سياسة دولية

قائد إيراني: نفوذنا تجاوز العراق وسورية إلى المتوسط

كبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيى صفوي - (أرشيفية)
كبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيى صفوي - (أرشيفية)
قال كبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء يحيى رحيم صفوي، إن نفوذ إيران امتد من محور "إيران والعراق وسورية" ليصل إلى البحر المتوسط، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يمتد فيها نفوذ إيران ليصل إلى "المتوسط".
  
ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن صفوي -في كلمة له أثناء إحياء إحدى المناسبات الإيرانية الوطنية- قوله إن الأزمة في سوريا "تعد واحدة من الأحداث الكبيرة في عالمنا المعاصر، حيث يمر عليها 40 شهرا، وقد خلفت أكثر من 120 ألف قتيل، وشردت حوالي ثلاثة ملايين شخص".
  
وأقر صفوي، بوجود صراع دولي في سوريا، معتبرا أن الصراع يجري بين "محور غربي وصهيوني وعربي، ويتمثل بأميركا وأوروبا والسعودية والإمارات والأردن والكيان الإسرائيلي وتركيا" وبين "محور إسلامي يتمثل بإيران وروسيا وحزب الله وإلى حد ما الصين والعراق" على حد قوله.

ولم يشر صفوي في خطابه كيف تندرج دول غير إسلامية مثل الصين وروسيا في المحور الذي سماه إسلاميا، لكنه أكد أن نتيجة الصراع في سوريا تشير إلى أن النظام السوري ينتصر نصرا استراتيجيا بعد 40 شهرا من بدء الصراع.

وأشار اللواء صفوي إلى أهمية سوريا لدى إيران، مذكرا بأنها البلد العربي الوحيد الذي دعم إيران في حربها ضد العراق، إبان حكم الرئيس صدام حسين، حيث "قامت بوقف ضخ النفط العراقي عبر الأنبوب الذي يمر من أراضيها".
التعليقات (0)