صحافة عربية

دعاية رئاسية على وقع تفجيرات .. والإخوان متهمون

الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت
الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت
تصدر الصحف المصرية الصادرة السبت، في الثالث من أيار/ مايو 2014 نبأ بدء الحملات والدعاية الانتخابية من اليوم لمرشحي الرئاسة الوحيدين: عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، في وقت تصدرت فيه الصحف كذلك صور وعناوين التفجيرات الأربعة الغامضة التي ضربت مصر الجمعة.

واستبقت الصحف التحقيقات في التفجيرات بتوجيه أصابع الاتهام إلى متهم جاهز هو الإخوان المسلمون، الذين تعرضوا فضلا عن هذا الاتهام الجائر إلى اتهام آخر هو تسيير مظاهرات بدون ترخيص الجمعة، في أسبوع "زواج أمريكا من مصر باطل"، مع التجاهل التام لما أسفرت عنه من ارتقاء نحو عشرة من الشهداء، وجرح العشرات، من المتظاهرين السلميين، من جراء اعتداء قوات الأمن عليهم.

التفجيرات الأربعة 


أبرزت صحف السبت نبأ وقوع ثلاثة قتلى في أربع هجمات، وتفجيرات غامضة بسيناء والقاهرة، وسارعت الصحف إلى اتهام جماعة الإخوان المسلمين بارتكابها، وذلك في اتهام معلب وجاهز وجائر، وبسلوك مهني مشين، دون انتظار لما ستسفر عنه التحقيقات، وخالطة بين الرأي والأخبار.

 وتبارت الصحف في نشر صور للتفجيرات، وحطام الأتوبيس الذي تعرض للتفجير في سيناء، والضحايا بموقع التفجيرات، وبقايا الدماء بعد تفجير مصر الجديدة، ومواطنة تدعو، فيما نشر بعضها صورا مريعة، بالمخالفة لمواثيق الشرف الصحفي، لأشلاء ورأس مقطوع وبقايا الجثث، وقتيل شارع رمسيس.
 
قالت أخبار اليوم: إرهاب الإخوان يتواصل.. خمسة قتلى وإصابة 12 في تفجيرات إجرامية بسيناء ومصر الجديدة ورمسيس.. الداخلية تتعقب المتورطين والنيابة العامة تباشر التحقيقات.. مجلس الوزراء والأزهر والمفتي يدينون الحوادث الإرهابية، والسيسي ينعى شهداء الواجب.

وقالت الجمهورية: مجلس الوزراء ينعى شهداء الوطن.. والأمم المتحدة تدين.. أربعة تفجيرات إرهابية تهز جنوب سيناء ومصر الجديدة ورمسيس.. استشهاد مجندين ومواطن وإصابة 215 آخرين.. ومقتل انتحاريين وستة تكفيريين.. المفتي: مرتكبو الجرائم مفسدون في الأرض.

ومع صورة لدماء ومتعلقات الضحايا في موقع حادث مصر الجديدة، قالت المصري اليوم: قتيلان في القاهرة وانتحاريان في سيناء .. والحكومة: لا عودة للوراء.. استشهاد ثلاثة .. و14 مصابا في أربع هجمات إرهابية.. ومقتل خمسة مطلوبين بالعريش.

وكان جاذبا للنظر المقدمة التحريضية للتقرير التي جاءت كالتالي: "نفذت عناصر الجماعات الإرهابية التابعة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ثلاث هجمات إرهابية جديدة فى جنوب سيناء والقاهرة، أمس، استهدفت رجال الجيش والشرطة ومواطنين مدنيين، وأسفرت عن استشهاد اثنين وإصابة 14، ومقتل مهاجمين انتحاريين، فيما جددت الحكومة عزمها على هزيمة الإرهاب، وأكدت أن مصر لن تلتفت إلى الوراء، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن الهجمات فى بيان منسوب لها".

