اقتصاد عربي

اليمن تطلق خطا ملاحيا تمّ إيقافه منذ ثلاث سنوات

الخط الملاحي يمثل دعما قويا للصادرات اليمنية ويعزز قدرتها التنافسية عالميا - أرشيفية
الخط الملاحي يمثل دعما قويا للصادرات اليمنية ويعزز قدرتها التنافسية عالميا - أرشيفية
أعلنت وزارة النقل اليمنية السبت، إطلاقها خطا ملاحيا مباشرا إلى ميناء عدن، جنوب اليمن، بالتعاون مع شركة "كوسكو"- COSCO، وهي شركة صينية للنقل البحري، وذلك بعد توقف دام  ثلاثة أعوام لإعادة هيكلته.

وقال وزير النقل اليمني، واعد باذيب، في بيان صحفي تلقت صحيفة  "عربي 21" نسخة منه، إن "ميناء عدن بهذا الخط الجديد سيكون جاهزا لاستقبال البواخر الحديثة العابرة للقارات من الجيل الثالث للوصول والتفريغ، ومن ثم المغادرة بصورة سلسة وكفاءة تشغيلية عالية".

الخط الملاحي الجديد الذي أطلق عليه "كوسكو" يضّم 850 حاوية. ويعد خطوة جديدة نحو شراكة القطاع الخاص والحكومي، التي يحتاجها الاقتصاد اليمني، وكان صندوق النقد الدولي قد قدم المشورة في هذا الجانب مرارا .

ووفقا لوزير النقل اليمني، فإن الخط الملاحي، سيستقبل أسبوعيا رحلة ملاحية من الصين إلى ميناء عدن للحاويات.

يشار إلى أن "ميناء عدن هو أحد الموانئ البحرية الرئيسة بمنطقة خليج عدن، ومثلت إعادة تشغيل ميناء عدن، خطوة مهمة، بعد إلغاء اتفاقية تأجيره لشركة موانئ دبي الإماراتية في 2008، في صفقة وصفت بأنها مجحفة بحق اليمن وبأنها أبرمت في ظروف روعيت فيها المصالح السياسية أكثر من الاقتصادية.

ويُعتبر ميناء عدن من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم، وصنف  في خمسينيات القرن الماضي ثاني ميناء في العالم، بعد نيويورك، لتزويد السفن بالوقود.

ومن المقرر أن يستقبل الميناء، الأسبوع المقبل، أربع بواخر تبلغ حمولتها عشرة آلاف حاوية، وفق البيان.

وقال الوزير إنّ "الخط الملاحي الجديد سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتعزيز التبادل التجاري مع دول العالم المختلفة"، موضحا أنه "يمثل دعما قويا للصادرات اليمنية ويعزز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية".

وكانت اليمن قد وقعت  في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، مع الصين اتفاقية لتوسعة محطة الحاويات بميناء عدن، جنوب اليمن، بتكلفة بلغت نحو 506 ملايين دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل