سياسة دولية

رايس تزور إسرائيل الأسبوع المقبل لبحث نووي إيران

سوزان رايس - (أرشيفية)
سوزان رايس - (أرشيفية)
قالت مصادر إسرائيلية إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس، ستصل إلى إسرائيل، الأسبوع القادم، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإسرائيليين، حول الملف النووي الإيراني

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، الجمعة، إن الزيارة "تأتي في ضوء الأنباء التي تتحدث عن حصول تقدم في المفاوضات بين إيران والدول الكبرى الست، حول الاتفاق الدائم المنوي إنجازه بين الطرفين".

وأوضحت أن رايس سيرافقها خلال الزيارة، رئيسة الوفد الأمريكي في مفاوضات إيران ويندي شيرمان.

وتعارض إسرائيل منذ البداية المفاوضات مع إيران، بينما تحرص الولايات المتحدة على إطلاعها دائما على مستجدات محادثاتها مع ايران، رغم موقفها السلبي من هذه المحادثات.

وكانت إيران ومجوعة الدول الست توصلت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي إلى اتفاق انتقالي مدته ستة أشهر، نص على أن تحد طهران من أنشطتها النووية -خاصة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%- مقابل رفع جزئي للعقوبات، شمل الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة، وهو الاتفاق الذي عارضته إسرائيل، واعتبرته "خطأ تاريخيا".

وبدأ تطبيق الاتفاق في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، وخاض الطرفان جولة ثالثة من المفاوضات في فيينا، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي قبل انقضاء الاتفاق الانتقالي.

ويتهم الغرب، ولاسيما الولايات المتحدة، وإسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الأخيرة، مرددة أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، ومنها إنتاج الطاقة الكهربائية.

وفي المقابل، فإن إيران تتهم إسرائيل بتحريض الغرب على البرنامج النووي الإيراني، لصرف الأنظار عما تقول طهران إنها ترسانة نووية إسرائيلية ضخمة وغير خاضعة للرقابة الدولية.
التعليقات (0)