ومع ثلاث صور لآثار الدماء في موقع التفجير بمصر الجديدة، وصورة لرأس الشخص الذي استهدف أوتوبيس جنوب سيناء، والأتوبيس مدمرا بعد استهدافه، قالت الوطن: الظواهري يهدد بمرحلة الجحيم في مصر.. استشهاد ثلاثة مجندين في عمليتين انتحاريتين.. ومصادر: زعيم القاعدة كلف بعمليات ضد الكنائس ومنشآت الجيش.
 
ومع صورة لقوات الشرطة، وهي تمشط شارع رمسيس، عقب انفجار السيارة المجهولة، قالت الشروق: ثلاث هجمات إرهابية في القاهرة وجنوب سيناء.. وانفجار سيارة مجهولة في رمسيس.. استشهاد مجند وعريف شرطة وقتيل في حادث وسط البلد.. وانتحاريان وراء حادثي الطور.. عناصر الإخوان تطلق النار عشوائيا في حلوان وتصيب ضابطين ومجندا وثمانية مواطنين.. وثلاثة قتلى حصيلة مسيرات الجماعة.

ومع ثلاث صور مشابهة، قالت اليوم السابع: يوم الانتحاريين.. في ذكرى مقتل بن لادن.. الإخوان يخربون مصر.. تفجير بالقرب من محطة مترو عرابي يسفر عن مصرع وإصابة ستة أشخاص.. وآخر أمام محكمة مصر الجديدة.. وانتحاري يفجر نفسه في كمين أمني بالطور وآخر يفجر أتوبيس.. وشهيدان و11 مصابا ومقتل الإرهابيين .. والعثور على قنبلتين أخريين.. ومقتل ثمانية بحلوان وضبط خمسة عناصر إخوانية.

ومع ثلاث صور للأتوبيس السياحي بعد تفجيره، وآثار الدماء بموقع مصر الجديدة، وزوجة شهيد ميدان المحكمة، وهي تنتظر خروج جثمانه من مستشفى هليوبوليس، قالت الوفد: موجة تفجيرات إخوانية سوداء.. تفجيران انتحاريان في أتوبيس سياحي بسيناء وقنبلة في مصر الجديدة.. استشهاد ثلاثة مجندين ومواطن وإصابة 12.. انفجار القنبلة في كشك مرور ميدان المحكمة. 

كما قالت الوفد: المشير: الإرهاب يزيد المصريين إصرارا على تطهير البلاد من جماعات الظلام.

ومن جهتها، قالت الأهرام: ثلاثة شهداء في أربع هجمات إرهابية بسيناء والقاهرة.


بدء الحملات الانتخابية

اتفقت صحف السبت على إبراز خبر بدء حملات الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة من اليوم رسميا بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، التي اقتصرت على السيسي وصباحي، على أن تستمر تلك الحملات والدعاية لمدة 20 يوما.

ومع صورتين إحداهما مقربة لعدد محدود من المواطنين في مسيرة تأييد للسيسي، وأخرى لمسيرة تأييد لحمدين صباحي، قالت الأهرام: بدء الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة.. السيسي يشارك في مظاهرة إلكترونية ولقاءات إعلامية.. صباحي مع "سلطان المنشدين".. وحملته تتحفظ بعد اتهامها بخرق القانون.

ومع صورة لمؤيدين للسيسي يرفعون صوره عقب صلاة الجمعة بالإسكندرية، قالت المصري اليوم: السيسي يفتتح سباق الدعاية الرئاسية إلكترونيا.. سالمان: بدء تلقي طلبات الحصول على الرموز.. ومصادر: إحالة مخالفة صباحي للنيابة.

ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: السيسي يعلن برنامجه غدا.. وصباحي يبدأ دعايته من الصعيد.

ومع صورتين لصباحي والسيسي، قالت الشروق: انطلاق سباق الدعاية للانتخابات الرئاسية.. السيسي وصباحي مرشحان رسميان.. وإخطار العليا بحسابيهما البنكيين.. مصادر: السيسي التقى السلفيين قبل أسبوعين.. قيادي بالنور: اجتماع الهيئة العليا اليوم يتجه لدعم المشير.

