صحافة عربية

"كورونا" يؤجل الحج.. وتبرير تصريحات "زواج مصر"

صحافة
صحافة
أثارت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 2 أيار/ مايو 2014 مخاوف من الارتباط بين الإصابة بفيروس "كورونا" واقتراب موسم الحج، وروج بعضها لتأجيل الحج هذا العام. 

وأبرزت الصحف ما اعتبرته اللجنة العليا للانتخابات مخالفة ارتكبها المرشح الرئاسي حمدين صباحي، تقتضي عقوبة، هي التغريم غاليا. كما حاولت التخفيف من وقع تصريحات نبيل فهمي وزير الخارجية على الرأي العام، التي شبه فيها العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بالزواج.

وتباينت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين وصف عيد العمال باليوم الحزين لعمال مصر، وتصريحات رئيس الحكومة المؤقتة المهندس إبراهيم محلب في ما يتعلق بالدعم ورفع الأسعار والإرهاب، وحررت فصلا جديدا في ملف تشويه الإخوان المسلمين، وحاولت ربهم بتنظيم "القاعدة"، وتحدثت عن ضبط مزيد من العناصر الإرهابية والتكفيرية.

"كورونا" والحج

ربطت صحف الجمعة بين المخاوف من انتشار الإصابة بفيروس كورونا واقتراب موسم الحج.

وفي مانشيتها قالت الجمهورية: احتمالات العدوى بـ "الكورونا" تتزايد.. الصحة تنصح المواطنين بتأجيل العمرة والحج.. فتح باب الانضمام للبعثة الطبية بالأراضي المقدسة. 

وقالت الوطن: شبح فيروس كورونا يهدد بحرمان مصريين من الحج والعمرة.. التضامن: ملتزمون بتعليمات فرز الحجاج واستبعاد المخالفين.. رئيس الطب العلاجي: منع سفر بعض الفئات وارد.. السياحة: تصريحات الصحة السعودية: مجرد نصيحة.

وقالت الدستور: فيروس كورونا يهدد بإلغاء موسم الحج.. ومخاوف من تحول المرض إلى وباء.

وقالت الوفد: مجمع البحوث الإسلامية: جواز تأجيل الحج تفاديا للهلاك من كورونا.. استياء في قطاعات السفر والنقل والسياحة بسبب تحذيرات الفيروس.

مخالفة صباحي وبرنامج السيسي

ركزت صحف الجمعة على ما اعتبرته مخالفة ارتكبها حمدين صباحي، بينما تبارت في نشر برنامج السيسي، وتصريحاته الجديدة، وإجراء حوارات مع المتحدثين باسم حملته الانتخابية، فيما أشار بعضها الآخر إلى بدء الدعاية الانتخابية رسميا السبت.

قالت الأهرام: العليا للانتخابات: مخالفة صباحي تستوجب العقاب القانوني.. السيسي يطالب بأرضية مشتركة للحوار مع إثيوبيا.

وقالت الأخبار: غرامة صباحي تصل نصف مليون جنيه.. السيسي: 12 مليون فرصة عمل للشباب خلال 3 سنوات. 

وقالت الشروق (في المانشيت): العليا للانتخابات تظهر العين الحمراء لمرشحي الرئاسة.. اللجنة تلوح بغرامة تصل لنصف مليون جنيه.. وتأمر بإزالة دعاية للسيسي في المنصورة.. المشير: الفساد أصبح عادة يومية بسبب تآكل الطبقة الوسطى والفقر.

وقريبا من مانشيت الشروق قالت اليوم السابع (في مانشيتها): العليا للانتخابات تظهر العين الحمراء لصباحي والسيسي.. اللجنة ترصد مخالفات لحملتي المرشحين وتخطر صباحي رسميا بمخالفته لقواعد الدعاية الانتخابية.. وتطالب وزير التنمية المحلية والمحافظين بإزالة الدعاية على نفقة المخالفين.

 وقالت المصري اليوم: القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة اليوم.. واللجنة تحتسب مخالفة على صباحي.. المتحدث الرسمي لحملة السيسي في أول حوار إعلامي: المشير حدد عامين ليشعر المواطن بطفرة في حياته. 

وقالت الوفد: غدا.. انطلاق الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة.. حظر استخدام دور العبادة وعقوبات رادعة ضد المخالفين.. صباحي يخرق الضوابط.. والعليا للانتخابات توقع عقوبة ضده خلال ساعات.

وقال مانشيت الوطن: الوطن تكشف: المشروعات الكبرى في برنامج السيسي.

