صحافة إسرائيلية

سفير أمريكا بتل أبيب يغازل الإسرائيليين

شبيرو: إن أمريكا تستمد الإلهام من إنجازات إسرائيل - (أرشيفية)
شبيرو: إن أمريكا تستمد الإلهام من إنجازات إسرائيل - (أرشيفية)

أكد السفير الأمريكي في إسرائيل دان شبيرو على عمق العلاقات، والتعاون الوثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، والذي يقوم على مصالح وقيم مشتركة، عبر عنها الرئيس الأمريكي أوباما سابقا بقوله "الحلف بيننا إلى الأبد".

وفي ذكرى ما يسمى "يوم إحياء ذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل" كتب السفير الأمريكي مقالا نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأحد، قال فيه "إن أمريكا تستمد الإلهام من إنجازات إسرائيل وتعترف بخسائرها".

وأضاف شبيرو "قبل 66 سنة حينما أعلنت إسرائيل استقلالها وكان يحاصرها سبعة جيوش واضطرت إلى أن تدافع عن وجودها. ومنذ اللحظة التي كانت فيها أمريكا هي الدولة التي اعترفت بحق إسرائيل في الاستقلال، أصبحت مشاركة في ألمها وخسائرها وفي انتصاراتها ونجاحاتها أيضا".

ونوه السفير إلى أنّ "أمريكا كإسرائيل أيضا تحزن على الماضي وتحتفل بالإنجازات" في إشارة إلى القتلى الذين سقطوا في معارك خاضتها أمريكا وإسرائيل.

وأوضح السفير قائلا "قويت العلاقات القريبة المميزة وزادت وثاقة عن طريق الألم والنصر. ففي مجال الأمن يتدرب جنودنا معا ويتعلم بعضهم من بعض".

وأشار إلى أنّ بطاريات القبة الحديدية التي تحمي مدنا في إسرائيل، وطائرات اف 35 وفي 22 التي اشتراها سلاح الجو الإسرائيلي من الولايات المتحدة، تمثل الجيل الجديد للتعاون بين الدولتين. 

وأضاف أيضا لوصف عمق العلاقات بين إسرائيل وأمريكا، "ومن وراء الستار تعمل الاستخبارات والمختصون من الدولتين على حماية مواطنينا وإحباط عمل الإرهابيين والمتطرفين. ويزور قادتنا الساسة والعسكريون بعضهم بعضا في أحيان كثيرة ويتصل بعضهم ببعض يوميا".

وقال السفير "في السنوات الأخيرة قوتنا العلاقات الاقتصادية التي تزداد عمقا وقوت أمننا". 

وشدد على أنّ "الحكومتين تتعاونان في كافة القطاعات الخاصة لنفع الطرفين في مجالات حماية المعلومات والغاز الطبيعي والطب البيولوجي".

وأشار إلى زيارة رئيس الوزراء نتنياهو لوادي السلكون، حيث وقع هو وحاكم كاليفورنيا براون على اتفاق لتعميق التعاون العلمي والتكنولوجي.

وفي مجال الوفود التجارية القادمة من جميع الولايات المتحدة الخمسين قال إنّ العديد منها تدفقت على إسرائيل للبحث عن فرص تجارية معها.

ولفت إلى أنّ هناك وفدا من موظفي إدارة ورجال أعمال كبار سيزورون إسرائيل في الشهر القادم ليمضوا أسبوعا كاملا سيخصص لإيجاد سبل جديدة لتوسيع التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

وختم شبيرو بالقول "ستبقى النجاحات تصاحبنا زمنا أطول إذا أنهي الصراع مع الفلسطينيين بحل الدولتين. والولايات المتحدة قوية الإيمان، وإن من الضرورة ضمان مستقبل إسرائيل بصفة دولة آمنة ويهودية ديمقراطية". 

وأكد السفير على أنّ مواطني أمريكا يقفون إلى جانب إسرائيل في الحزن على الأبناء وسيشاركونها الاحتفال بمرور 66 سنة على الاستقلال. 

وخلص إلى أنّ "الحلف الأبدي" بين أمريكا وإسرائيل لا يقوم على مصالح مشتركة فقط؛ بل على قيم جوهرية لدولتين ديمقراطيتين مستقلتين ومنفتحتين وزاهرتين على حد تعبيره. 
التعليقات (0)