بقذيفة صاروخية.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الثلاثاء، إن الكلبة (ساشا) من فصيلة لابرادور، وتدربت على اكتشاف المتفجرات، ويرجع إليها الفضل في انقاذ حياة العشرات من الجنود البريطانيين والمدنيين الأفغان.

وأضافت أن الجمعية الخيرية "بي دي إس إيه" ستمنح الكلبة ساشا وسام "ديكين"، والذي تعتبره النسخة الحيوانية لوسام صليب فيكتوريا المخصص لتكريم الجنود البريطانيين، تقديرا لتفانيها في أداء الواجب أثناء خدمتها مع القوات البريطانية في أفغانستان.

وتم نشر الكلبة ساشا مع مرافقها العريف، كينيث راو، في جنوب أفغانستان مطلع العام 2008، بمهمة القيام بدوريات مسبقة لإيجاد طرق آمنة للجنود البريطانيين، واكتشاف العبوات الناسفة والألغام المزروعة على الطرق، ولقيا حتفهما معا في تموز/ يوليو من العام نفسه خلال هجوم بقذيفة صاروخية.

وتُعتبر ساشا الحيوان الخامس والستين الذي يحصل على وسام ديكين منذ عام 1943، وجرى منح الوسام الذي يحمل اسم مؤسسة الجمعية الخيرية "بي دي إس إيه"، ماريا ديكين، من قبل إلى 32 حمامة زاجلة تقديرا لخدماتها في نقل الرسائل خلال الحرب العالمية الثانية، و ثلاثة خيول، وقطة.

ونسبت "بي بي سي" إلى متحدث باسم الجمعية الخيرية قوله، إن "تصميم ساشا في البحث عن العبوات الناسفة رغم الظروف القاسية وهجمات حركة طالبان، قدّم دفعة معنوية للجنود البريطانيين الذين وضعوا حياتهم رهن قدرتها على اكتشاف القنابل".

وكان كلب يُدعى (ثيو) حصل على وسام ديكين عام 2012، لإنقاذه حياة العديد من الجنود البريطانيين، من خلال الكشف عن العبوات الناسفة المزروعة على جوانب الطرق في جنوب أفغانستان.

ونفق الكلب ثيو في قاعدة القوات البريطانية بجنوب أفغانستان (كامب باستيون)، جراء نوبة مرضية، بعد ساعات على مقتل مرافقه، وكيل العريف ليام تاسكر، بنيران معادية بأفغانستان في آذار/ مارس 2011.
التعليقات (0)