وقالت اليوم السابع: استطلاعات تتوقع 81% للسيسي في انتخابات الرئاسة.. أول ظهور إعلامي للمشير في بداية الدعاية.. وحملة حمدين تعلن تنظيم 15 مؤتمرا شعبيا. 

وقالت الوفد: اليوم.. بدء معركة الانتخابات الرئاسية بين السيسي وصباحي.. المشير يعلن برنامجه في لقاءات تليفزيونية.. والعليا تدرس رد حمدين على خرق الدعاية.

ومع صورة لمظاهرة تأييد للسيسي بمحيط مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية، قالت الوفد: مظاهرة تأييد للسيسي بالإسكندرية تطالب بإعدام الإرهابية.

"شيطنة" مظاهرات الجمعة

مارست صحف السبت كل أساليب التضليل الإعلامي، من تعتيم وتشويه وشيطنة وعنصرية وحض على الكراهية، بحق المظاهرات السلمية التي خرجت الجمعة في بدء أسبوع ثوري جديد تحت عنوان "زواج أمريكا من مصر باطل"، ومارست أجهزة الأمن أقسى درجات الوحشية في قمعها، مما أسفر عن مصرع أكثر من عشرة شهداء، وجرح واعتقال العشرات، لكنهم لم يلقوا درجة التغطية الإعلامية نفسها التي حظي بها قتلى، وضحايا التفجيرات، بل ولا حتى الإشارة إليهم من أساسه إلا لماما!

وبينما تجاهلت كل من جريدتي الأهرام وأخبار اليوم نشر نبأ تلك المظاهرات في الصفحة الأولى، جاء مانشيت الجمهورية أعلى الترويسة كالتالي: ثمانية قتلى في اشتباكات حلوان والإسكندرية.. مدرعتان من الجيش لتأمين الطالبية.. ومتظاهرو الإخوان أشعلوا إطارات السيارات.

ومع صورة لسيارة شرطة تطلق القذائف على طلاب المدينة الجامعية للأزهر، قالت المصري اليوم: متظاهرو الإخوان يرفعون صور بن لادن وقتيلان في اشتباكات مع الأهالي. (لم تنشر الصحيفة أي صور لما ادعته من رفع بعض المتظاهرين صور بن لادن).

ومع الصور نفسها لمدرعتي سرطة على أبواب المدينة الجامعية للأزهر، قالت الوطن: عناصر تنظيم الإخوان يتظاهرون بالمولوتوف والخرطوش.. وسقوط قتيلين في الإسكندرية.. طلاب الإرهابية يهاجمون الأمن من أسوار الأزهر.. والأهالي يشاركون الأمن في فض مسيراتهم.

وقالت الوفد: قتيلان وعشرات المصابين في اشتباكات الجماعة مع الأمن.

شيطنة الإخوان ومرسي وآخرين 

في إطار شيطنة الإخوان، وتشويه صورتهم، قالت المصري اليوم: الجنائية الدولية تؤكد انفراد المصري اليوم برفض طلب الإخوان.. والجماعة: تلقت رشاوى.

وقالت الوفد: بعد رفض دعاوى ضد منصور والسيسي.. الإرهابية تتطاول على الجنائية الدولية.. الجماعة حرضت العمال على الإضراب في ميناء السخنة.. الجيش أعاد حركة السفن.. والموانيء تتفاوض لإنهاء الاعتصام.

وقالت اليوم السابع: انقطع عن الدراسة خوفا من المعايرة.. إخواني يغتصب طفلا بالشرقية انتقاما من أسرته المؤيدة للسيسي.

وفي إطار شيطنة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، وتشويه صورته، قالت الوطن: مرسي يطلب نقله للمركز الطبي العالمي ويهدد بالإضراب عن الطعام.. المعزول لحراسه: لن أعدم السيسي بعد سقوطه. (المصدر: مصادر أمنية).

