اقتصاد عربي

"الإسلامي للتنمية" نفذ عمليات تمويل بأكثر من 100 مليار دولار

البنك الإسلامي للتنمية - أرشيفية
البنك الإسلامي للتنمية - أرشيفية
قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، إن مصرفه الذي يعد من أكبر البنوك الإسلامية من حيث رأس المال، نفذ عمليات تمويل تفوق الـ 100 مليار دولار منذ تأسيسه، سواء كان ذلك على مستوي تمويل القطاع الخاص أو الحكومات أو مساهمات البنك في الشركات.

وأضاف علي، خلال مؤتمر صحفي عقده البنك الإسلامي، الأحد، بالتعاون مع جمعية الصحافيين الكويتية، أن مصرفه يتحوط للأزمات المالية، ولا يعاني من عجز المدينين عن السداد، خاصة فيما يتعلق بالمديونيات قصيرة الأجل، وهو ما جعل وكالات التصنيف العالمية تمنح البنك أعلى تصنيف مصرفي وهو AAA لعشر سنوات متتالية.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد بالكويت، أن البنك عمل طوال 40 عاما علي تعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك، وكذلك زيادة التبادل التجاري بين الدول الإسلامية، متوقعا أن تنمو نسبة التجارة البينية بين العالم الإسلامي بحدود 20% الفترة المقبلة.

وقال إن البنك عمل خلال الفترة الماضية على الاستثمار في الزراعة والغذاء، بحكم ما يوليه العالم من اهتمام خاص بالغذاء، حيث تتنوع تمويلات البنك لهذا القطاع بشكل كبير، ويأتي ذلك ضمن نشاط البنك وما يسعى إلى ترسيخه من أعمال متنوعة في الصناعة والتعليم والزراعة والاستثمار.

ومن جانبه، قال الدكتور وليد الوهيب رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن إجمالي العمليات المعتمدة من المؤسسة لصالح الدول الأعضاء بلغت 20 مليار دولار، وذكر أن المؤسسة تهدف إلى تنمية قدرات التجارة وتسهيلها في المنطقة العربية، من خلال توفير الدعم للدول العربية بتمويل ساهمت فيه الكويت بمبلغ مليوني دينار.

يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية مؤسسة مالية دوليـة، أنشئت تطبيقا لبيان العزم الصـادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الـذي عقد في مدينة جدة، في شهر ذي القعدة 1393هـ (كانون الأول/ ديسمبر 1973). وانعقـد الاجتمـاع الافتتاحـي لمجلس المحافظين في مدينة الرياض، في شهر رجب 1395هـ (تموز/ يوليو 1975م). وافتتح البنك رسميا في الخامس عشر من شوال 1395هـ (العشرين
من تشرين الأول/ أكتوبر 1975م).
التعليقات (0)

خبر عاجل