تخفيف تصريحات فهمي

تتتبعت صحف الجمعة آثار زيارة نبيل فهمي وزير الخارجية للولايات المتحدة، وحاولت التخفيف من أثر تشبييه للعلاقات بين البلدين بالزواج على الرأي العام.

فقالت اليوم السابع: أزمة زواج مصر وأمريكا في تصريحات وزير الخارجية.. حرج بالقاهرة بعد تشبيه فهمي علاقة مصر وأمريكا بالزواج الشرعي.. وعبد العاطي: فهمي قال إن العلاقات بين البلدين ممتدة مثل الزواج تحتاج لكثير من الجهد والمتابعة.

وقالت المصري اليوم: فهمي يحذر من قطع المعونة الأمريكية: انقلاب في جذور علاقتنا بواشنطن.. المتحدث باسم الخارجية: ترجمة تصريح علاقة الزواج غير دقيقة.

وقالت الأخبار: وزير الدفاع الأمريكي: ملتزمون بمساعدة مصر.. الخارجية تنفي تصريح فهمي أن مصر وأمريكا تربطهما علاقة زواج.

وقالت الشروق: البنتاجون والأمن القومي والشيوخ تدعم مصر في الحرب ضد الإرهاب.. الخارجية تنفي تصريحات الزواج.. موقع الإذاعة الأمريكية يؤكدها.. والوزير يعود اليوم.

وقالت الأهرام: أمريكا تؤكد دعمها لخريطة المستقبل في ختام زيارة فهمي. 

عيد عمال حزين


تتبع عدد من صحف الجمعة كيف مر الاحتفال بعيد العمال الخميس حزينا في أنحاء مصر.

فقالت الشروق: عيد العمال.. يوم في حياة عامل بمصنع الحديد والصلب بحلوان.. عيد حزين في غزل شبين وبطعم الاحتجاج في الغربية والسويس وشمال سيناء.

وقالت الأخبار: قلعة الحديد والصلب تنتظر عودة الروح.. قيادات العمال يرفضون بيع القطاع العام.. ويطردون البرعي. 

وقالت الوطن: محلب: علاوة عيد العمال منحة قد لا تصرف إذا لم تتوافر الموارد.. رئيس التنظيم والإدارة: علاوة العيد 10 جنيهات تصرف منذ عهد مبارك.. وهي عرف غير ملزم.

في السياق نفسه، قالت الجمهورية: رسالة مجلس الوزراء للعمال في عيدهم: نعتز بجهود الشرفاء.. نحتاج إلى كل يد تبني وتعمر.

وتركت الأهرام عمال مصر، وركزت على عمال العالم؛ فقالت: الغضب يسود العالم بعيد العمال. 

وكالأهرام.. قالت الوفد: عمال العالم يحتفلون بعيدهم بالإضرابات!

تصريحات "محلب"

ركز عدد من صحف الجمعة على تصريحات رئيس الحكومة المؤقتة فيما يتعلق بالدعم والاقتراض ورفع الأسعار والإرهاب.. إلخ.

وجاءت البداية من الأهرام التي خصصت مانشيتها لحوار معه.. إذ قال: "محلب لـ "الأهرام": أرفض سياسيات الاقتراض ولن نرفع الأسعار.. مصر ستقضي على الإرهاب.. والرئيس القادم سيحل مشكلات البلاد.

وكالأهرام قالت الأخبار في مانشيتها أيضا: لا إلغاء للدعم والحكومة ملتزمة بحماية الفقراء.. محلب: بدء العمل بالأسعار الجديدة لغاز المنازل والمتاجر.

وغير بعيد قالت المصري اليوم: الحكومة تسمح بالاستيراد الفوري للفحم.. 3 أشهر أمام البيئة لوضع المعايير.. واجتماع لبحث هيكلة الدعم غدا.

وغير بعيد قالت الجمهورية: بزيادة 5%.. دين مصر الخارجي يرتفع إلى 45.8 مليار دولار.. فيما قالت الشروق: حركة محافظين قبل انتخابات الرئاسة.

تشويه الإخوان و6 أبريل

فصل جديد كتبته صحف الجمعة في ملف تشويه جماعة الإخوان المسلمين، ومحاولة ربطهم بتنظيم "القاعدة".. وعمدت صحيفة إلى اتهام حركة 6 أبريل بلقاء ضباط في الموساد الإسرائيلي.

فقالت الأخبار: انضمام القاعدة للإخوان يفضح الجماعة أمام أوروبا وأمريكا. 

وقالت الدستور: كما انفردت الدستور: التحقيق مع 18 من أمناء الشرطة بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان الإرهابية.

وقالت اليوم السابع: أمناء المطار يلوحون بعودة الاعتصام.. والضباط: "الطبطبة"  ليست الحل.. اللواء نور الدين: الإخوان جندوا أمناء الشرطة بالمال وحرضوهم على التظاهر.

وقالت الأخبار: الإخوان حاولوا تعطيل العمل بميناء السخنة. 

وقالت اليوم السابع: أسرار الكاميرات التي يستخدمها الإخوان لاغتيال الضباط.. تنظيم أجناد مصر استخدم كاميرات تجسس لتصوير المرجاوي والعميد أحمد زكي قبل الاغتيال.

وقالت الأخبار: بديع بالبدلة الزرقاء أمام المحكمة.. فيما قالت الدستور: كمال الهلباوي: تحالف دعم الإرهابية يستهدف تخريب مصر.

وقالت اليوم السابع: بالمستندات: مدير مدرسة يروج لأفكار الإخوان في كتاب يوزعه على الطلاب.

وقالت الوطن: الجنائية الدولية ترفض طلب الإخوان بفتح تحقيق في جرائم ضد الإنسانية.

ومن جهتها، قالت الوفد: ضبط 5 طلاب من الإرهابية في أحداث المنصورة وفصل 3 أساتذة من جامعة الزقازيق.

وعن 6 أبريل قالت الدستور: 6 أبريل اجتمعت مع ضباط من الموساد في وجود أيمن نور بمقر حزب الغد.

حديث الإرهاب

تحدثت الصحف كالعادة عن ضبط إرهابيين وتكفيريين جدد، وإبطال مفعول مزيد من القنابل.

فقالت الدستور: القبض على 13 إرهابيا من جيش داعش خططوا لاغتيال السيسي.
 
وقالت الدستور كذلك: وكيل المخابرات العامة الأسبق: 30 ألف إرهابي يمثلون الجيش الحر في ليبيا.. والأجهزة الأمنية ترصده في سرت وبنغازي.

ومن جهتها، قالت الوفد: مصرع 3 تكفيريين بسيناء وضبط مئات الأسلحة النارية بالمحافظات.

وقالت الدستور: إبطال مفعول قنبلة أمام جامعة الفيوم.. فيما قالت الأخبار: سقوط محام بالنقاب متهمة بمذبحة أسوان.

قضايا جماهيرية

اهتمت الصحف الصادرة الجمعة بنشر موضوعات جماهيرية كالتالي: 

قالت الجمهورية أيضا: الجمهورية تفتح الملف: لعنة الفراعنة أصابت آثارنا.. العشوائيات تحاصرها.. الوزارة أهملتها.. المواطنون لا يقدرون قيمتها.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم على الحدود المصرية الليبية.. التهريب فرصة العمل الوحيدة.. الأهالي: تحولنا إلى مواطنين من الدرجة الثانية.

وقالت اليوم السابع: رئيس تقصي الحقائق: التقينا بقيادات 6 أبريل في طرة ودومة أكد: المعاملة جيدة.. نجل صلاح سلطان مضرب عن الطعام منذ 60 يوما ويقيم في مستشفى السجن. 

وقالت الوفد: غدا.. بدء الامتحانات بالجامعات تحت حراسة الأمن والتصدي بكل حزم ضد المشاغبين أو تعطيل سير اللجان.

وقالت الشروق: الأرصاد: موجة شديدة الحرارة غدا وارتفاع من 6 إلى 8 درجات.

انفرادات

قالت الوطن: طفل يغرق في حمام سباحة شربين بعد دقائق من افتتاحه بحضور وزير الرياضة.

وقالت اليوم السابع: تفاصيل شائعات أسرة مبارك حول لقاء متوقع لسوزان مع السيسي.

وقالت الأهرام: الأزهر يطالب بمنع الأفلام المسيئة للأخلاق.

وقالت الأخبار: يعقوب وبرهامي لن يعودا للخطابة.. خصم شهرين من إمامين لدعم الإرهاب.

وقالت الوفد: حبس أبو إسلام 6 أشهر بتهمة ازدراء الأديان.

وقالت الجمهورية: كارثة في طب الإسكندرية.. بطلها أخطاء الأطباء.. نورهان دخلت لتقويم اعوجاج ظهرها.. فقادها الجراحون إلى القبر.
 
وقالت الوفد: دار أيتام تتهم الراقصة شمس بخطف طفلة. 
التعليقات (0)

خبر عاجل