وتشويها للناشط السياسي أيمن نور، قالت اليوم السابع: المحكمة رفضت دعوى الإخوان.. هل تورط نور في المؤامرة على مصر بالجنائية الدولية؟

وتشويها لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قالت الوطن: شرطة أردوغان تطارد المتظاهرين بالمياه والغاز وتصيب وتعتقل 212. 

وتشويها لإيران، قالت الوفد: المعارضة الإيرانية تحذر من انتشار الحرس  الثوري على حدود مصر الشرقية!
 
بدء الامتحانات

اهتمت صحف السبت ببدء امتحانات نهاية العام في المدارس والجامعات والمعاهد.

فقالت الأهرام: خمسة ملايين طالب يؤدون امتحانات نهاية العام.

بينما قالت اليوم السابع: الجامعات تنهي مظاهرات الإخوان.. وتعقد امتحانات آخر العام اليوم.. رئيس جامعة عين شمس: كلنا مجندون لحماية حق الطالب في أداء الامتحان في ظروف مناسبة.

قضايا جماهيرية 

وجدت القضايا الجماهيرية التالية طريقها للنشر في صحف السبت. 

فقالت الأهرام: عقوبات للممتنعين عن سداد فواتير الكهرباء. 

وقالت المصري اليوم: الحكومة تبحث خطة إلغاء دعم الطاقة خلال ساعات.. البترول تطرح سيناريوهين لـ"الهيكلة".. ومحلب: لا دعم للأغنياء.

وقالت الوطن: السياحة في مصيدة الإرهاب.. والإهمال أيضا.. تحقيق خاص يرصد كمائن مهجورة وطرقا مظلمة و600 كيلومتر دون نقطة تفتيش بين الغردقة والأقصر.. وسياح: زيارة مصر ممتعة رغم تحذيرات الإرهاب.. وسائق أتوبيس سياحي: أخرج من بيتي يوميا في انتظار التفجير.

وقالت الشروق: افتتاحه بعد غد الإثنين.. مترو الأنفاق في قلب مصر الجديدة.

وقالت اليوم السابع: اليوم السابع تكشف استمرار بيع "الفنكوش" المحظور بقرار الصحة. 

انفرادات

قالت الأهرام: العالم يفشل في حماية مسلمي إفريقيا الوسطى. 

وقالت الشروق: كارثة طبيعية تضرب أفغانستان.. 2500 قتيل في سلسلة انهيارات أرضية.. وطواقم الإنقاذ تعاني نقصا في المعدات.

وقالت المصري اليوم: بلاغ من قاضي الإعدام ضد صباحي وفايق بتهمة الإساءة للقضاء.

حكوميات

قالت اليوم السابع: محلب: لا دعم للأغنياء بعد اليوم.. رئيس الوزراء لليوم السابع: اجتماع المجموعة الاقتصادية اليوم يناقش إعادة هيكلة الدعم لوصوله للطبقات الفقيرة.

وقالت الأهرام: فهمي: نبني ديمقراطية تنفيذا لإرادة الشعب.. فيما قالت الشروق: الخارجية: زيارة فهمي لأمريكا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

وقالت أخبار اليوم: خالد حنفي: شراء 110 آلاف طن قمح أوكراني وروسي لإنتاج العيش المدعم.


وقالت الوفد: وزير الصحة: مصر آمنة من كورونا.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: وزير الأوقاف يوجه رسالة سلام للعالم من مقبرة توت عنخ آمون.. التقط صورا تذكارية مع وفد سياحي ألماني.. وصلى الجمعة بمسجد مصنع أسمنت قنا.

وقالت اليوم السابع: وزير الأوقاف: لن يخطب في المساجد غير الأزهريين.

و أخيرا، قالت الوفد: في أول تصريح له بعد تقلده سكرتير عام الوفد: أبو شقة يؤكد قدرة الوفد على تشكيل الحكومة الجديدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل