سياسة دولية

الانفصاليون يسقطون مروحيتين أوكرانيتين

متمردون يسيطرون على مبنى حكومي شرق أوكرانيا - (أرشيفية)
متمردون يسيطرون على مبنى حكومي شرق أوكرانيا - (أرشيفية)
أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان لها الجمعة، إسقاط مروحيتين تابعتين للجيش الأوكراني من طراز " Mi-24"، ومقتل جنديين أوكرانيين، خلال العملية الأمنية، التي أطلقتها القوات الأوكرانية الجمعة في مدينة سلافيانسك، الواقعة شرق البلاد، ويسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.

وأفاد جهاز أمن الدولة الأوكراني بأن مروحية ثالثة تُقل طاقماً طبياً قد أصيبت، مما أسفر عن إصابة أحد العاملين في الطاقم الطبي.

إلى ذلك، سيطر الجيش الأوكراني على نقاط تفتيش، كانت مجموعات الانفصاليين أقامتها في محيط مدينة سلافيانسك، عقب انسحابهم منها إلى نقاط تفتيش داخل المدينة، بسبب محاصرة الجيش الأوكراني للمدينة.

وفي تطور يشير إلى عمق الأزمة توجه فياتشيسلاف بونوماريوف، "العمدة الشعبي" لمدينة سلافيانسك جنوب شرق أوكرانيا، إلى سكان المدينة بكلمة متلفزة طلب فيها من الأطفال والنساء والمتقاعدين عدم مغادرة منازلهم، أما الرجال فدعاهم إلى "تقديم ما في استطاعتهم من المساعدة" لقوات الدفاع الشعبي.

عملية أمنية في سلافيانسك

وكانت القوات الأوكرانية  أطلقت عملية أمنية في مدينة سلافيانسك، شرق البلاد، والواقعة منذ أسابيع تحت سيطرة مجموعات مسلحة موالية لروسيا، حيث أفادت الأنباء الواردة عن مشاركة 20 مروحية على الأقل، قامت بعمليات إنزال جوي.

وتأتي هذه العملية عقب مصادقة الرئيس الأوكراني المؤقت، ألكستندر تورتشينوف، على قرار يقضي باستدعاء المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما إلى الخدمة الالزامية.
التعليقات (0)

خبر عاجل